التصورات الاجتماعية للعنف المدرسي لدى المراهقين المتمدرسين

دراسة ميدانية بمؤسسات التعليم المتوسط

المؤلفون

  • فاطمة الزهراء حاج خلوف مخبر التطبيقات النفسية والتربوية، جامعة عبد الحميد مهري قسنطينة 2، الجزائر.
  • حازم حماني جامعة عبد الحميد مهري قسنطينة 2، الجزائر

الكلمات المفتاحية:

العنف المدرسي، التصورات الاجتماعية، التعليم المتوسط، المراهق

الملخص

هدفت هذه الدراسة الى معرفة التصور الاجتماعي للعنف المدرسي لدى تلاميذ التعليم المتوسط . وقد اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي ،واستخدمنا طريقة التداعي الهرمي لأبريك (Abric) على عينة قدرت ب 30 مراهقا بمرحلة التعليم المتوسط لمعرفة هيكل ومحتوى التصورات الاجتماعية. تمت الدراسة بمتوسطات ببلدية تاجنانت ولاية ميلة. ولقد خلصت نتائج دراستنا الى :

  • التلاميذ لا يملكون تصورا واضحا حول العنف المدرسي ، غير أنها أوضحت أن طبيعة التصورات التي يحملها التلاميذ كانت في اغلبها حول العنف بصفة عامة .
  • وأن مؤشر الاستقرار للتصورات لم يكن مستقر ، و لقد كانت مكونات  النواة المركزية يدور حول عناصر " الضرب ".
  • مع بداية تشكل نواة جديدة

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

- ابن منظور .( 1988) . لسان العرب المحيط ، المجلد 5 ، بيروت: دار الجيل.

- أمينة قزمير .(2011). العنف المدرسي الموجه ضد الأستاذ في الطور المتوسط ، (مذكرة مكملة لنيل شهادة الماجستير في علم الاجتماع و الديموغرافيا سعد دحلب ، جامعة البليدة).

- البشري عامر بن شايع بن محمد .(2004) . دور المرشد الطلابي في الحد من العنف المدرسي من وجهة نظر المرشدين الطلابيين تطبيقا على منطقة عسير التعليمية ، (رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية الدراسات العليا ، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية ، الرياض ، السعودية) .

- المنجد في اللغة و الإعلام . ( 1986) . بيروت : دار المشرق.

الاهتمام بالدراسة لتلاميذ في وضعية فشل ،( مذكرة مكملة لنيل شهادة الماجستير في علم النفس المدرسي ، جامعة قسنطينة ، منتوري).

- بوسنة عبد الوافي زهير . (2008) .التصور الاجتماعي للانتحار لدى الطالب الجامعي ،( مذكرة مقدمة لنيل شهادة الدكتوراه ، علم النفس العيادي ، جامعة قسنطينة ، منتوري ).

- بن هادية علي ، البليش بلحسن ، الجيلاني بن الحاج يحي . (1991) . القاموس الجديد للطلاب معجم عربي مدرسي . الجزائر : المؤسسة الوطنية للكتاب . ط .7

- دعاس حياة . ( 2010) . دراسة ميدانية للكشف عن ضحايا العنف أساليبه و علاجه ، (مذكرة لنيل شهادة الماجستير في علم النفس العيادي ، جامعة قسنطينة ، منتوري .)

- رابح تركي . (1984) . مناهج البحث في علوم التربية و علم النفس ، المؤسسة الوطنية للكتاب

- عبد الغني الديدي. (1995 ) . التحليل النفسي للمراهقة : ظواهرها و خفاياها ، بيروت ، لبنان : دار الفكر اللبناني ، ط. 1.

- عبد اللطيف العقاد . (2001) . سيكولوجية العدوانية و ترويضها ، منحى علاجي معرفي جديد ، القاهرة : دار غريب للطباعة و النشر ، ط.1.

- علي بن نوح بن عبد الرحمان الشهري .( 2009) . العنف لدى طلاب المرحلة المتوسطة في ضوء بعض المتغيرات النفسية و الاجتماعية في مدينة جدة ـ مذكرة منشورة مقدمة لنيل الماجستير في الإرشاد النفسي ، السعودية .

- طه عبد العظيم حسين . (2007) . سيكولوجية العنف العائلي و المدرسي ، مصر : دار الجامعة الجديدة ، د.ط .

- Abric ,J-C . (1994) .Les représentations social :aspects théorique. Dans J-C. Abric(dir.) ,Pratiques sociales et représentations . Paris, France : PUF .

- Benharkat , I .(2016) . Les Violence a l’école ,

) thèse de Doctorat Es-sciences En psychologie ,Abdelhamid Mehri . Constantine , Algérie )

- Debarbieux , E . (2008) .Les dix commandements contre la violence a l’école .Paris , France

-Larousse . (1989) .Gronde dictionnaire de la longue Française , vol 7

- Moscovici ,S . (1972) . Introduction a la psychologie sociale (éd.1erédiction . vol .1) ,Montréal : Larousse .

- Moscovici ,S . (1974) . La psychologie sociale , Paris : PUF

- Moscovici ,S .( 1976) . La psychanalyse son image son public , 2 éme édition Paris : presses universitaire de France .

- Moscovici , S .( 2003) . La psychologie sociale , presse universitaire de France , 1ére édiction , Quadrige .

- Robert , P .(1978) .Dictionnaire an alphabétique et Analogique de la longue Française , société du nouveaux livres ( s.n.l).

- Sillamy , N .( 2003) . Dictionnaire de psychologie . Monté real : Larousse .

www.elkhaber.com

http : // vb .arabsgote .com

التنزيلات

منشور

2022-12-31

كيفية الاقتباس

حاج خلوف ف. ا., & حماني ح. (2022). التصورات الاجتماعية للعنف المدرسي لدى المراهقين المتمدرسين: دراسة ميدانية بمؤسسات التعليم المتوسط . مجلة العلوم الإنسانية, 33(4), 297–315. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/4225