دور التسويق الزراعي في ترقية الزراعة الصحراوية

Auteurs-es

  • فوزيـة موري جامعة قسنطينة 2
  • عيـسى بن ناصر جامعة قسنطينة 2

Mots-clés :

دور التسويق الزراعي, ترقية الزراعة الصحراوية

Résumé

عرفت الزراعة الصحراوية في الجزائر تطورا كبيرا في السنوات الأخيرة نتيجة الاهتمام و الدعم الذي حظيت به، باعتبارها أحد المفاتيح التي تملكها الدولة و التي قد تساهم في معالجة مشكلة الأمن الغذائي، كما أن الموارد الطبيعية التي تزخر بها الصحراء توحي إلى إمكانية تطوير الزراعة بشكل أكبر في ظل تسخير الدولة لكل الوسائل         والإمكانيات و تحدي العوائق، مما قد يرفع من مساهمة الزراعة الصحراوية في الإنتاج الوطني إلى المستوى الذي قد يسمح بتحقيق اكتفاء ذاتي غذائي، غير أن ارتفاع حجم الإنتاج في الصحراء لا يعد كافيا لبلوغ هذا الهدف، بحيث يجب أن يتبع هذا التطور في الإنتاج بتسويق زراعي فعال يضمن توزيع المنتجات الزراعية و إيصالها إلى كافة الأسواق الوطنية و خاصة الشمالية، و عليه يمكن القول أن ترقية الزراعة الصحراوية بالاعتماد على التسويق الزراعي قد تساهم في الحد من استيراد بعض المنتجات الزراعية مما قد يساعد على تحقيق أمن غذائي وطني.

تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على واقع الزراعة و الإنتاج في الصحراء الجزائرية و مختلف العوائق التي تحول دون تطورها، مع الإشارة إلى العناصر التي يجب توفيرها وتكييفها لضمان الحصول على إنتاج وفير و مناسب، كما تهدف إلى إبراز دور التسويق الزراعي في تطوير الزراعة الصحراوية و تحقيق تغطية جيدة للأسواق الوطنية مما قد يساهم في تحقيق أمن غذائي وطني، مع التعرض إلى مختلف المشاكل التي تعيق تسويق المنتجات الزراعية.

Téléchargements

Les données relatives au téléchargement ne sont pas encore disponibles.

Bibliographies de l'auteur-e

فوزيـة موري, جامعة قسنطينة 2

كلية العلوم الاقتصادية و التجارية وعلوم التسيير

عيـسى بن ناصر, جامعة قسنطينة 2

كلية العلوم الاقتصادية و التجارية وعلوم التسيير

Références

-Judy Moore : Fruits et Légumes , Eyrolles Edition , paris – France – 2004 , P 12.

- الأخضر مرابط : حساسية الصحراء المنخفضة و انعكاسات التدخل البشري - مقارنة منطقتي وادي ريغ و وادي سوف - الأسباب و النتائج، مذكرة مقدمة لنيل درجة الماجستير في التهيئة الفيزيائية، 2005، جامعة قسنطينة، http://bu.umc.edu.dz/theses/amenagement/AMER1891.pdf تاريخ التصفح 04/04/2014 على الساعة 16:20، ص ص 141، 142.

- Rapport National sur les Ressources Génétiques Animales : Algérie, Commission nationale AnGR, Octobre 2003, ftp://ftp.fao.org/docrep/fao/010/a1250e/annexes/CountryReports/Algeria.pdf, vu le 22/07/2014 a 15h00, P P 23-25.

- نفس المرجع السابق، ص ص 29، 30 .

- Chadliya Djellali : Proposition de programme de réhabilitation de la palmeraie du ksar de Ouargla, Mémoire de fin d'étude pour l’obtention Du Diplôme D’ingénieur D’Etat, Université Kasdi Merbah Ouargla, 2010/2011, http://bu.univ-ouargla.dz/ingenieur/pdf/djilali%20-chadia.pdf, vu le 22/07/2014 a 00h00, P 43.

