(تعليمية النصوص الأدبية و الممارسات التطبيقية في كتاب السنة الثالثة ثانوي (رؤيــة نقديــة

Auteurs-es

  • صالح طواهري جامعة باجي مختار عنابة

Mots-clés :

تعليمية النصوص الأدبية, الممارسات التطبيقية, كتاب السنة الثالثة ثانوي

Résumé

إنّ التّحصيل المعرفيّ والعلميّ واكتساب مهارة التّواصل الثقافيّ والاجتماعيّ لا يمكن أن يتحقّق بطريقة صحيحة إلاّ من خلال الاعتماد على طريقة التّدريس بالنّصوص؛ ذلك أنّ المعارف والمعلومات الّتي تذكر في شكل جمل معزولة،أو أشتاتا متفرّقة يمكن أن تقدّم للمتعلّم معرفة بسيطة، قدتكون مفيدة بالنّسبة له في مجال معيّن؛ كأن يتمكّن من تعلّم بعض المفاهيم والقضايا اللّغويّة، وذلك في محيطه التّربويّ، لكنّها تكون غير كافيّة في مجالات أخرى نظرا لتشعّب الحياة وتعقّدها،الشّيء الذي يجعل التّدريس بالنّصوص أمرا لامناص منه .

Téléchargements

Les données relatives au téléchargement ne sont pas encore disponibles.

Biographie de l'auteur-e

صالح طواهري, جامعة باجي مختار عنابة

كلية الآداب واللغات , قسم اللغة العربية وآدابها

Références

(1) بشير إبرير، توظيف النظرية التّبليغية في تدريس النّصوص بالمدارس الثانوية،رسالة مقدّمة لنيل شهادة دكتوراه الدولة،مخطوط،عنابة،2000 ،ص203.

(2)وزارة التّربيّة الوطنية،الوثيقة المرافقة لمنهاج السنة الثالثة، شعبة الآداب والفلسفة/لغات أجنبية، اللغة العربية وآدابها،الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية،2007،ص2.

(3)دراجي سعيدي وآخرون، وزارة التربية الوطنية، اللغة العربيّة وآدابها، السّنة الثالثة من التّعليم الثانوي،:آداب / فلسفة - لغات أجنبية ، الديوان الوطني للمطبوعات الجامعية ،ط1،2007-2008، ص3.

(4)وزارة التربية الوطنية،مديرية التعليم الأساسي، الوثيقة المرافقة لمنهاج السنة الأولى من التعليم الابتدائي،الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية،الجزائر،د ط ،أفريل2006، ص 204.

(5) انظر منذر عياشي ، الكتابة الثانية وفاتحة المتعة ، المركز الثقافي العربي ، ط1،بيروت، 1998 ، ص 149.

(6)وزارة التّربية الوطنيّة - منهاج السّنة الثالثة من التّعليم الثانوي - لغة عربيّة - الديوان الوطني للمطبوعات المدرسيّة- الجزائر -2006م ،ص7-8.

(7) بشير إبرير،تعليمية النّصوص بين النّظرية والتّطبيق، عالم الكتب الحديث ، الأردن،2007،ص111.

(8) كتاب التلميذ، ص94.

(9) نفسه،ص189.

(10) نفسه ، ص182.

(11) نفسه، ص235.

(12)نفسه ،ص 38.

بشير إبرير، توظيف النظرية التّبليغية،مرجع سابق ،ص284.(13)

(14)كتاب التلميذ ،ص 60.

(15) نفسه ،10.

(16) نفسه ص247.

(17) نفسه ص32.

(18) محمد أحمد السّيد،اللسانيات وتعليم اللغة،دار المعارف للطباعة والنشر،تونس،1998،ص167.

(19) كتاب التلميذ ص60-61.

(20) نفسه، ص208

(21) محمّد حمّود مكونات القراءة المنهجيّة للنّصوص.المرجعيات،المقاطع ،الآليات ،تقنيات التنشيط،دار الثقافة

للنشر والتّوزيع،الدّارالبيضاء،1998 م .ص100

(22) اللغة العربية وآدابها،السّنة الثالثة من التعليم الثانوي ،:آداب / فلسفة - لغات أجنبية ، ص11

(23) محمد الأخضر الصبحي، مدخل إلى علم النص، الدّار العربيّة للعلوم ناشرون، الجزائر ،2008 ص 10

(24) فان ديك، علم النصّ.مدخل متداخل الاختصاصات،.ترجمة سعيد حسن بحيري.،دار القاهرة للكتاب، القاهرة، 2001.ص334.

(25) ابن خلدون، المقدمة، مكتبة عبد الرّحمن لنشر القران الكريم، لبنان، ص308.

(26) انظر محمد الأخضر الصبحي، مرجع سابق ص120 ،.

(27) اللغة العربية وآدابها،السنة الثالثة من التعليم الثانوي ،:آداب / فلسفة - لغات أجنبية ،،ص76

(28) نفسه،ص79

(29) الأزهر الزناد ،نسيج النّص (بحث فيما يكون به الملفوظ نصّا)، المركز العربي بيروت،1993 36ص.

كتاب التلميذ ،ص97.

انظر إبراهيم الفقى،علم اللغة النصي بين النظرية والتطبيق، دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع،ج1،القاهرة،2000،ص24.31

عبد الرحمن الحاج صالح ،الأسس العلمية واللغوية لبناء مناهج اللغة العربية في التعليم ما قبل الجامعي،مجلة اللغة العربية، المجلس الأعلى للغة العربية،الجزائر،العدد3،2000،ص109-110.

Téléchargements

Publié-e

2016-12-01

Comment citer

طواهري ص. (2016). (تعليمية النصوص الأدبية و الممارسات التطبيقية في كتاب السنة الثالثة ثانوي (رؤيــة نقديــة. Revue Des Sciences Humaines, 27(3), 145–153. Consulté à l’adresse https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/2360

Numéro

Rubrique

Articles

Articles similaires

<< < 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 > >> 

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée d’articles similaires à cet article.