تأثير مرفولوجية مدينة الشلف على نوعية خدمة النقل الجماعي

المؤلفون

  • حسام راسي معهد تسيير التقنيات الحضرية، جامعة قسنطينة 3، الجزائر
  • أحسن بن ميسي معهد تسيير التقنيات الحضرية، جامعة قسنطينة 3، الجزائر

الكلمات المفتاحية:

نقل جماعي، مرفولوجية، ازدحام مروري، نقل مستديم، شلف

الملخص

عرفت الجزائر تطورا ملحوظا في مجال عصرنة قطاع النقل ،من خلال مختلف المشاريع  التي تم تجسيدها عبر مختلف ولايات الوطن . مدينة الشلف بمساحة 121 كم² .و بعدد سكان فاق 200000نسمة سنة 2020 و بالرغم من موقعها الاستراتيجي و امتلاكها لمؤهلات تساعدها لان تكون مدينة ميتروبولية لخلق التوازن الجهوي ، لا زالت تعاني من مشاكل النقل  و الازدحام المروري عبر مختلف احيائها و خاصة بوسط المدينة .

  تهدف هذه الدراسة الى تحليل نوعية الخدمة في النقل الجماعي و علاقتها بمرفولوجية المدينة وتطورها العمراني ، بالاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي ، و بالأخص على العمل الميداني بتسجيل الملاحظات المباشرة، كما قمنا بتوزيع استمارات استبيان و كذلك بإجراء مقابلات مع المسؤولين في مختلف الادارات .توصلنا في الاخير الى اعداد قاعدة بيانات تخدم مختلف الفاعلين واقتراح بعض الحلول من اجل تطوير النقل و حل مشكل الازدحام.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

المراجع بالعربية

-بدر الدين يوسفي. (2008). وفق أي منطق يسير النقل الحضري في وهران. مجلة إنسانيات، عدد مزدوج 23-24(9)، 9-28.

-الجريدة الرسمية للجمهورية الجزائرية الجريدة الرسمية للجمهورية الجزائرية. (2009). مرسوم تتنفيذي رقم 09-163 مؤرخ في 07 جمادى الاولى عام 1430 الموافق ل 2 مايو سنة 2009. الجريدة الرسمية.

-روبير أوريل. (1974). فن تخطيط المدن. (بهيج شعبان، المترجمون) بيروت.

-- عامر راجح نصر. (2011). مرفولوجية مدينة الحلة في العهد العثماني دراسة في الجغرافيا التأريخية. مجلة البحوث الجغرافية، 1، ص ص174-190.

-عبد الحكيم كبيش. (2011). التمدد الحضري و الحراك التنقلي في النطاق الحضري لمدينة سطيف. اطروحة دكتوراه، كلية علوم الأرض ،الجغرافيا و التهيئة الحضرية، قسنطينة.

-مخطط التهيئة و التعمير لبلدية الشلف. (2019).

-مديرية البرمجة و متابعة الميزانية. (2008). مونوغراييا ولاية الشلف.

-مديرية النقل. (2018). تقرير سنوي حول نشاط النقل بولاية الشلف.

-مصطفى يوسف كافي. (2017). اقتصاد النقل و البيئة في إطار ضوابط -التنميةالمستدامة (الإصدار طبعة ثانية، المجلد 2). قسنطينة الجزائر: الفا للوثائق.

-وكالة الأنباء الجزائرية. (1989). تأليف ولايات في تطور (الإصدار 1، صفحة 370). الجزائر: المؤسسة الجزائرية للطباعة.

المراجع باللغات الاجنبية

-Bernard, H. (1996). Une mésure de l'étalement urbain en France .1992-90. Revue d'économie regional et urbaine, Transports et congestions spatiales, pp. 71-98 Marchand, M. (1959). Petite histoire du department de Cheliff. Oran.

-TEGUIA, Foudil. (1992). La reconstruction de la ville de Chlef aprés le siesme du 10 octobre 1980. These de doctorat en géographie université des pay de l'Adour.

-Wiel, M. (1999). La transition urbaine ou le passagge de la ville pédestre a la ville motorisée. Pierre Margada.

التنزيلات

منشور

2021-12-31

كيفية الاقتباس

راسي ح. ., & بن ميسي أ. . (2021). تأثير مرفولوجية مدينة الشلف على نوعية خدمة النقل الجماعي. مجلة العلوم الإنسانية, 32(4), 147–164. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/3918

إصدار

القسم

Articles

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.