التّناوب الدّلالي بين صيغة اسم الفاعل وصيغ صرفية أخرى في القرآ ن الكريم
Mots-clés :
التّناوب الدّلالي, اسم الفاعل, صيغ صرفية, القرآ ن الكريمRésumé
يحاول هذا البحث توضيح فكرة مفادها أنّ التّناوب الدّلالي بين الصّيغ الصّرفيّة يراد به إحلال صيغة محلّ صيغة أخرى ، أو نيابة صيغة عن صيغة أخرى ، إذ لا تعبّر هذه الصّيغ عن دلالتها كما تحددّها هيئتها الخارجية ، بل تعبّر عن دلالات أخرى غير التي وضعت لها في الأصل ، كأن ترد صيغة اسم الفاعل بمعنى اسم المفعول ، أو بمعنى الصّفة المشبّهة ، أو صيغة المبالغة ، أو المصدر ، وهو التّناوب نفسه مع بقية الصّيغ ، إذ قد يأتي اسم المفعول مرادا به اسم الفاعل ، أو صفة مشبّهة ، أو صيغة مبالغة ، أو مصدرا ، فكلّ هذه الصّيغ تتناوب فيما بينها ويحلّ بعضها محلّ بعض ، وستقتصر هذه الدّراسة على تناول التّناوب الدّلالي بين صيغة اسم الفاعل وبقيّة الصّيغ الأخرى ، لتكون ممحورة على هذا النّحو :
1- التّناوب الدّلالي بين اسم الفاعل و المصدر .
2- التّناوب الدّلالي بين اسم الفاعل وصيغة المبالغة .
3- التّناوب الدّلالي بين اسم الفاعل و الصّفة المشبّهة .
4- التّناوب الدّلالي بين اسم الفاعل و اسم المفعول.
Téléchargements
Références
- ابن خالويه ، الحُسين بن أحمد ، ليس في كلام العرب ، تحقيق أحمد عبد الغفور عطّار ، ، مكّة المكرّمة ط2 1399 ه- 1979 م ، ص 158 .
- ابن جنّي ، أبو الفتح عثمان ، الخصائص ، تحقيق محمّد علي النّجّار ، دار الكتب المصريّة ، المكتبة العلميّة بيروت ، لبنان ، ج2 ، ص 488 .
- البيت لسُحَيْم عبدِ بني الحَسْحَاس ، وصدره ، عُمَيْرَةَ وَدِّعْ إنْ تجَهَّزْت غادِيًا ، انظر ديوانه ، تحقيق عبد العزيز الميمني ، مطبعة دار الكتب المصريّة ، القاهرة ، 1369 ه – 1950 ، ص 16 ، و قد ورد في هامش الخصائص ، ج2 ، ص 488 على هذا النّحو أيضا .
- الفالِجُ ، الجَمَلُ ذو السَّنامين الضّخم ، والفالِجُ، مكيالٌ ضَخمٌ ، الفالج في القمار، القامر ، الفالج ، ريح تأخذ الإنسان ، يرتعش منها ، كما ورد في معجم العين ، ج 3 / ص 336 ، باب الفاء ، مادة( فَلَجَ ) .
- العَائِرُ ، كلّ ما أعَلَّ العين فعقَرَ ، سُمِّي بذلك ؛ لأنّ العين تُغْمَضُ له ، ولا يتمكّن صاحبها من النّظر ؛ لأنّ العين كأنّها تَعُورُ، كما ورد في لسان العرب ، م 4 ، ج 35 ، ص 3165 ، باب العين ، مادّة (عَوَرَ ) .
- البَاغِزُ ، من بَغَزَ ، البَغْزُ ، ضربٌ بالرّجلِ و العَصَا ، كما ورد في معجم العين ، ج 1 ، ص 153 ، باب الباء مادّة ( بَغَزَ) .
- ا بن جنّي ، المصدر السّابق ، ج2 ، ص 488 - 489 .
- ابن فارس ، أبو الحسن أحمد بن فارس بن زكريّا ، الصّاحبي في فقه اللّغة العربيّة ومسائلها وسُنَن العرب في كلامها ،علّق عليه ووضع حواشيه أحمد حسن بسج ، منشورات محمد علي بيضون ، دار الكتب العلميّة – بيروت ، لبنان ، ط1 ، 1418م -1997ه ، ص 168 .
- البيت لجرير ، انظر ديوانه ، دار بيروت للطّباعة و النّشر ، لبنان ، 1406 ه- 1986 م ، ص 314 ، و قد ورد على هذا الشّكل : إنّ البلّية مَنْ يُمَلُّ حديثهُ فانْشحْ فؤادَك من حديث الوامقِ .
- ابن فارس ، المصدر السّابق ، ص 168 .
- الثّعالبي ، أبو منصور ، عبد الملك بن محمّد بن إسماعيل ، فقه اللّغة و أسرار العربيّة ، تحقيق ياسّين الأيّوبي المكتبة العصريّة ، صيدا ، بيروت ، لبنان ، ط2 ، 1420ه -2000 م ، القسم الثّاني ، ص 365 .
- الثّعالبي ، المصدر نفسه ، ص 365 .
- الثّعالبي ، المصدر نفسه ، ص 365 – 366 .
- ابن سيده ، أبو الحسن علي بن إسماعيل ، المخصّص ، المطبعة الكبرى الأميرية ببولاق مصر ، ط1 1331ه ، ج 15 ، ص 70 .
- ابن سيده : المصدر نفسه ، ص 70-71 .
- السّيوطي ، جلال الدّين ، المزهر في علوم اللّغة و أنواعها ، تحقيق محمد جاد المولى ، وعلي البجاوي ومحمّد أبو الفضل إبراهيم ، دار الفكر ، بيروت ، لبنان ، ج2 ، ص 89 .
