الصورة الفنية في الشعر المذهبي
Mots-clés :
الشعر, الصورة الفنية, الصياغة الشعرية, القصيدة المذهبية, القصيدة العقائديةRésumé
تبحث هذه الدراسة عن الصورة الفنية في القصيدة المذهبية والعقائدية في القرن الثاني الهجري، محاولة الكشف عن بعض مضامينها وخصائصها وتوضيح دلائلها وجمالياتها وطاقاتها الإبداعية، ومدى تعبيرها عن رؤية الشاعر المذهبي وحالته الوجدانية والنفسية، وتحاول من جهة أخرى رصد تناغمها مع مواقفه الفكرية.
وتهدف الدراسة أيضا إلى رصد مصادر الصورة الفنية في شعر المذهبين والكشف عن آليات استدعاء النصوص وتوظيفها فنيا ودلاليافي تحقيق القيم المعاصرة.
وتفسير سيطرة بعض المصادر أو الأشكال الفنية في الصورة المذهبية، والكشف عن بعض المضامين الفنية التي تمتاز بها الصورة المذهبية والعقائدية.
Téléchargements
Références
- جابر عصفور : الصورة الفنية في التراث النقدي والبلاغي ص807
- مصطفى ناصف : الصورة الأدبية ص 236
- محمد مصطفى هدارة: اتجاهات الشعر العربي ص 591
- الجرجاني عبد القاهر الجرجاني: الوساطة بين المتنبي وخصومه، ص 33
- الأصفهاني: الأغاني جـ14 ص269
- النعمان القاضي: الفرق الإسلامية في الشعر الأموي ص530
- الجاحظ: البيان والتبين ،جـ1ص 27-29
- الجاحظ: الحيوان جـ6 ص 290- 291
- السيد الحميري: ديوانه ص49-50
- الأصفهاني :الأغاني ،جـ14 ص14
- دعبل الخزاعي :ديوانه ص144
- دعبل الخزاعي : ديوانهص236
- محمد مصطفى هدارة: اتجاهات الشعر العربي ص353