واقع التكوين بمعهد علوم والتقنيات النشاطات البدنية والرياضية في ظل معايير الجودة الشاملة
Mots-clés :
التكوين, معاهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية, الجودة الشاملةRésumé
يشتغل هذا المقال حول أحد أهم العناصر الشكلية المكونة لمعمار تهدف الدراسة الحالية إلى البحث والوقوف على واقع التكوين بمعهد علوم و تقنيات النشاطات البدنية والرياضية في ظل معايير الجودة الشاملة، وهذا عن طريق جمع لأراء الأساتذة الدائمين بمعهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة العربي بن مهيدي أم البواقي، وتحديد مواقفهم من ناحية ميدان التكوين بالمعهد، وكذا ميدان البحث العلمي والحكامة، بما تتطلبه مبادئ الجودة الشاملة في التعليم العالي.
Téléchargements
Références
بن حسين سمير: تكوين أساتذة التعليم العالي في ضوء متطلبات ضمان الجودة، رسالة ماجستير ، جامعة العربي بن مهيدي – أم البواقي 2011-2012, ص19.
زين الدين مصمودي: عوامل التكوين وعلاقتها باتجاهات طلبة المدرسة العليا نحو مهنة التدريس، أطروحة دكتوراة غير منشورة في علم النفس، إشراف أ.د. لوكية الهاشمي ، جامعة قسنطينة، الجزائر، 1998، ص45.
نجم العزاوي، التدريب الإداري:الطبعة العربية، دار اليازوري للنشر والتوزيع،عمان، الأردن، 2006، ص 13.
ثابت عبد الرحمن وآخرون: الإدارة الإستراتيجية (مفاهيم ونماذج تطبيقية)، الدار الجامعية، الإسكندرية، مصر،2002، ص ص 391-392.
محمد الطيب العلوي:الإدارة التربوية، د ط، ج1، دار البحث قسنطينة، الجزائر،1982، ص121.
محمد إبراهيم: الجودة الشاملة في الإدارة التعليمية والمدرسية،دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر ،ط1، 2003، ص17 .
فلسطين محمد الكسجي:الجودة في التعليم عن بعد،دار أسامة للنشر والتوزيع، عمان، 2012، ص14 .
صالح عليمات: إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات التربوية، عمان، دار الشروق، 2004، ص33 .
عبد العزيز أبونبعة وفوزية مسعد: إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي بحث مقدم لمؤتمر التعليم العالي في الوطن العربي متغيرات العصر، جامعة الإمارات.1998 .