دور عضو هيئة التدريس بالجامعة الجزائرية في تعزيز الأمن اللغوي للطالب

كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة جيجل أنموذجا

المؤلفون

  • أحمد منيغد جامعة باتنة 1، الجزائر
  • بلقاسم بوقرة جامعة باتنة 1، الجزائر.

الكلمات المفتاحية:

عضو هيئة التدريس، جامعة، أمن لغوي، طالب جامعي

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة الواقع الراهن للأمن اللغوي للطالب الجامعي الجزائري، ودور عضو هيئة التدريس بالجامعة الجزائرية في تعزيزه. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من ( 375) طالب وطالبة في كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة جيجل، وزعت عليهم استبانه بعد التحقق من خصائصها السيكومترية، وتمت المعالجة الإحصائية بالاعتماد على برنامج التحليل الإحصائي (spss)، حيث تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لمعرفة مستوى دور عضو هيئة التدريس في تعزيز الأمن اللغوي للطالب، وتوصلت الدراسة إلى أن عضو هيئة التدريس يمتلك الكفايات اللغوية التي تساعده على تعزيز الأمن اللغوي للطالب، ويساهم في تعزيزه بشكل مرتفع.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

حنان عبد الله الكوارى، الأمن الاجتماعي وتأثيره على التربية في ضوء التحديات المعاصرة، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، الإسكندرية، ط1، 2012، ص13.

تالي جمال، منيغد أحمد، "الانفتاح الإعلامي ومفهوم المواطنة لدى الشباب الجزائري"، الملتقى الوطني الرعاية الاجتماعية للشباب، معهد العلوم الاجتماعية والإنسانية، المركز الجامعي أحمد زبانة غليزان، 10/11 ماي 2016، ص9.

المجلس الأعلى للغة العربية، الأمن الثقافي واللغوي والانسجام المجتمعي، منشورات المجلس، 2018، ص31

مريم قدار، التعايش بين العربية والأمازيغية مظهر من مظاهر ثراء لغوي وثقافي، أعمال اليوم الدراسي الأمن الثقافي واللغوي والانسجام الجمعي، منشورات المجلس الأعلى للغة العربية، 2018، ص409.

محمد العربي ولد خليفة، المسألة الثقافية وقضايا اللسان والهوية، منشورات ثالة، الجزائر، 2007، ص123.

محمد داود: الهوية والتعدد اللغوي والثقافي في الجزائر واقع ورهانات، أعمال اليوم الدراسي حول الأمن الثقافي والأمن اللغوي والانسجام المجتمعي، مشورات المجلس الأعلى للغة العربية، 2018، ص31.

صالح حموش بلعيد: الأمن اللساني، المواد العلمية لملتقى دور التعليم والإعلام في تحقيق أمن اللغة العربية، مركز الملك عبد الله عبد العزيز الدولي لخدمة اللغة العربية، أكاديمية نايف للعلوم الأمنية، ص59.

مريم قدار، مرجع سبق ذكره، ص114.

المجلس الأعلى للغة العربية، مرجع سبق ذكره، ص20.

محمد بن أحمد عوض البربري، "دور الجامعات العربية في تحقيق الأمن الفكري وتعزيز الهوية الثقافية لدى طلابها، دراسة مقارنة مع الجامعات الصينية"، المؤتمر الوطني الأول للأمن الفكري المفاهيم والتحديات، جامعة الملك سعود، 2011.

ديمة محمد وصوص، المعتصم بالله الجوارنة، خالد العطيات، درجة ممارسة الأدوار الأكاديمية لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة الحسين بن طلال، مجلة العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، المجلد42، العدد3، 2015، ص.ص 1023-1041.

زينب معوض الباهي، هناء عبد التواب ربيع أبو العينين، دور الجامعات في تعزيز الأمن الفكري للشباب (الواقع وآليات التطوير)، مجلة كلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية، جامعة الفيوم، المجلد4، العدد4، جويلية2016، ص.ص 141- 163.

التنزيلات

منشور

2022-12-31

كيفية الاقتباس

منيغد أ., & بوقرة ب. (2022). دور عضو هيئة التدريس بالجامعة الجزائرية في تعزيز الأمن اللغوي للطالب : كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة جيجل أنموذجا. مجلة العلوم الإنسانية, 33(4), 139–158. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/4215

المؤلفات المشابهة

<< < 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.