- أحمد الحملاوي ، شذا العرف في فنّ الصّرف ، مراجعة وشرح حجر عاصي ، دار الفكر العربي ، بيروت لبنان ، ط1 ، 1999م ، ص 46- 48 .
- التّناوب الدّلالي : هو إحلال صيغة محلّ صيغة أخرى ، أو نيابة صيغة عن صيغة أخرى ؛ أي قيام صيغة ما بأداء الدّور الدّلالي المنوط بصّيغة أخرى ، إذ لا تعبّر الصّيغة عن دلالتها كما تحدّدها هيئتها الخارجية ، بل تفيد دلالات أخرى غير التي و ضعت لها في الأصل ، كورود (فَاعِل) بمعنى ( مَفْعول) ، و ( مَفعول ) بمعنى ( فاعِل ) ، وورود ( فَعِيل) بمعنى ( فَاعِل) أو (مفعول) إلى غير ذلك من الصّيغ التي تتناوب فيما بينها ، و هي مسألة أشار إليها العلماء القدماء ، أمّا التّداخل الدّلالي : فهو اختلاط الصّيغ فيما بينها ، بحيث يصعب التّفريق بينها ، وذلك لاشتراكها شكلا ، كاشتراك بعض صيغ اسم الفاعل و المبالغة ، و الصّفة المشّبهة ، و المصدر ، وكذلك اشتراك بعض صيغ اسم المفعول ، و المصدر الميمي ، و اسمي الزّمان والمكان من الفعل غير الثلاثي ، أو بين المبالغة واسم الآلة ، فهذا الاشتراك بين الصّيغ المتّفقة مبنىً هو الذي يؤدّي إلى التّداخل فيما بينها ، فيحصل بذلك التّناوب .
- إسماعيل أحمد عمايرة ، المشتقات نظرة مقارنة ، مجلّة مجمع اللّغة العربية الأردني ، العدد 56 ، السنة الثّالثة و العشرون ، 1999م ، ص 54-55 .
- انظر: فاضل صالح السّامرّائي ، معاني الأبنية في العربيّة ، دار عمّان ، الأردن ، ط2 ، 1428ه-2007 م ، ص 25 ، 101-102 - 103 .
- ابن عقيل ، بهاء الدّين عبد الله ، شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك ، ومعه كتاب منتخب ما قيل في شرح ابن عقيل ، يوسف الشّيخ البقاعي ، دار الفكر ، بيروت ، لبنان ، 1991 م ، ج3 ، ص 104- 105 .
- تمّام حسّان ، اللّغة العربية معناها ومبناها ، دار الثقافة ، الدار البيضاء ، المغرب ، 1994 ، ص 163 .
- تمّام حسّان ، المرجع نفسه ، ص 165 .
- الإستراباذي رضي الدّين محمّد بن الحسن ، شرح شافية ابن الحاجب ، تحقيق محمّد نور الحسين ، ومحمّد الزفزّاف ، ومحمّد محي الدّين عبد الحميد ، دار الكتب العلميّة ، بيروت ، لبنان ، ج1 ، ص177 .
- ابن منظور ، أبو الفضل جمال الدّين بن مكرم ، لسان العرب ، تحقيق عبد الله علي الكبير ، محمّد أحمد حسب الله ، هاشم محمّد الشّاذلي ، دار المعارف ، القاهرة ، 1401 – 1981 م ، م 6 ، ج54 ، ص 4901 باب الواو ، مادّة ( وقى ) .
- ابن منظور ، المصدر نفسه ، م 4 ، ج28 ، ص 2407 ، باب الصّاد ، مادة (صَخَخَ) .
- ابن منظور ، المصدر نفسه ، م 4 ، ج 30 ، ص 2678 ، باب الطّاء ، مادّة (طغى) ، م4 ، ج34 ، ص 3018 ، باب العين ، مادّة ( عفا ) .
- سورة الأعراف : الآيــــــــــــــــة 32 .
- ابن عاشور محمّد الطّاهر ، التّحرير و التّنوير ، دار سحنون للنّشر و التّوزيع ، تونس ، م4 ، ج8 ، ص 97
- سورة الحاقّة : الآيــــــة 05 .
- الأندلسي ، أبو حيّان أثير الدّين محمّد بن يوسف ، البحر المحيط ، دراسة و تحقيق و تعليق عادل أحمد عبد الموجود ، علي محمد معوّض ، وآخرين ، دار الكتب العلميّة ، بيروت ، لبنان ، ط1 ، 1413 ه – 1993 م ، ج 8 ، ص 315 – 316 ، و انظر أيضا السّمين الحلبي ، أحمد بن يوسف ، الدُرُّ المَصُونُ في علوم الكتابِ المكنونِ ، تحقيق أحمد محمّد الخَرّاط ، دار القلم ، دمشق ، دط ، دـت ، ج 10 ، ص 424 ، و الشَّوْكَانِي محمّد بن علي بن محمّد ، فَتْحُ القَدِيرِ الجَامِعِ بين فنّي الرِّوايةِ و الدِّرايةِ من علم التّفسير ، اعتنى به وراجع أصوله يوسف الغُوش ، دار المعرفة ، بيروت ، لبنان ، ط 4 ، 1428 ه ، 2007 م ، ج 29 ، ص 1523 .
- سورة غافر : الآيــــــــة 19 .
- الزّمخشري ، أبو القاسم جار الله محمود بن عمر ، الكشّاف عن حقائق التّنزيل وعيون التّأويل في وجوه التّأويل و بهامشه الانتصاف للإمام أحمد بن المنير ، علّق على مشكله و شرح أبياته و معضله الشّربيني شريدة ، دار الحديث ، القاهرة ، 1433ه-2012 م ، م4 ، ص 50 .
- سورة الغاشية : الآيــــة 11 .
