قضايا المعرفة، واللّغة، والفلسفة، والأنثروبولوجية في قصة حي بن يقظان لابن طفيل -مقاربة عرفانية
الكلمات المفتاحية:
الاتّجاه العرفاني، المعجم الذهني، الدّلالة، التداولية، قصة حي بن يقظان لابن طفيلالملخص
تستهدف مادة هذا البحث جملة المعاليم التي تؤثث قصة حي بن يقظان لابن طفيل، يشكّل فيها نص اللّغة الظواهر الوجودية التي يعالجها ابن طفيل ويرتبها، ثم يأتي ما وراء اللغة ليخرج الأشكال من سطحها المستوي إلى منوال الأفضية التي تجعل المفاهيم منتجة، و يمكن الاستفادة فيها من وثيقة تاريخية تتعلّق بحقبة زمنية معيّنة تنطلق من وجهة نظر فلسفية.
وإذا كان الاتِّجاه العرفاني والإدراكي من الاتجاهات اللّسانيّة التي ظهرت بعد رسوخ مستويات التحليل اللساني، فإن هذه المساهمة تضع الاتِّجاه العرفاني في قصة حي بن يقظان لابن طفيل موضع التطبيق لتواكب إيجابيا ما يصدر من الدراسات اللسانية الحديثة.
التنزيلات
المراجع
المعجم الوجيز، مجمع اللّغة العربية ، القاهرة، الهيئة العامّة لشؤون المطابع الأميرية، 1992 ، مادّة عرف، ص: 415 ، ومادّة: أدْرَك، ص: 226 .
صابر الحباشة وآخرون، دراسات في اللسانيات العرفانية؛ الذهن واللغة والواقع، المملكة العربية السعودية، الرياض، الطبعة الأولى 1441هـ/2009 م، ص:7.
مصطفى غلفان، اللسانيات العربية وأسئلة المنهج، دار "ورد" الأردنية، الطبعة الأولى 2013، ص41 .
صابر الحباشة، مسارات المعرفة والدّلالة، كنوز المعرفة، الطبعة الأولى 1432هـ/ 2011 م، ص:38 .
هو أبو بكر محمد بن عبد الملك بن محمد بن أحمد بن طفيل القيسي، ولد في الشمال الشرقي من قرطبة، وأمضى فترة من حياته مع أمير الموحدين يعقوب ابن يوسف بن أبي محمد عبد المؤمن، وتوفي سنة 1185 م في مدينة مراكش ودفن فيها .
صابر الحباشة، مسارات المعرفة والدّلالة، ص: 40 .
ابن طفيل ، حي بن يقظان، دار المحابر، الرويبة المحمدية، 2009 ، ص: 10 .
نفسه ، ص:11 .
نفسه ، ص:12 .
نفسه ، ص:12 ، 13 .
نفسه، ص: 13 .
نفسه، ص: 5 .
نفسه، ص: 15، 16 .
نفسه، ص: 21 .
نفسه، ص: 24 .
نفسه، ص: 25 ، 26 .
نفسه، ص: 42 .
نفسه ، ص: 121.
نفسه، ص: 124 ، 125 . .
نفسه، ص: 121 .
صابر الحباشة، مسارات المعرفة والدّلالة، ص: 51 .
أبو بكر بن طفيل، حي بن يقظان، موفم للنشر، الجزائر 2011 ، التقديم : زواوي بغورة .
ابن طفيل، حي بن يقظان، دار المحابر، ص:52.
نفسه، ص: 54، 55 .
نفسه ، ص: 55 .
نفسه، ص: 57 . .
نفسه، ص: 40 .
نفسه، ص: 34.
نفسه، ص: 68 .
ـ نفسه، ص: 121.
نفسه ، ص ن.
أبو بكر بن طفيل، حي بن يقظان، موفم للنشر، الجزائر 2011 ، التقديم : زواوي بغورة.
ابن طفيل، حي بن يقظان، دار المحابر، ص: 60.
نفسه، ص: 69.
نفسه، ص: 77 .
نفسه، ص: 92، 93 .
نفسه ، ص: 103 .
نفسه، ص ن.
نفسه ، ص: 103 ، 104 .
نفسه ، ص: 104.
نفسه ، ص: 107 .
نفسه ، ص: 97.
نفسه، ص: 126.
ـ نعوم تشومسكي، أفاق جديدة في دراسة اللغة والعقل، ترجمة عدنان حسن، دار الحوار للنشر والتوزيع، اللاذقية، سورية، الطبعة الأولى 2009 ، ص: 45 .
ـ ابن طفيل، حي بن يقظان، دار المحابر، ص:88 .
.نفسه، ص: 52 .
.نفسه، ص: 53 .
. نفسه، ص: 55 .
. نفسه، ص: 89 .
. انظر : صابر الحباشة، اللّغة والمعرفة، رؤية جديدة، دمشق عاصمة الثقافة العربية، سورية ، الإصدار الأول 2008، ص: 9 .
.فيليب بلانشيه، التداولية من أوستين إلى غوفمان، ترجمة صابر الحباشة، دار الحوار للنشر ، اللاذقية ، الطبعة الأواى 2007 ، ص:6 .
ـ انظر حياة ابن طفيل، مقدّمة قصته حي بن يقظان، موفم للنشر، الجزائر،2011، تقديم: زواوي بغورة.
.كلود ليفي ستروس، الأنثروبولوجيا في مواجهة مشاكل العالم الحديث، ترجمة رشيد بازي، المركز الثقافي للكتاب، الدار البيضاء ـ المغرب ، الطبعة الأولى 2019، ص: 18 .
.نفسه، ص: 23.
. ابن طفيل، حي بن يقظان، دار المحابر، ص: 75، 76 .
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.