L'emploi de la linguistique cognitive dans l'enseignement du texte Hadjaj en première année du secondaire, tronc commun littérature

Auteurs-es

  • Samira RDJEM Département de littérature et de langue arabe, Faculté des lettres et langues, Université des Frères Mentouri Constantine 1, Algérie

Mots-clés :

linguistique cognitive, un texte argumentatif, compétence argumentative, compétences mentales, compétence textuelle

Résumé

Cette recherche présente une étude sur l'importance de l'application de la linguistique cognitive dans l'enseignement du texte du argumentatif en première année secondaire, tronc commun lettres, dont la linguistique cognitive est considérée comme l'une des approches linguistiques modernes qui visent à étudier les processus mentaux avant la réalisation verbale.

Et elle appelle à relier l'étude linguistique à tous les mécanismes cognitifs liés à la production du langage, et ainsi elle peut être utilisée dans l'enseignement du texte argumentatif dont l'apprentissage dépend largement des capacités mentales de l'apprenant. Comme il est nécessaire de fournir aux apprenants des compétences mentales argumentatives en plus des compétences linguistiques, afin qu'ils aient une compétence textuelle argumentative, grâce à laquelle ils peuvent recevoir et comprendre les textes argumentatifs et les produire ensuite de manière appropriée.

Téléchargements

Les données relatives au téléchargement ne sont pas encore disponibles.

Références

- الأزهر الزناد: نظريات لسانية عرفنية، الدار العربية للعلوم ناشرون، محمد علي للنشر، منشورات الاختلاف، 2010. ص27.

- توفيق قريرة: الإسم و الإسمية و الإسماء في اللغة العربية، مقاربة نحوية عرفانية، مكتبة لسان العرب، صفاقس، ط1، 2011م. ص14.

- الأزهر الزناد: نظريات لسانية عرفنية، ص15.

- جليلة حمود: المعنى و آليات مقولته في اللغة العربية مقاربة دلالية عرفانية، سلسلة كلام لسان، الدار التونسية للكتاب، تونس، ط1، 2017. ص15.

- بريجيت زليش و دفيد كلارك (2017): اللسانيات الإدراكية و تاريخ اللسانيات، ترجمة: حافظ إسماعيل علوي، مجلة أنساق، العدد1، المجلد1، كلية الآداب و العلوم، جامعة قطر، ماي2017. ص271-272.

- المرجع نفسه. ص272.

- الأزهر الزناد: نظريات لسانية عرفنية. ص27-28.

- بريجيت زليش و دفيد كلارك(2017): اللسانيات الإدراكية و تاريخ اللسانيات. ص272.

- منانة حمزة الصفاقصي(2015): الدلالة العرفانية و تراجع دور التراكيب، الإعراب في إنتاج الكلام و تأويله، مجلة اللسانيات العربية، العدد2، مركز الملك عبد الله بن العزيز الدولي لخدمة اللغة العربية، دو القعدة1432هـ- سبتمبر2015م. ص102.

- الأزهر الزناد: نظريات لسانية عرفنية. ص28.

- عبد الكريم جيدور(2017): اللسانيات العرفانية و مشكلات تعلم اللغة و اكتسابها، مجلة العلامة، العدد 5، مخبر الدراسات النصية و تحليل الخطاب، جامعة قاصدي مرباح ورقلة، 2017. ص304.

- راي جاكندوف: الدلالة مشروعا ذهنيا، ترجمة محمد غاليم، ضمن كتاب: دلالة اللغة و تصميمها، ترجمة محمد غليم و آخرون، دار توبقال للنشر، المغرب، ط1، 2007. ص12.

- المنجي القلفاط و آخرون: النص و الخطاب في المباحث العرفانية، أعمال الندوة الدولية الثانية، المعهد العالي للغات جامعة قابس تونس، دار كنوز المعرفة، عمان، ط1، 1439هـ-2018م. ص5.

- بريجيت زليش و دفيد كلارك(2017): اللسانيات الإدراكية و تاريخ اللسانيات. ص273.

- توفيق قريرة: الإسم و الإسمية و الإسماء في اللغة العربية. ص16.

- عبد الكريم جيدور(2017): اللسانيات العرفانية و مشكلات تعلم اللغة و اكتسابها ص301.

- وزارة التربية الوطنية: مشروع الوثيقة المرافقة لمناهج السنة الأولى من التعليم الثانوي العام و التكنولوجي. ص 01.

- ميلود حبيبي: الاتصال التربوي و تدريس الأدب دراسة وصفية تصنيفية للنماذج و الأنساق، المركز الثقافي العربي، بيروت، الدار البيضاء، ط1، 1993. ص115.

- وزارة التربية الوطنية: مشروع الوثيقة المرافقة لمناهج السنة الأولى من التعليم الثانوي العام و التكنولوجي. ص 19.

- حسين شلوف و آخرون: المشوق في الأدب و النصوص و المطالعة الموجهة السنة الأولى الثانوية جدع مشترك آداب، الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية، الجزائر. مقدمة الكتاب.

- المصدر نفسه، مقدمة الكتاب.

- اللجنة الوطنية للمناهج و مديرية التعليم الثانوي: منهاج مادة اللغة العربية و آدابها للسنة الأولى من التعليم الثانوي العام و التكنولوجي. ص08. و ينظر أيضا: حسين شلوف و آخرون: المشوق في الأدب و النصوص و المطالعة الموجهة السنة الأولى الثانوية جدع مشترك آداب. ص08.

- حسين شلوف و آخرون: المشوق في الأدب و النصوص و المطالعة الموجهة السنة الأولى الثانوية جدع مشترك آداب. ص15.

- المصدر نفسه. ص150.

- وعزيب سميرة(2017): تعليمية النص الحجاجي في كتاب السنة الأولى من التعليم الثانوي جدع مشترك آداب، مجلة لغة كلام، عدد1، مجلد 3، مخبر اللغة و التواصل، المركز الجامعي غليزان، 2017. ص274.

- المرجع نفسه. ص277

Téléchargements

Publié-e

2020-12-01

Comment citer

RDJEM, S. (2020). L’emploi de la linguistique cognitive dans l’enseignement du texte Hadjaj en première année du secondaire, tronc commun littérature. Revue Des Sciences Humaines, 31(3), 65–73. Consulté à l’adresse https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/3390

Numéro

Rubrique

Articles

Articles similaires

<< < 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 > >> 

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée d’articles similaires à cet article.