- النّحّاس ، أبو جعفر أحمد بن محمّد بن إسماعيل ، إعراب القرآن ، تحقيق زهير غازي زاهد ، عالم الكتب بيروت ، لبنان ، 1409 ه – 1988م ، ج5 ، ص 212 ، ابن خالويه ، إعراب ثلاثين سورة من القرآن الكريم دار و مكتبة الهلال ، بيروت ، لبنان ، 1985 م ص 68 ، الزّمخشري ، المصدر السّابق ، م 4 ، ص 575 ، البيضاوي ناصر الدّين أبو سعيد عبد الله بن عمر بن محمّد الشّيرازي ، أنوار التّنزيل و أسرار التّأويل المسمّى تفسير البيضاوي ، حققه و علّق عليه وخرّج أحاديثه و ضبط نصّه محمّد صبحي بن حسن حلاّق محمود أحمد الأطرش ، دار الرّشيد ، دمشق ، بيروت ، مؤسّسة الإيمان ، بيروت ، لبنان ، ط1 1421 ه 2000 م ، م 3 ، ج 30 ، ص 527 ، الطّاهر بن عاشور ، المصدر السّابق ، م12 ، ج30 ص 299 .
- ابن مالك ، جمال الدّين أبو عبد الله محمّد بن عبد الله ، تسهيل الفوائد وتكميل المقاصد ، تحقيق محمّد كامل بركات ، المكتبة العربيّة ، القاهرة ، مصر ، 1387 ه – 1967 م ، ص 207 .
- سورة مريم : الآيـــــة 62 .
- سورة الواقعة : الآية 25 .
- سورة النّبأ : الآية 35 .
- أبو جعفر النّحّاس ، المصدر السّابق ، ج5 ، ص 212 .
- الفرّاء ، أبو زكريا يحي بن زياد بن عبد الله ، معاني القرآن ، قدّم له وعلّق عليه ووضع حواشيه و فهارسه ، إبراهيم شمس الدّين ، ط1 1423ه -2002 م ، منشورات ، محمّد علي بيضون ، دار الكتب العلميّة ، بيروت لبنان ، م3 ، ص 147 .
- سورة الأعراف : الآيـــــــــة 29.
- الطّاهر بن عاشور : المصدر السّابق ، م4 ، ج8 ، ص 88 .
- الرّضيّ الإستراباذي ، المرجع السّابق ، ج1 ، ص 176 .
- سيبويه ، أبو بشر عمرو بن عثمان بن قنبر ، الكتاب ، تحقيق وشرح عبد السّلام محمّد هارون ، مكتبة الخانجي ، القاهرة ، دار الرّفاعي بالرّياض ، ط2 ، 1402ه-1982 م ، ج4 ، ص 43 .
- الثّعالبي ، المصدر السّابق ، القسم الثاني ، ص367 .
- سيبويه ، المصدر السّابق ، ج2 ، ص 120 ، ابن جنّي ، المصدر السّابق ، ج 3 ، ص 189 ، 259 - 260 .
- سورة الملك : الآية : 30 .
- معمر بن المُثنّى التّيمي ، أبو عبيدة ، مجازُ القرآنِ ، عارضه بأصوله و علّق عليه محمّد فؤاد سِزكين ، مكتبة الخانجي ، القاهرة ، مصر ، دط ، دت ، ج 1 ، ص 403 – 404 .
- البِقَاعي ، برهان الدّين أبو الحسن إبراهيم بن عمر ، نَظْمُ الدُّرَرِ في تناسُبِ الآياتِ و السّورِ ، دار الكتاب الإسلامي ، القاهرة ، مصر ، دط ، دت ، ج 20 ، ص 271 – 272 .
- سورة يوسف : الآية : 50 .
- الزّمخشري ، المصدر السّابق ، م2 ، ص 439 .
- سورة يونس : الآية 90 .
- سيبويه ، المصدر السّابق ، ج 1 ، ص 370 ، المبرّد ، أبو العبّاس ، محمّد بن يزيد ، المقتضب ، تحقيق محمّد عبد الخالق عضيمة ، المجلس الأعلى للشّؤون الإسلاميّة ، لجنة إحياء التّراث الإسلامي ، القاهرة ، مصر ، 1415 ه ، 1994 م، ج 3 ، ص 234 .
- المبرّد ، المصدر السّابق ، ج 3 ، ص 234 .
- الألوسي ، أبو الفضل شهاب الدّين ، السيّد محمود ، روح المعاني في تفسير القرآن العظيم و السّبع المثاني ، تحقيق وتخريج ، السيّد محمّد السيّد ، سيّد إبراهيم عمران ، دار الحديث ، القاهرة ، مصر 2005 م ، م6 ، ج11 ، ص 232 .
- سورة الأعراف : الآية 112 .
- ابن خالويه ، الحُجَّةُ في القراءات السَّبْعِ ، تحقيق عبد العال سالم مكرم ، دار الشّروق ، بيروت ، لبنان ، ط 3 ، 1399 ه ، 1979 م ، ص 160 ، الأصبهاني ، أبو بكر أحمد بن الحسين بن مهران ، المبسوط في القراءات العشر ، تحقيق سبيع حمزة حاكمي ، مطبوعات مجمع اللّغة العربيّة ، دمشق ، دط ، دت ، ص 112 ، أبو زرعة ، عبد الرّحمن بن محمّد بن زنجلة ، حُجَّةُ القراءاتِ ، تحقيق سعيد الأفغاني ، مؤسّسة الرّسالة ، بيروت ، لبنان ، ط 5 ، 1418 ه ، 1997 م ، ص 291 - 292 ، ابن الجوزي ، أبو الفرج جمال الدّين عبد الرّحمن بن علي بن محمّد ، زاد المسير في علم التّفسير، دار ابن حزم ، بيروت ، لبنان ، ط 3 ، 1423 ه ، 2002 م ، ص 510 ، الرّازي ، فخر الدّين محمّد بن عمر ، تفسير الفخر الرّازي المشتهِر بالتّفسير الكبير و مفاتيح الغيب ، دار الفكر للطّباعة و النّشر و التّوزيع ، بيروت ، لبنان ، ط 1 ، 1401 ه ، 1981 م ، ج 14 ، ص 208 ، أبوحيّان الأندلسي ، المصدر السّابق ، ج 4 ، ص 360 ، السّمين الحلبي ، المصدر السّابق ، ج 5 ، ص 407 – 408 .
