أهمية مواقع التواصل الاجتماعي في تحسين أداء الخدمات المقدمة.

دراسة ميدانية من وجهة نظر عينة من طلبة قسم علم النفس بجامعة باجي مختار بعنابة

المؤلفون

  • سمير سالمي جامعة الجزائر2، الجزائر
  • مراد بومنقار مخبر تحليل العمل والدراسات الأرغنومية، جامعة باجي مختار عنابة، الجزائر.

الكلمات المفتاحية:

مواقع التواصل الاجتماعي، الخدمة

الملخص

ما هو الدور الذي يمكن أن تلعبه وسائل التواصل الاجتماعي في المجتمع الجامعي، وكيف يمكن تحسين جودة الخدمة المقدمة للطلبة. هذا ما سنتناوله في هذا المقال مركزين على المفاهيم المتعلقة بمتغيرات الدراسة من منظور مستهلكي هذه الخدمات. حيث توصلت الدراسة  من خلال استبيان الكتروني  بالاعتماد على إجابات عينة طبقية تعدادها 220 طالب وطالبة من قسم علم النفس بجامعة باجي مختار  بعنابة إلى مجموعة من النتائج أهمها الأثر الإيجابي الذي تلعبه وسائل التواصل الاجتماعي في تقديم خدمات للطلبة، زيادة على الوقوف على أهم العقبات التي تواجه القائمين على القسم للاستغلال الأمثل لمواقع التواصل الاجتماعي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

أيمن برنجي. الخدمات السياحية و أثرها على سلوك المستهلك ، مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماجستير في العلوم الاقتصادية، فرع الإدارة. التسويقية، 2009 ، ص 28. جامعة بومرداس.

حميد الطائي، محمود الصميدعي، و آخرون. (2006). الأسس العلمية للتسويق الحديث. الأردن، عمان: دار اليازوري العلمية للنشر و التوزيع.

شقرة علي خليل. (2014). الإعلام الجديد (شبكات التواصل الاجتماعي) (الإصدار ط 1). عمان، الأردن: دار أسامة للنشر و التوزيع.

عبد الرزاق خليل. (2006). تطبيق الجودة في مؤسسات التعليم الجامعي. التواصل، مجلة العلوم الاجتماعية و الإنسانية (العدد 17)، صفحة 111.

عبد الستار العلي. (2008). تطبيقات في إدارة الجودة الشاملة (الإصدار الطبعة الأولى). عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.

محمد صالح المؤذن. (2008). مبادئ التسويق (الإصدار الطبعة الأولى). عمان: دار الثقافة للنشر و التوزيع.

محمد عمر حبيل. (25-26 افريل, 2013). التواصل السياسي الجديد في ليبيا من خلال الشبكات الاجتماعية الالكترونية ،. الملتقى الدولي الاتصال السياسي في العالم العربي و أفريقيا المقاربات و آليات الممارس .

هاني حامد الضمور. (2005 ). تسويق الخدمات (الإصدار الطبعة الثالثة). الأردن: دار وائل للنشر.

Christine Balagué, D. F. (2018). Facebook, Twitter et les autres: Intégrer les réseaux sociaux dans une stratégie d’entreprise (éd. 2eme). France: édition pearson.

crosby, P. (1986). La qualité est gratuite. Paris: ECONOMICA.

McQuail, D. (2010). McQuail's mass communication theory (éd. 6th ed). Los Angeles: Sage publications.

StatCounter. (s.d.). Consulté le 06 06, 2020, sur StatCounter: https://gs.statcounter.com/social-media-stats/tablet/algeria

التنزيلات

منشور

2022-09-15

كيفية الاقتباس

سالمي س., & بومنقار م. . (2022). أهمية مواقع التواصل الاجتماعي في تحسين أداء الخدمات المقدمة.: دراسة ميدانية من وجهة نظر عينة من طلبة قسم علم النفس بجامعة باجي مختار بعنابة. مجلة العلوم الإنسانية, 33(3), 283–297. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/3998