الإشهار التجاري من بعض زوايا القانون العام

Auteurs-es

  • نجيب بن عمر عوينات جامعة جندوبة –تونس

Mots-clés :

الإشهار التجاري, القانون العام

Résumé

نظرا لأهمية الخطابة في تدبير شؤون الناس فقد إعتبرها أرسطو الأداة الأساسية في توجيه دفة الحكم ، كما إن الخطابة تتجاوز المرافعة وكل التجمعات العامة لكي تهم حياة الخواص ، وهي بهذا صناعة تظل هي نفسها في المناسبات الصغيرة والكبيرة وهي تنطبق  في العديد من المجالات.  
إن الربط بين الخطابة وبين الإشهار له أكثر من مبرر ، فالخطابة في جوهرها "الكشف عن الطرق الممكنة للإقناع في أي موضوع كان " ، وبهذا المعنى فإن الإشهار لا يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالخطابة وحسب بل يرتبط بخطابة الأهواء أو النوازع.

Téléchargements

Les données relatives au téléchargement ne sont pas encore disponibles.

Biographie de l'auteur-e

نجيب بن عمر عوينات, جامعة جندوبة –تونس

مساعد في القانون العام

Références

-Salah Amamou : Le Manuel Permanent du Droit des Affaires Tunisien , Tunis , 1994, V 3 , p.1 .

-Jacques lendrevie et Arnaud debaynast : publicitor, Ed N°6,Dalloz, p. 67.

- خنان شعبان : أثر الفواصل الإشهارية التلفزيونية على عملية التلقي ، دراسة استطلاعية لجمهور الطلبة الجامعيين ، مذكرة معدة لنيل شهادة الماجستير في علوم الإعلام و الإتصال ، كلية العلوم السياسية والإعلام بجامعة الجزائر يوسف بن خدّة ، 2009، ص.40.

- Robert leduc :Rôle économique de la publicité in colloque : l’avenir de la publicité et le droit, actualités du droit de l’Enterprise, n°8 , Montpellier, 1976, p.14

- لمزيد التعمق في دراسة البعد الإقتصادي للإشهار راجع : فايزة يخلف : خصوصية الإشهار التلفزيوني الجزائري في ظل الإنفتاح الإقتصادي ، رسالة لنيل شهادة الدكتوراه دولة في علوم الإعلام و الإتصال ، كلية العلوم السياسية والإعلام بجامعة الجزائر، 2005.

- سعيدة السالمي : جريمة الاٍشهار الكاذب : مذكرة لنيل شهادة الدراسات المعمقة في العلوم الجنائية ، كلية الحقوق و العلوم السياسية بتونس , 1997، ص.8 .

- منع الإشهار لبيع الأعضاء البشرية على أساس قانون 25 مارس 1991 المتعلق بأخذ الأعضاء البشرية.

- أحمد شبيل: المنافسة في القانون التونسي ، مجلة القضاء و التشريع، عدد أكتوبر 1995 ، ص.73.

- قرار الغرفة النقابية لوكلاء الإشهار ضد رئيس بلدية تونس مؤرخ في 15 فيفري 1988.

-10 سعيدة السالمي: المرجع السابق ، ص.9.

- طلعت همام: مائة سؤال عن العلاقات العامة و الإعلان ، عمان ، دار المعارف ، 1984 ، ص,37

- سعيدة السالمي : المرجع السابق ، ص.10.

-13 سورة آل عمران ، الآية 61.

- إبن قدامة القدسي المغني عن مختصر أبي القاسم عمر بن حسن بن عبد الله بن أحمد الحرقي الجزء الثالث ، كتاب البيوعات ، الرياض ، مكتبة الرياض الحديثة ، 1981.

- لمزيد التعمق في شروط الإعلانات التجارية في الإسلام راجع : عبد المجيد محمود الصلاحين،الإعلانات التجاریة،أحكامها وضوابطها في الففه الإسلامي ، مجلة الشريعة و القانون ، العدد 21 ، جوان 2005 ، ص.17-137.