- الطّاهر بن عاشور ، المصدر السّابق ، م4 ، ج9 ، ص45 .
- سورة الأعراف : الآية 109 .
- القرطبي ، أبو عبد الله محمّد بن أحمد الأنصاري ، الجامع لأحكام القرآن ، راجعه و ضبطه و علّق عليه محمّد إبراهيم الحفناوي ، خرّج أحاديثه محمود حامد عثمان ، دار الحديث ، القاهرة ، مصر ، 1431 ه – 2010 م ، م4 ، ج7 ، ص 224 ، أبو حيّان الأندلسي ، المصدر السّابق ، ج5 ، ص 132 ، الألوسي المصدر السّابق ، م5 ، ج9 ، ص 31 .
- الألوسي ، المصدر السّابق ، م5 ، ج9 ، ص 31 .
- سورة التّوبة : الآية 17 .
- الألوسي ، المصدر السّابق ، م5 ، ج9 ، ص 335 .
- سورة التّين : الآية 03 .
- البغوي ، أبو محمّد الحسين ، تفسير البغوي " معالم التّنزيل " ، حققه و خرّج أحاديثه ، محمّد عبد الله النّمر عثمان جمعة خميريّة ، سليمان مسلم الحرش ، دار طيبة للنّشر و التّوزيع ، الرّياض ، 1412 ه ، 1992 م ، م 8 ، ج 30 ، ص 471 .
- آل عمران : الآية 39 .
- الفرّاء ، المصدر السّابق ، م 1 ، ص 151 ، الزّجّاج ، أبو إسحاق إبراهيم بن السَّرِي ، معاني القرآن و إعرابُه شرح و تحقيق عبد الجليل عبده شلبي ، عالم الكتب ، بيروت ، لبنان ، ط 1 ، 1408 ه ، 1988 م ، ج 1 ، ص 406 - 407 ، الرّاغب الأصفهاني ، أبو القاسم الحسين بن محمّد ، المفردات في غريب القرآن ، تمّ التّحقيق و الإعداد بمركز الدّراسات و البحوث بمكتبة نزار مصطفى الباز ، النّاشر ، مكتبة نزار مصطفى الباز ، ج 1 ، ص 158 ، كتاب الحاء ، الحاء و ما يتّصل بها ، مادّة ( حَصَرَ ) ، الزّمخشري ، المصدر السّابق ، م 1 ، ص 336 .
- الزّمخشري ، المصدر نفسه ، المجلّد نفسه ، الصّفحة نفسها .
- ابن قتيبة ، أبو محمّد عبد الله بن مسلم ، تفسير غريب القرآن ، تحقيق أحمد صقر ، دار الكتب العلميّة بيروت ، لبنان ، 1398 ه - 1979 م ، ص 105 ، ابن الجوزي ، المصدر السّابق ، ص 192 ، الشّوكاني المصدر السّابق ، ج 3 ، ص 216 ، الطاهر بن عاشور ، المصدر السّابق ، م 2 ، ج 3 ، ص 241 .
- البيضاوي ، المصدر السّابق ، م 1 ، ج 3 ، ص 259 ، الألوسي ، المصدر السّابق ، م 2 ، ج 3 ، ص 200 .
- سورة التّوبة : الآية 21 .
- الألوسي ، المصدر السّابق : م5 ، ج9 ، ص 335 .
- تمّام حسّان ، المرجع السّابق ، ص 163 .
- سورة الأعراف : الآيــــــــــــــة 36 .
- الطّاهر بن عاشور ، المصدر السّابق : م4 ، ج8 ، ص 106 .
- سورة التّوبة : الآية 94 .
- الطّبرسي ، أبو علي الفضل بن الحَسن ، مَجْمَعُ البَيَانِ في تفسيرِ القرآنِ ، دار المرتضى ، بيروت ، لبنان ، ط 1 ، 1427 ه ، 2006 م ، ج 5 ، ص 82 .
- سورة النّازعات : الآية 11 .
- الفارسي ، أبو علي الحسن بن عبد الغفّار ، الحجّة في علل القراءات السّبع ، تحقيق عادل أحمد عبد الموجود علي محمّد معوّض ، شارك في تحقيقه أحمد عيسى حسن المعصراوي ، ط 1 ، 1428 ه ، 2007 م ، ج 4 ص 514 ، أبو زرعة ، المصدر السّابق ، ص 748 .
- ابن خالويه ، المصدر السّابق ، ص 362 .
- الإسراء : الآية 8 .
- الرّاغب الأصفهاني ، المصدر السّابق ، ج 1 ، ص 158 ، كتاب الحاء ، الحاء و ما يتّصل بها ، مادّة ( حَصَرَ) ، الألوسي ، المصدر السّابق ، م 8 ، ج 15 ، ص 31 ، الطّاهر بن عاشور ، المصدر السّابق ، م 6 ج 15 ، ص 39 .
- ابن مالك ، المرجع السّابق ، ص 136 .
- سورة الحاقّة : الآية 21 .
