"المزاوجة الفنية بين الكلمة والرِّيشة في ديوان "أوجاع صفصافة في مواسم الإعصار" للشاعر "يوسف وغليسي
الكلمات المفتاحية:
كلمة، ريشة، قارئ، لغة، فن تشكيليالملخص
يعني امتزاج الشعر والرّسم والتحامهما قدرة كل من الشاعر والرّسام على نقل تجربته الإبداعية إلى إنتاج فنيّ، حيث يمتلك الشاعر موهبة صنع الكلام في أوزان وإيقاعات تستهويها الأذن، كما يمتلك الرّسام موهبة تشكيل الخطوط وتوزيع الألوان بطريقة تأسر العين.
فاقتران النص الشعري المكتوب بالرّسوم قضية اختلاف بين قارئ مؤيد لهذه الأشكال والرّموز، وقارئ آخر رافض لهذا القران الفني لا يجد له أي مسوغ أو تفسير أو وظيفة يؤديها، وهو ما يجعلنا نتساءل هل أفلح الشاعر يوسف وغليسي في الجمع بين ما هو لغوي وغير لغوي؟ وهل كان ذكيّا في هذه المناورة الشعرية، وأروى عطش القارئ بمثل هذه التجديدات أم كان تقليدا فرضته الحداثة الشعرية، ووجب عليه الرضوخ لهذا الواجب؟
انفرد ديوان أوجاع صفصافة في مواسم الإعصار، باشتراك فنانين- الخطّاط "معاشو أقرور " والرّوائية فضيلة الفاروق - خارج مجال الشعر مع الشاعر "يوسف وغليسي" في إنجازه؛ فكيف لمبدعين مختلفين يخلقون عملا نفسه، ويعطونه شكلا متميزا؟
التنزيلات
المراجع
- محمد صابر عبيد، رؤيا الحداثة الشعرية "نحو قصيدة عربية جديدة "، أمانة عمان-الأردن، ط1، 2005م، ص209.
- محمد مفتاح، المفاهيم "معالم نحو تأويل واقعي "، المركز الثقافي العربي، الدّار البيضاء، ط1، 1999م، ص188.
- يحيى الشيخ صالح، حداثة التراث/تراثية الحداثة "قراءات في السرد والتناص والفضاء "، دار الفضاء للنشر والتوزيع، دب، دط، دت، ص146.
- فهل ترمز إلى شجرة الصفصافة التي شهدت مبايعة "الأمير عبد القادر " أم هي الصفصافة التي تغنى بها الفنان الجزائري "أحمد وهبي " في أغنيته" المعنونة بــ"فات اللّي فات".
- خالد حسين حسين، في نظرية العنوان "مغامرة تأويلية في شؤون العتبة النصية "، التكوين للتأليف والترجمة والنشر، دمشق، 2007م، ص15-ص16.
- شعيب حليفي، هوية العلامات "في العتبات وبناء التأويل "، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة، ط1، 2004م، ص9.
- يوسف وغليسي، مواجع صفصافة في مواسم الإعصار، إبداع، ط1، 1995م، ص11.
- المصدر نفسه، ص13.
- المصدر نفسه، ص14.
- حاتم الصكر، ترويض النص "دراسة للتحليل النصيّ في النقد المعاصر، إجراءات.. ومنهجيات "، الهيئة المصرية العامة للكتاب، دب، دط، دت، ص53.
- هذه العبارة تشبه عنوان مسلسل "عرسان آخر زمان " يعرض دراما اجتماعية بأسلوب تهكمي مضحك، أي كيف تختار البطلة العريس المناسب لها وفق قيمها ومبادئها دون التعرض لضغوطات الحياة.
- يوسف وغليسي، أوجاع صفصافة في مواسم الإعصار، ص5.
- طه حسين، خصام ونقد، دار العلم للملايين، بيروت، ط9، مارس 1979م، ص23.
- يوسف وغليسي، أوجاع صفصافة في مواسم الإعصار، ص13-ص14.
- طه حسين، خصام ونقد، ص242.
- قدور عبد الله ثاني، سميائية الصورة "مغامرة سيميائية في أشهر الإرساليات البصرية في العالم "، دار الغرب للنشر والتوزيع، وهران، دط، 2005م، ص103.
- محمد بلاسم، الفن التشكيلي "قراءة سيميائية في أنساق "، دار مجدلاوي للنشر والتوزيع، عمان، ط1، 1429ه-2008م، ص139.
- ابتسام مرهون الصفار، جمالية التشكيل اللوني في القرآن الكريم، عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع، إربد- الأردن، ط1، 1431ه-2010م، ص385.
- محمد مفتاح، المفاهيم معالم نحو تأويل واقعي، ص180.
- محمد الماكري الشكل والخطاب "مدخل لتحليل ظاهراتي"، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء- المغرب، ط1، 1991م، ص103.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة العلوم الإنسانية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.