لدى اطفال الروضة للفئة العمرية ( 4 ـ 5 سنوات) (Charlop-Atwell) تقييم مستوى القدرات الذهنية، النفسية الحركية حسب اختبار

المؤلفون

  • حسينة كولوقلي قسم علوم و تقنيات الأنشطة البدنية و الرياضية ، جامعة أمحمد بوقرة بومرداس، الجزائر
  • مصطفى ولد حمو قسم علوم و تقنيات الأنشطة البدنية و الرياضية ، جامعة أمحمد بوقرة بومرداس، الجزائر
  • محمد زروال معهد علوم وتقنيات الانشطة البدنية والرياضية، جامعة قاصدي مرباح ورقلة، الجزائر

الكلمات المفتاحية:

القدرات الذهنية، النفسية الحركية، اختبار charlop Atwell، الفئة العمرية

الملخص

الهدف من هذه الدراسة هو التعرف على مستوى القدرات الذهنية، النفسية الحركية لدى اطفال الروضة (4 ـ 5 سنوات ) حسب اختبار" شارلوب اتول" ، و ذلك بالمقارنة بين نتائج هذا الاختبار ، اي النتائج الذاتية ، النتائج غير الذاتية و النتائج الكلية عند كلا الجنسين ( ذكور / اناث) لكلتا الفئتين العمريتين (4 ـ 5 سنوات). ضمت عينة الدراسة 16 طفل في روضة "Ecureuil" موزعة كما يلي: بالنسبة للفئة العمرية 4 سنوات كان عددهم 08 طفل ( 04 ذكور / 04 اناث)، اما بالنسبة للفئة العمرية 5 سنوات كان عددهم ايضا 08 طفل ( 03 ذكور / 05 اناث). حيث اظهرت النتائج ان عامل الجنس غير مرتبط بمستوى القدرات الذهنية الحركية و لا يؤثر على هذه الاخيرة حسب اختبار " شارلوب اتول" و هذا راجع الى عدم وجود اي فروق دالة احصائيا بين اطفال هذه الروضة ( ذكور / اناث) بين هاتين الفئتين ( 4 و 5 سنوات) ، في حين اظهرت النتائج ان عامل السن يؤثر على مستوى القدرات الذهنية الحركية عند اناث 4 سنوات  و 5 سنوات و هذا ما يدل على وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة p≤0.05.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

ا ـ باللغة العربية:

ابراهيم حسن ابو عليم،(2005). التربية النفسية الحركية ( تعليم ـ علاج ـ تاهيل) ، المدينة العربية.

احمد حسن لبابنة (2011). درجة تحقيق مؤسسات رياض الاطفال للتربية المتكاملة لاطفال ما قبل المدرسة.

انشراح ابراهيم المشرفي (2002).التربية الحركية لطفل الروضة، جامعة ام القرى بمكة المكرمة ، المكتبة الرياضية الشاملة(htt://www.sport.taua.us)

دلال فتحي عبد،(2006). التربية الحركية في رياض الاطفال ( المفاهيم النظرية ـ المهارات الاساسية ـ البرامج القياس) ، الطبعة الاولى، القاهرة .

عمر محمد الخياط تموز،(2006).مفهوم التطور و التطور الحركي ( التطور الحركي للطفل في مرحلة ما قبل سن المدرسة.

مرسلينا شعبان حسن ، مجلة بعنوان التربية الحركية و العلاج النفسي الحركي كاساس في التاهيل النفسي ، شبكة العلوم النفسية العربية. ( http://arabpsynet.com/documents/doc Macelinakinetic edu& treatment.pdf ).

نقاز محمد(2014) .اثر برنامج مقترح في التربية النفسية الحركية لتنمية مستوى الذكاء لدى اطفال الروضة ما قبل المدرسة بعمر (5 ـ 6 سنوات)، مجلة علمية محكمة تصدر عن مخبر علوم و تقنيات النشاط البدني الرياض ، العدد السابع.

ب ـ باللغة الاجنبية:

Claude Pugas Ph.D , Mathieu Point M.Sc .(2012).Portrait De Developpement Moteur Et De L’activité Physique Au Québec Chez Les Enfants De 0 A 9 Ans,.

Fatima Gaougaou (Psychomotricienne) (2012).Le Psychomotricien Et L’enfant Haut Potentiel Une Rencontre A Haute Risque .

Gouvernement Du Québec(2016). Le Développement Moteur De L’enfant , Un Pilier Important Du Développement Global . Ministére De L’éducation Et De L’enseignement Superieur.

Laurence Blondiau(2009) . La Psychomotricité Fondement ( De Tout Apprentissage) .

Mini Gigote(2009). La Psychomotricité (Fascicule Surla Psychomotricité) Conception Et Réalisation : CPE- BC , Quebec Centre

Nelly Thomas(2004) . Psychomoticité : Développement Psychomoteur De L’enfant (Mise A Jour Decembre 2012).

Paule Belleau,Véronique Martin. Favoriser,( 2014).Le Dévloppement Globale Des Jeunes Enfants Au Québec , Canada ,.

Suzanne Gravel, Jackie Tremblay(2004) . Développer L’intervention En Psychomotricité ( Aupres Des Enfants ), Québec , Canada.

Yvres Chaix,(2008) . Developpement Psychomoteur Du Nourrisson Et De L’enfant: Aspects Normaux Et Pathologiques ( Sychomotricité Engage , Intelligence). Troubles De L’apprentissage.

التنزيلات

منشور

2023-10-01

كيفية الاقتباس

كولوقلي ح., ولد حمو م., & زروال م. (2023). لدى اطفال الروضة للفئة العمرية ( 4 ـ 5 سنوات) (Charlop-Atwell) تقييم مستوى القدرات الذهنية، النفسية الحركية حسب اختبار. مجلة العلوم الإنسانية, 34(3), 569–582. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/4114

المؤلفات المشابهة

<< < 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.