- الفرّاء ، المصدر السّابق ، م 3 ، ص 80 ، الطّبري ، محمّد بن جرير ، جامع البيان عن تأويل آي القرآن هذّبه و حقّقه و ضبط نصّه و علّق عليه بشّار عوّاد معروف ، عصام فارس الحرثاني ، ط 1 ، 1415 ه 1994 م ، مؤسّسة الرّسالة ، بيروت ، لبنان ، ط 1 ، 1415 ه ، 1994 م ، م 7 ، ص 362 ، العُكْبُرِي أبو البقاء عبد الله بن الحُسَيْن ، التِّبيانُ في إعرابِ القرآنِ ، تحقيق علي محمّد البجاوي ، دط ، دت ، القسم الثّاني ص 1237 ، السّمين الحلبي ، المصدر السّابق ، ج 10 ، ص 334 ، الثّعالبي ، عبد الرّحمن بن محمّد بن مخلوف أبو زيد ، الجواهرُ الحسانُ في تفسير القرآن ، حقّق أصوله على أربع نسخ خطّية ، وعلّق عليه ، وخرّج أحاديثه علي محمّد معَوّض ، عادل أحمد عبد الموجود ، وشارك في تحقيقه عبد الفتّاح أبو سنّة ط 1 ، 1418 ه ، 1997 م ، دار إحياء التّراث العربي ، بيروت ، لبنان ، ط 1 ، 1418 ه ، 1997 م ، ج 5 ص 363 ، الألوسي ، المصدر السّابق ، م15 ، ج 29 ، ص 71 .
- سورة الطّارق : الآية 6 .
- ابن خالويه ، إعراب ثلاثين سورة من القرآن الكريم ، ص 45 .
- الفرّاء، المصدر السّابق ، م1 ، ص 334 .
- الفرّاء، المصدر نفسه ، م 3 ، ص 80 .
- الفرّاء ، المصدر نفسه ، م 3 ، ص 143 – 144 .
- سورة هود : الآية 11 .
- الفرّاء ، المصدر السّابق ، م 1 ، ص 333 – 334 ، ابن قتيبة ، أبو محمّد عبد الله بن مسلم ، تأويل مشكل القرآن ، تحقيق أحمد صقر ، دار التّراث ، القاهرة ط2 ، 1393ه- 1973 م ، ص 296 ، الزّجّاج المصدر السّابق ، ج 3 ، ص 45 ، ابن فارس ، المصدر السّابق ، ص 168 ، الثّعالبي ، المصدر السّابق ، القسم الثّاني ، ص 365 ، أبو حيّان الأندلسي ، المصدر السّابق ، ج 5 ، ص 227 ، السّمين الحلبي ، المصدر السّابق ، ج 6 ، ص 332 ، الطّاهر بن عاشور ، المصدر السّابق ، م5 ، ج12 ، ص 77 .
- الأنباري ، محمّد بن القاسم ، الأضداد ، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم ، المكتبة العصريّة ، صيدا ، بيروت لبنان ، 1407ه-1987 م ، ص 128 - 129 ، الأصفهاني ، المصدر السّابق ، ج 2 ، ص 438 كتاب العين ، باب العين ، مادّة ( عَصَمَ ) ، ابن قيِّم الجَوْزِية ، أبو عبد الله محمّد بن أبي بكر بن أيّوب بدائع الفوائد ، تحقيق علي بن محمّد العمران ، إشراف بكر بن عبد الله أبوزيد ، دار عالم للفوائد للنّشر و التّوزيع جدّة ، السّعودية ، م 3 ، ص 940 .
- ابن قيِّم الجَوْزِية ، المصدر نفسه ، المجلّد نفسه ، الصّفحة نفسها .
- فاضل صالح السّامرّائي ، الجملة العربيّة و المعنى ، دار ابن حزم ، بيروت ، لبنان ، ط 1 ، 1421 ه 2000 م ، ص 170 .
- سورة الأعراف : الآية 90 .
- الألوسي ، المصدر السّابق ، م5 ، ج9 ، ص 11 .
- سورة الإسراء : 45 .
- الأخفش الأوسط ، أبو الحسن سعيد بن مسعدَة ، معاني القرآن ، تحقيق هدى محمود قراعة ، مكتبة الخانجي ، القاهرة ، مصر ، ط 1 ، 1411ه ، 1990 م ، ج 2 ، ص 424 ، و انظر أيضا أبو جعفر النّحّاس ، المصدر السّابق ، ج 2 ، ص 426 .
- أبو حيّان الأندلسي ، المصدر السّابق ، ج 6 ، ص 39 ، الألوسي ، المصدر السّابق ، م 8 ، ج 15 ، ص 121 .
- سورة الإسراء : 101 .
- الطّبري ، المصدر السّابق ، م 5 ، ص 72 .
- ابن قيّم الجوزية ، المصدر السّابق ، م 2 ، ص 744 .
- الألوسي ، المصدر السّابق ، م 8 ، ج 15 ، ص 251 .
- الألوسي ، المصدر نفسه ، المجلّد نفسه ، الجزء نفسه ، الصّفحة نفسها .
- سورة يوسف : 24 .
- الأصبهاني ، المصدر السّابق ، ص 246 ، أبو زرعة ، المصدر السّابق ، ص 359 ، القيسي أبو محمّد مكّي بن أبي طالب ، الكَشْفُ عن وجوهِ القرِاءاتِ السَّبْعِ و عِللِهَا و حِجَجِهَا ، تحقيق محيي الدّين رمضان مؤسّسة الرّسالة ، بيروت ، لبنان ، ط 3 ، 1404 ه ، 1984 م ، ج 2 ، ص 9 ، ابن الجوزي المصدر السّابق ، ص 692 .
- السّمين الحلبي ، المصدر السّابق ، ج 6 ، ص 470 .
- الأصبهاني ، المصدر السّابق ، ص 246 ، أبو زرعة ، المصدر السّابق ، ص 358 ، القيسي ، المصدر السابق ، ج 2 ، ص 09 – 10 ، ابن الجوزي ، المصدر السّابق ، ص 692 .
- الشّوكاني ، المصدر السّابق ، ج 12 ، ص 691 .
- القرطبي ، المصدر السّابق ، م 5 ، ج 12 ، ص 155 .
- فتح الله أحمد سليمان ، الأسلوبية - مدخل نظري ودراسة تطبيقية - الناشر مكتبة الآداب ( علي حسن ) القاهرة ، مصر ، 1425 ه ، 2004 م ، ص 91 .