- محمد علي حزام غالب المقبلي : سياسات برامج الإصلاحات الاقتصادية وأثارها على القطاع الزراعي في الدول النامية، دار غيداء للنشر والتوزيع، الأردن، الطبعة الأولى 2012، ص ص 146، 147.

- عبد المنعم بلبع، ماهر جورجي نسيم : تصحر الأراضي – مشكلة عربية و عالمية – منشأة المعارف جلال حزى و شركاه، الاسكندرية، الطبعة الثانية أفريل 1994، ص ص 18- 24 .

- علي أحمد هارون : جغرافية الزراعة، دار الفكر العربي، القاهرة، الطبعة الأولى 2000، ص 107.

- خالد الحامض : التخطيط الزراعي، جامعة حلب، سوريا، 1975- 1976، ص 33

- Houamel sabria : Etude bioécologique des thrips inféodes aux cultures sous serre dans la région d'El ghrous (Biskra), mémoire en vue de l'obtention du diplôme de magister en sciences agronomiques, Université Mohamed kheider Biskra, 2012/2013, http://dspace.univbiskra.dz:8080/jspui/bitstream/123456789/1141/1/etude_bioecologique_des_thrips_infeodes_aux_cultures_sous_serre_.pdf, vu le 03/05/2014 a 15h00, P P 23, 24

- عبد الوهاب مطر الداهري : أسس ومبادئ الاقتصاد الزراعي، مطبعة العاني، بغداد، 1975، ص ص 185، 186.

- مراد زكي وعامر المقرى : مبادئ التسويق الزراعي، جامعة الفتح، طرابلس، 1998، ص ص 18، 19.

- A.Rezeg, R.Khiari et S.Bedrani : Note sur quelques caractéristiques du marché de gros d'el-ghrous (wilaya de Biskra), Journal Algérien des Régions Arides, N° Spécial 2013,http://www.crstra.dz/telechargement/journals/note-sur-quelques-caracteristiques-du-marche-de-gros-d-el-ghrouss.pdf vu le 30/04/2014 a 19h15, P 124

- La voix des collines : Le stockage des produits agricole, http://www.ired.org/modules/infodoc/cache/files/french/le_stockage_des_produits_agricoles__la_voix_des_collines_janvier___mars_2012.pdf, vu le 16/07/2014 a 00h30, P P 6-8

- François Mazaud et Jean-Pierre Ilboudo : Gestion aprés récolte, http://www.fao.org/sd/ruralradio/common/ecg/24516_fr_gestion_recolte_1_.pdf, vu le 17/07/2014 a 18h00, P 2

- دحو سليمان : تسويق المنتوج الزراعي كاستراتيجية للدخول للأسواق الدولية - دراسة تسويق التمور في الجزائر حالة مؤسسة Zelfana dattes - مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماجستير في علوم التسيير، جامعة قاصدي مرباح، ورقلة، 2007/2008، http://bu.univ-ouargla.dz/DAHOU_SLIMANE.pdf?idthese=122، تاريخ التصفح 01/07/2014 على الساعة 15:00، ص ص 169، 170.

- بشير بن عيشي : اقتصاديات إنتاج التمور في الجزائر، جامعة محمد خيضر بسكرة، بحوث اقتصادية عربية، العددان 61، 62 ، 2013، http://www.caus.org.lb/PDF/EmagazineArticles/mustaqbal_413_151_algeria2.pdf، تاريخ التصفح 03/07/2014 على الساعة 00:30، ص 157.

- زايد مراد و زكريا بلة باسي: واقع إنتاج وتصدير التمور في الجزائر، الملتقى الوطني الأول حول اقتصاديات التمور في الجزائر الواقع، الفرص والتحديات، المركز الجامعي بالوادي، معهد العلوم الاقتصادية و التجارية وعلوم التسيير، يومي 11-12 أفريل 2011، ص 12.

- دحو سليمان : تسويق المنتوج الزراعي كاستراتيجية للدخول للاسواق الدولية - دراسة تسويق التمور في الجزائر حالة مؤسسة Zelfana dattes - مرجع سبق ذكره، ص 171.

- نفس المرجع السابق، ص ص 197-199.