- المجتمع الإستهلاكي هو المجتمع الذي يكون فيه تأثير الشركات على الإستهلاك العامل الأساسي للتطور والإزدهار .

- عبد الرزاق السنهوري :الوسيط في شرح القانون الجديد ، المجلد الأول ، مصادر الالتزام ، القاهرة، 1952، ص . 299.

- هشام علي صادق وحفيظة السيد الحداد، دروس في القانون الدولي الخاص ، مطبعة الإنتصار، الإسكندرية، 2000،ص. 203.

- علاء الدين عشي : مدخل القانون الإداري، ، ، دار الهدى للطباعة والنشر والتوزيع، عين مليلة – الجزائر ، 2012 ، ص 193 .

- محمود عاطف البنا: حدود سلطة الضبط الإداري ، مجلة القانون و الإقتصاد، العدد الرابع ، مطبعة جامعة القاهرة ، 1980 ص.177.

-21 عادل السعيد محمد أبو الخير : الضبط الإداري و حدوده ، مطابع الطويجي التجارية ، القاهرة ، 1993 ، ص.260-261.

- سلیماني السعید، محاضرات في مقیاس الضبط الإداري، ألقیت على طلبة السنة الأولى ماستر:

القانون العام الداخلي، كلیة الحقوق والعلوم السیاسیة، جامعة محمد الصدیق بن یحي جیجل، السنة

الجامعیة 2013- 2014، منشورة على الموقع الالكتروني :www.slimaniessaid.com

-Sophie Baumel: La publicité trompeuse dans la jurisprudence, université Montpelier, 1998.

-علي كحلون: لجريمة المعلوماتية وتوجهات محكمة التعقيب

maitremahmoudyacoub.blogspot.com/2013/03/blog-post_2204.html

- Elloumi abderraouf, la protection du consommateur dans le commerce électronique, DEA, faculté de droit de sfax 2001-2002.

- صالح خليل أبو أصبع:الاتصال و الإعلام في المجتمعات المعاصرة ، الطبعة الرابعة ، عمان ، دار مجدلاوي للنشر ، 2004 ، ص.252.

- عبد العاطي نجم : الاتصال الجماهيري في المجتمع الحديث،الموضوع و القضايا،دار المعرفة،الجامعية،الإسكندرية ، 2005 ، ص.227

- سعيد بن كراد : الصورة الإشهارية وتمثلات " الساخن" و"البارد

،www.saidbengrad.com.index/html 2009/04/20

-إبراهيم بعزيز: "أثر الصورة الإشهارية على ثقافة المتلقي وقیمھ"، ورقة قدمت في الملتقى الوطني حول"ثقافة الصورة" 3 و4 ماي 2010، جامعة الدكتور يحي فارس المدیة بالجزائر، ص.13 منشورة على الرابط التالي:

brahimsearch.r.b.f.unblog.fr/files/2012/05/pdf

-30 مليك زعلان: المرأة في الخطاب الإشهاري بين الصورة واللغة ، مذكرة لنيل شهادة الماجستير في السانيات وتحليل الخطاب، معهد كلية الآداب و العلوم الإنسانية و الاجتماعية ، جامعة باجي مختار ، الجزائر 2011، ص.227.

- محمد أحمد وجمال محمد: المرأة الجسد، تقنيات حضور المرأة في الإشهار على قناة LBC،

www.saidbengrad.net/al/n34/34-13.pdf

- فايزة يخلف: المرجع السابق، ص.8

Téléchargements

Publié-e

2015-12-01

Comment citer

عوينات ن. . ب. ع. (2015). الإشهار التجاري من بعض زوايا القانون العام. Revue Des Sciences Humaines, 47–60. Consulté à l’adresse https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/2181

Numéro

Rubrique

Articles

Articles similaires

<< < 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 > >> 

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée d’articles similaires à cet article.