قائمة المصادر و المراجع :
- القرآن الكريم برواية حفص عن عاصم .
- الأخفش الأوسط ، أبو الحسن سعيد بن مَسْعِدَة ، ( ت 215 ه ) ، معاني القرآن ، تحقيق هدى محمود قراعة ، مكتبة الخانجي ، القاهرة ، مصر ، ط 1 ، 1411ه ، 1990 م ، ج 2 .
- ابن زنجلة ، أبو زرعة عبد الرّحمن بن محمّد ، حُجَّةُ القراءاتِ ، تحقيق سعيد الأفغاني ، مؤسّسة الرّسالة بيروت ، لبنان ، ط 5 ، 1418 ه ، 1997 م .
- الإستراباذي ، رضي الدّين محمّد بن الحسن ، ( ت 686 ه ) ، شرح شافية ابن الحاجب ، تحقيق محمّد نور الحسين ، ومحمّد الزفزّاف ، ومحمّد محي الدّين عبد الحميد ، دار الكتب العلميّة ، بيروت ، لبنان ، ج1 .
- الأصبهاني ، أبو بكر أحمد بن الحسين بن مهران ( ت 381 ه ) ، المبسوط في القراءات العشر ، تحقيق سبيع حمزة حاكمي ، مطبوعات مجمع اللّغة العربيّة ، دمشق ، دط ، دت .
- الأصفهاني ، أبو القاسم الحسين المعروف بالرّاغب ( ت 502 ه ) ، المفردات في غريب القرآن ، تمّ التّحقيق و الإعداد بمركز الدّراسات و البحوث بمكتبة نزار مصطفى الباز ، النّاشر ، مكتبة نزار مصطفى الباز ، ج 1 .
- الألوسي ، أبو الفضل شهاب الدّين ( ت 1270 ه ) ، أبو الفضل شهاب الدّين ، السيّد محمود ، روح المعاني في تفسير القرآن العظيم و السّبع المثاني ، تحقيق وتخريج ، السيّد محمّد السيّد ، سيّد إبراهيم عمران دار الحديث ، القاهرة ، مصر ، 2005 م ، م 2 ، ج 3 ، م 5 ، ج 9 ، م6 ، ج11 ، م 8 ، ج 15 م 15 ، ج 29 .
- الأنباري ، محمّد بن القاسم ، ( ت 327 ه ) الأضداد ، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم ، المكتبة العصريّة ، صيدا ، بيروت ، لبنان ، 1407ه-1987 م .
- الأندلسي ، أبو حيّان ، أثير الدّين محمّد بن يوسف ( ت 754 ه ) ، البحر المحيط ، دراسة و تحقيق و تعليق عادل أحمد عبد الموجود ، علي محمد معوّض ، وآخرين ، دار الكتب العلميّة ، بيروت ، لبنان ط1 ، 1413 ه – 1993 م ، ج 4 ، 5، 6 ،8 .
- البغوي ، أبو محمّد الحسين ، ( ت 516 ه ) تفسير البغوي " معالم التّنزيل " ، حققه و خرّج أحاديثه محمّد عبد الله النّمر ، عثمان جمعة خميريّة ، سليمان مسلم الحرش ، دار طيبة للنّشر و التّوزيع الرّياض 1412 ه ، م 8 ، ج 30 .
- البِقَاعي ، برهان الدّين أبو الحسن إبراهيم بن عمر ( ت 885 ه ) ، نَظْمُ الدُّرَرِ في تناسُبِ الآياتِ و السّورِ ، دار الكتاب الإسلامي ، القاهرة ، مصر ، دط ، دت ، ج 20 .
- البيضاوي ، ناصر الدّين أبو سعيد عبد الله بن عمر بن محمّد الشّيرازي ( ت 791 ه ) ، أنوار التّنزيل و أسرار التّأويل المسمّى تفسير البيضاوي ، حققه و علّق عليه وخرّج أحاديثه و ضبط نصّه محمّد صبحي بن حسن حلاّق ، محمود أحمد الأطرش ، دار الرّشيد ، دمشق ، بيروت ، مؤسّسة الإيمان ، بيروت ، لبنان ، ط1 ، 1421 ه ، 2000 م ، م 1 ، ج 3 ، م 3 ، ج 30 .
- تمّام حسّان ، اللّغة العربية معناها ومبناها ، دار الثّقافة ، الدّار البيضاء ، المغرب ، 1994 .
- الثّعالبي ، أبو منصور عبد الملك بن محمّد بن إسماعيل ( ت 430 ه ) ، فقه اللّغة و أسرار العربيّة ، تحقيق ياسّين الأيّوبي ، المكتبة العصريّة ، صيدا ، بيروت ، لبنان ، ط2 ، 1420ه -2000 م ، القسم الثّاني .
- الثّعالبي ، عبد الرّحمن بن محمّد بن مخلوف أبو زيد ( ت 875 ه ) ، الجواهرُ الحسانُ في تفسير القرآن حقّق أصوله على أربع نسخ خطّية ، وعلّق عليه ، وخرّج أحاديثه علي محمّد معَوّض ، عادل أحمد عبد الموجود ، وشارك في تحقيقه عبد الفتّاح أبو سنّة ، ط 1 ، 1418 ه ، 1997 م ، دار إحياء التّراث العربي بيروت ، لبنان ، ط 1 ، 1418 ه ، 1997 م ، ج 5 .
- جرير ، ديوانه ، دار بيروت للطّباعة و النّشر ، لبنان ، 1406 ه- 1986 م .
- ابن جنّي ، أبو الفتح عثمان ، ( ت 392 ه ) ، الخصائص ، تحقيق محمّد علي النّجّار ، دار الكتب المصريّة ، المكتبة العلميّة ، بيروت ، لبنان ، ج2 ، 3 .
