La metacritique Le concept et les mecanismes
Mots-clés :
Littérature arabeRésumé
Traiter de la métacritique représente de nos jours un domaine vièrge au sein du discours critique arabe contemporain. Au moment ou , en méditant ( pensant ) à ce qui a été réalisé jusqu'a présent , le lecteur remarque que celui-ci est caractérisé par deux aspects :- Le premier réside dans le fait du manque affreux des ouvrages de la métacritique- Le second trouve son explication dans l'ambiguité de la vision chez certains chercheurs dans le domaine de la métacritique .Cela pousse donc le lecteur à se poser les questions davantage du type :- Quel est le vrai concept de la métacritique ?- Quelle est la différence entre critique et métacritique ?- Est-il possible de définir les mécanismes de la métacritique comme ça était le cas pour les méthodes critiques ?
Notre présente étude vise donc à apporter des éclaircissements et des réponses aux différentes questions soulevées précédemment, en s'appuyant sur la documentation spécialisée en notre possession.
Téléchargements
Références
(1) _ عبد الكريم الشّندودي: نقد النّقد حدود المعرفة النّقدية، إفريقيا الشّرق، المغرب،(دط)،2016، ص17.
(2) _ محمّد مريني:(نقد النّقد في المفهوم والمقاربة المنهجيّة)، علامات في النّقد، النادي الأدبي الثقافي، جدّة، السعودية،ع 64، مج16، صفر1429ه/فبراير2008، ص40.
(3) _ إبراهيم رمّاني: أوراق في النّقد الأدبي، دار الشّهاب، باتنة، الجزائر، ط01، 1985، ص19،18.
(4) _ محمّد الدّغمومي: نقد النّقد وتنظير النّقد العربي المعاصر، منشورات كليّة الآداب، الرّباط، المغرب، ط01، 1999،ص 118.
(5) _ حميد لحمداني: سحر الموضوع، عن النّقد الموضوعاتي في الرّواية والشّعر، مطبعة آنفو-برانت، فاس،المغرب، ط02، 2014، ص 15.
(*)–يقترح سامي سويدان تسميّة كتاب تودوروف ب: "حوار نقدي" بدلا من نقد النّقد في ترجمته لكتاب تودوروف: نقد النّقد، ص12.
(6) _ تزقيتان تودوروف: نقد النّقد، ترجمة: سامي سويدان، منشورات مركز الإنماء القوميّ، بيروت، لبان، ط01، 1986، ص148،147.
(7) _ محمّد أديوان: النصّ والمنهج، دار الأمان، الرّباط، المغرب، ط01، 2006، ص65.
(8) _ يمنى العيد: في مفاهيم النّقد وحركة الثّقافة العربيّة، دراسات وحوارات، إعداد وتقديم: محمّد دكروب، دار الفارابي، لبنان، ط01، 2005، ص177 .
(9) _ المرجع نفسه، ص 143.
(10)_ حميد لحمداني: سحر الموضوع، ص05.
(11)_ المصدر نفسه، ص07.
(12) _ المصدر نفسه،الصفحة نفسها.
(13) _ محّمد مكاكي:(الخطاب النّقدي العربي من النّقد إلى نقد النّقد)، مجلّة دراسات أدبيّة، مركز البصيرة للبحوث والاستشارات والخدمات التعليمية،الجزائر،ع 05، ربيع الأوّل 1431ه، فيفري2010، ص95..
(14) _ عبد الرّحمن التّمارة: نقد النّقد بين التصوّر المنهجي والإنجاز النّصي، كنوز المعرفة، لأردن، ط01، 2017، ص16.
(15) _ عبد الحكيم الشندودي: نقد النّقد وحدود المعرفة النّقدية، إفريقيا الشّرق، المغرب،(دط)، 2016، ص27.
(16) _ المصدر نفسه، ص41.
(17) _ جبرائيل سليمان جبّور: كيف أفهم النّقد، منشورات دار الآفاق الجديدة، بيروت، لبنان، ط01، 1993، ص46.
(18) _ محمّد الدّغمومي: نقد النّقد وتنظير النّقد العربيّ المعاصر، منشورات كليّة الآداب، الرّباط، المغرب، ط01، 1999، ص11.
(19) _ عبد الحكيم الشّندودي: نقد النّقد، حدود المعرفة النّقدية، ص19.
(20) _ محمّد الدغمومي: نقد النّقد وتنظير النّقد العربي المعاصر، ص11.
(21)_ عبد الحكيم الشندودي: نقد النّقد، حدود المعرفة النّقدية، ص27،26.
(22) _ محمّد الدغمومي: نقد النّقد،حدود المعرفة النقدية، ص61.
(23) _ المصدر نفسه، ص113.
(**) – لم نجد سنة صدور كتاب: جوهانا ناتالي، الّذي قد يعدّ حسب رأينا أوّل كتاب يضع إجراءات واضحة لنقد النّقد.
(24)_ ينظر حميد لحمداني: سحر الموضوع، ص17.
(25) _ المصدر نفسه، ص18.
(26) _ المصدر نفسه، ص19.
(27) _ المصدر نفسه،ص20.
(28)_ المصدر نفسه، ص21.
(29) _ المصدر نفسه، ص21.
(30)_ المصدر نفسه، ص23،22..
(31)_ المصدر نفسه،ص25،24.
(***) – نشير إلى أنّ الإجراءات ذاتها ظهرت أولّ مرّة عند حميد لحمداني في كتابه: النّقد الرّوائيّ والإيديولوجيا من سسيولوجيا الرّواية إلى سوسيولوجيا النصّ الرّوائي،الصّادر عن المركز الثّقافي العربي، لبنان، المغرب، ط01، 1990، ص121-179.
(32) _ينظر آراء عابد الجرماني:اتّجاهات النّقد السّيميائي للرّواية العربية، منشورات ضفاف والاختلاف، لبنان والجزائر، ط01، 2012، ص05-08.
(33) _ محمد مريني:(نقد النّقد: في المفهوم والمقاربة المنهجية)، علامات في النّقد، النادي الأدبي الثقافي، جدّة، السعودية،ع 64، مج 16، فبراير2008، ص42، 43.
(34)_ عبد الرحمن التّمارة: نقد النّقد بين التصوّر المنهجي والإنجاز النّصي، ص29، 30.
(35)_ المصدر نفسه، ص24.
(36) _ حميد لحمداني: سحر الموضوع، ص10.
(37)_ آراء عابد الجرمان: اتّجاهات النّقد السّيميائي للرّواية العربيّة، ص11.