- بنشوري عيسى و دحو سليمان : تسويق التمور في الأسواق الدولية - حالة مؤسسة Zelfana dattes بولاية غرداية- الملتقى الوطني الأول حول اقتصاديات التمور في الجزائر الواقع، الفرص والتحديات، المركز الجامعي بالوادي، معهد العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، يومي 11-12 أفريل 2011، ص 15.

- Oulad Belkhir.A et autre : La filière viande cameline dans le Sahara septentrional algérien, Revue des Bio Ressources, Vol 3 N 2 décembre 2013, http://revues.univ-ouargla.dz/images/banners/ASTimages/Bioresoursesimages/BIOV3N2/B030204.pdf, vu le 12/07/2014 a 02h00, P P 27, 28

- Oulad Belkhir: OP-CIT, P 28.

- Abdelkader Adamou : Développement de la filière viande caméline pour la sécurité alimentaire des populations du Sahara algérien, Laboratoire de Protection des Ecosystèmes en Zones Arides et Semi-Arides, Séminaire sur : L’effet du Changement Climatique sur l’élevage et la gestion durable des parcours dans les zones arides et semi-arides du Maghreb, Université KASDI MERBAH - Ouargla- Algérie, du 21 au 24 Novembre 2011, http://manifest.univ-ouargla.dz/documents/Archive/Archive%20Faculte%20des%20Sciences%20de%20la%20Nature%20et%20de%20la%20Vie%20et%20des%20Sciences%20de%20la%20Terre%20et%20de%20l'Univers/WORKSHOP-INTERNATIONAL-SUR-L-effet-du-changement-climatique-sur-l-elevage-et%20la-gestion-durable-21-24-Novembre-2011/ADAMOU-Abdelkader.pdf, vu le 04/08/2014 a 20h30, P 78

- Nouveau partenariat pour le développement de l’Afrique (NEPAD), Programme détaillé pour le développement de l’agriculture africaine (PDDAA), Organisation des Nations Unies pour l’alimentation et l’agriculture (Division du Centre d’investissement) : Appui au développement de la filière ovine avec installation d’un abattoir aux normes internationales dans la wilaya de Djelfa, Septembre 2006, http://www.fao.org/3/a-ah209f.pdf, vu le 19/07/2014 a 1h00, P P 5, 7

- نفس المرجع السابق، ص ص 4، 5.

- Nabila bekkouche : Les contraintes technico-économiques des productions animales (dans la région de ouargla), Mémoire En vue de l’Obtention du Diplôme d’Ingénieur d’Etat, Université Kasdi Merbah Ouargla, 2005/2006, http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/bitstream/123456789/4542/1/BEKKOUCHE-Nabila.pdf, vu le 24/07/2014 a 16h00, P 42

- عنبر ابراهيم شلاش : التسويق الزراعي، دار الثقافة للنشر و التوزيع، الاردن، الطبعة الأولى 2012، ص ص 239، 240.

- J. L. Hine et S. D. Ellis, TRL Limited : Commercialisation des produits agricoles et accès aux services de transport, Base de connaissance sur les transports ruraux, 2001, http://www4.worldbank.org/afr/ssatp/Resources/HTML/rural_transport/knowledge_base/French/Module%204/4_3a%20Agricultural%20Marketing%20-%20French.pdf, vu le 15/07/2014 a 17h00, P 2.

- A.Rezeg, R.Khiari et S.Bedrani : Note sur quelques caractéristiques du marché de gros d'el-ghrous (wilaya de Biskra), op-cit, P 129.

- Andrew W. Shepherd et Jean-Pierre Ilboudo : Commercialisation des produits agricoles,

http://www.fao.org/sd/ruralradio/common/ecg/24516_fr_marketing_fr_1_.pdf, vu le 23/07/2014 a 16h00, P 1

Téléchargements

Publié-e

2015-06-01

Comment citer

موري ف., & بن ناصر ع. (2015). دور التسويق الزراعي في ترقية الزراعة الصحراوية. Revue Des Sciences Humaines, 26(2), 455–478. Consulté à l’adresse https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/2094

Numéro

Rubrique

Articles

Articles similaires

<< < 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 > >> 

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée d’articles similaires à cet article.