- ابن الجوزي ، أبو الفرج جمال الدّين عبد الرّحمن بن علي بن محمّد ، ( ت 597 ه ) زاد المسير في علم التّفسير، دار ابن حزم ، بيروت ، لبنان ، ط 3 ، 1423 ه ، 2002 م .
- حسّان تمّام ، اللّغة العربية معناها ومبناها ، دار الثّقافة ، الدّار البيضاء ، المغرب ، 1994 .
- الحسحاس ، سحيم عبد بني ، ديوانه ، تحقيق عبد العزيز الميمني ، الدّار القوميّة للطباعة و النّشر ، القاهرة ، 1995 .
- الحملاوي ، أحمد ، ( ت 1351ه ) ، شذا العرف في فنّ الصّرف ، مراجعة وشرح حجر عاصي ، دار الفكر العربي ، بيروت لبنان ، ط1 ، 1999م .
- ابن خالويه ، الحُسَين بن أحمد ، ( ت 370 ه ) ، ليس في كلام العرب ، تحقيق أحمد عبد الغفور عطّار ، مكّة المكرّمة ط2 1399 ه - 1979 م .
- ، الحُجَّةُ في القراءات السَّبْعِ ، تحقيق عبد العال سالم مكرم ، دار الشّروق ، بيروت ، لبنان ، ط 3 ، 1399 ه ، 1979 م .
- ، إعراب ثلاثين سورة من القرآن الكريم ، دار و مكتبة الهلال ، بيروت ، لبنان ، 1985 م .
- الرّازي ، فخر الدّين محمّد بن عمر ( ت 604 ه ) ، تفسير الفخر الرّازي المشتهِر بالتّفسير الكبير و مفاتيح الغيب ، دار الفكر للطّباعة و النّشر و التّوزيع ، بيروت ، لبنان ، ط 1 ، 1401 ه ، 1981 م ، ج 14 .
- الزّجّاج ، أبو إسحاق إبراهيم بن السَّرِي ، ( ت 311 ه ) ، معاني القرآن و إعرابُه ، شرح و تحقيق عبد الجليل عبده شلبي ، عالم الكتب ، بيروت ، لبنان ، ط 1 ، 1408 ه ، 1988 م ، ج 1 .
- الزّمخشري ، أبو القاسم ، جار الله محمود بن عمر ( ت 538 ه ) ، الكشّاف عن حقائق التّنزيل وعيون التّأويل في وجوه التّأويل ، و بهامشه الانتصاف للإمام أحمد بن المنير ، علّق على مشكله و شرح أبياته و معضله الشّربيني شريدة ، دار الحديث ، القاهرة ، 1433ه-2012 م ، م 1 ، 2 ، 4 .
- السّامرّائي ، فاضل صالح ، معاني الأبنية في العربيّة ، دار عمّان ، الأردن ، ط2 ، 1428ه-2007 م .
- ، الجملة العربيّة و المعنى ، دار ابن حزم ، بيروت ، لبنان ، ط 1 ، 1421 ه ، 2000 م .
- السّمين الحلبي ، أحمد بن يوسف ، ( ت 756 ه ) الدرُّ المَصُونُ في علوم الكتابِ المكنونِ ، تحقيق أحمد محمّد الخَرّاط ، دار القلم ، دمشق ، دط ، دـت ، ج 5 ، 6 ، 10 .
- سيبويه ، أبو بشر عمرو بن عثمان بن قنبر( ت 180 ه ) ، الكتاب ، تحقيق وشرح عبد السّلام محمّد هارون ، مكتبة الخانجي ، القاهرة ، دار الرّفاعي بالرّياض ، ط2 ، 1402ه-1982 م ، ج 1 ، 2 ، 4 .
- ابن سيده ، أبو الحسن علي بن إسماعيل ، ( ت 458 ه ) ، المخصّص ، المطبعة الكبرى الأميرية ببولاق ، مصر ، ، ط1 ، 1331ه ، ج 15 .
- السّيوطي ، جلال الدّين ( ت 911 ه ) ، المزهر في علوم اللّغة و أنواعها ، تحقيق محمد جاد المولى ، وعلي البجاوي ، ومحمّد أبو الفضل إبراهيم ، دار الفكر ، بيروت ، لبنان ، ج2 .
- الشَّوْكَانِي ، محمّد بن علي بن محمّد ( ت 1250 ه ) فَتْحُ القَدِيرِ الجَامِعِ بين فنّي الرِّوايةِ و الدِّرايةِ من علم التّفسير ، اعتنى به وراجع أصوله يوسف الغُوش ، دار المعرفة ، بيروت ، لبنان ، ط 4 ، 1428 ه ، 2007 م ، ج 3 ، 12 ، 29 .
- الطّبرسي ، أبو علي الفضل بن الحَسن ، ( ت 548 ه) مَجْمَعُ البَيَانِ في تفسيرِ القرآنِ ، دار المرتضى ، بيروت ، لبنان ، ط 1 ، 1427 ه ، 2006 م ، ج 5 .
- الطّبري ، محمّد بن جرير ، ( ت 310 ه ) ، جامع البيان عن تأويل آي القرآن ، هذّبه و حقّقه و ضبط نصّه و علّق عليه بشّار عوّاد معروف ، عصام فارس الحرثاني ، ط 1 ، 1415 ه ، 1994 م ، مؤسّسة الرّسالة ، بيروت ، لبنان ، ط 1 ، 1415 ه ، 1994 م ، م 5 ، 7 .
- ابن عاشور ، محمّد الطّاهر( ت 1393 ه ) ، التّحرير و التّنوير ، دار سحنون للنّشر و التّوزيع ، تونس م 2 ، ج 3 ، م4 ، ج8 ، ج 9 ، م 5 ، ج 12 ، م 6 ، ج 15 ، م 12 ، ج 30 .
- أبو عبيدة ، معمر بن المُثنّى التّيمي ، ( ت 210 ه ) مجازُ القرآنِ ، عارضه بأصوله و علّق عليه محمّد فؤاد سِزكين ، مكتبة الخانجي ، القاهرة ، مصر ، دط ، دت ، ج 1 .
- ابن عقيل ، بهاء الدّين عبد الله ، ( ت 769 ه ) شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك ، ومعه كتاب منتخب ما قيل في شرح ابن عقيل ، يوسف الشّيخ البقاعي، دار الفكر ، بيروت ، لبنان ، 1991 م ، ج3
- العُكْبُرِيِ ، أبو البقاء عبد الله بن الحُسَيْن ( ت 616 ه ) ، التِّبيانُ في إعرابِ القرآنِ ، تحقيق علي محمّد البجاوي ، دط ، دت ، القسم الثّاني .
- عمايرة ، إسماعيل أحمد ، المشتقات نظرة مقارنة ، مجلّة مجمع اللّغة العربية الأردني ، العدد 56 ، السنة الثّالثة و العشرون ، 1999م .
- ابن فارس ، ( ت 395 ه ) ، أبو الحسن أحمد بن فارس بن زكريّا ، الصّاحبي في فقه اللّغة العربيّة ومسائلها وسُنَن العرب في كلامها ،علّق عليه ووضع حواشيه أحمد حسن بسج ، منشورات محمد علي بيضون ، دار الكتب العلميّة – بيروت ، لبنان ، ط1 ، 1418م -1997ه .
- الفارسي ، أبو علي الحسن بن عبد الغفّار( ت 377 ه ) ، الحُجَّةُ في عِلَلِ القِرَاءاتِ السَّبْعِ ، تحقيق عادل أحمد عبد الموجود ، علي محمّد معوّض ، شارك في تحقيقه أحمد عيسى حسن المعصراوي ، ط 1 1428 ه ، 2007 م ، ج 4 .
- فتح الله أحمد سليمان ، الأسلوبية - مدخل نظري ودراسة تطبيقية - ، النّاشر مكتبة الآداب ( علي حسن ) ، القاهرة ، مصر ، 1425 ه ، 2004 م .
- الفرّاء ، أبو زكريا يحي بن زياد بن عبد الله ( ت 207 ه ) ، معاني القرآن ، قدّم له وعلّق عليه ووضع حواشيه و فهارسه ، إبراهيم شمس الدّين ، ط1 1423ه - 2002 م ، منشورات ، محمّد علي بيضون دار الكتب العلميّة ، بيروت ، لبنان ، م 1 ، 3 .
- الفراهيدي ، الخليل بن أحمد ( ت 170 ه ) ، العين ، ترتيب و تحقيق عبد الحميد هنداوي ، منشورات محمد علي بيضون ، دار الكتب العلميّة ، بيروت ، لبنان ، ط 1 ، 1424 ه ، 2003 م ، ج 1 ، 3 .
- ابن قتيبة ، أبو محمّد عبد الله بن مسلم ، ( ت 276 ه ) ، تأويل مشكل القرآن ، تحقيق أحمد صقر ، دار التّراث ، القاهرة ط2 ، 1393ه- 1973 م .
- ، تفسير غريب القرآن ، تحقيق أحمد صقر ، دار الكتب العلميّة ، بيروت ، لبنان 1398 ه - 1979 م .
- القرطبي ، أبو عبد الله محمّد بن أحمد الأنصاري ( ت 671 ه ) ، الجامع لأحكام القرآن ، راجعه و ضبطه و علّق عليه محمّد إبراهيم الحفناوي ، خرّج أحاديثه محمود حامد عثمان ، دار الحديث ، القاهرة مصر ، 1431 ه – 2010 م ، م4 ، ج7 ، م 5 ، ج 12 .
- القيسي ، أبو محمّد مكّي بن أبي طالب ، ( ت 437 ه ) ، الكَشْفُ عن وجوهِ القرِاءاتِ السَّبْعِ و عِللِهَا و حِجَجِهَا ، تحقيق محيي الدّين رمضان ، مؤسّسة الرّسالة ، بيروت ، لبنان ، ط 3 ، 1404 ه ، 1984 م ج 2 .
- ابن قَيِّم الجَوزية ، أبو عبد الله محمّد بن أبي بكر بن أيّوب ( ت 751 ه ) بدائع الفوائد ، تحقيق علي بن محمّد العمران ، إشراف بكر بن عبد الله أبوزيد ، دار عالم للفوائد للنّشر و التّوزيع ، جدّة ، السّعودية ، م 2 ، م 3 .
- ابن مالك ، جمال الدّين أبو عبد الله محمّد بن عبد الله ( ت 672 ه ) ، تسهيل الفوائد وتكميل المقاصد ، تحقيق محمّد كامل بركات ، المكتبة العربيّة ، القاهرة ، مصر ، 1387 ه – 1967 م .
- المبرّد ، أبو العبّاس ، محمّد بن يزيد ( ت 285 ه ) ، المقتضب ، تحقيق محمّد عبد الخالق عضيمة ، المجلس الأعلى للشّؤون الإسلاميّة ، لجنة إحياء التّراث الإسلامي ، القاهرة ، مصر ، 1415 ه ، 1994 ، ج 3 .
- ابن منظور ، أبو الفضل جمال الدّين بن مكرم ( ت 711 ه ) ، تحقيق عبد الله علي الكبير ، محمّد أحمد حسب الله ، هاشم محمّد الشّاذلي ، دار المعارف ، القاهرة ، 1401 – 1981 م ، م 4 ، ج 28 ، ج 30 ، 35 ، م 6 ، ج54 .
- النّحّاس ، أبو جعفر ، أحمد بن محمّد بن إسماعيل ( ت 338 ه ) ، إعراب القرآن ، تحقيق زهير غازي زاهد ، عالم الكتب ، بيروت ، لبنان ، 1409 ه – 1988م ، ج 2 ، 5 .