The Role of Effective School Communication in Developing Educational School Administration

Authors

  • Wahiba Sahbi Hadj Lakhdar University, Batna, Algeria
  • Farida Nouadri Mohamed Boudiaf University, M'sila, Algeria

Keywords:

School Communication, Administration, School Administration, Educational School Administration

Abstract

Successful school administration is considered as the core of the educational and teaching processes, it sets parameters and paths for field’ workers to review the work and follow up the results purposefully, which helps to review the organizations, activities and legislation by amending them and identifying methods of their implementation to achieve the desired goals. This study aimed to identify the crucial importance of having a type of effective communication that is able to manage educational processes within school, ultimately leading to achieve its objectives and goals as well as educational purposes that society seeks. Finally, the study concluded that there must be a need for a modern and conscious educational administration that is able to see the true dimensions of effective communication which facilitates the process of performing essential and basic roles as well as assuming new responsibilities required by modernization process.

Downloads

Download data is not yet available.

References

(1) محمد عابدين: الإدارة المدرسية الحديثة، الشروق للنشر والتوزيع، 2001، ص 21

(2) محمد منير مرسي: الإدارة التعليمية، عالم الكتب، 1996، ص 19

(3) إبراهيم محمد الشافعي: الإدارة المدرسية، مطابع الشريف، منشورات جامعة قاريونس 1978، ص 161

(4) جيترلز: الإدارة القادرة، دار مكجروهل، 1990، ص 30

(5)حنان عيسى الحبوري: مشكلات الإدارية في العراق، مطبعة الرشادة، بغداد، 1970، ص 14

(6) عمر محمد الشيباني التومي: دراسات في الإدارة التعليمية والتخطيط التربوي، الهيئة القومية للبحث العلمي، 1992، ص 21

(7) وهيب سمعان: الإدارة المدرسية الحديثة ،عالم الكتب ط -2، 1985، ص 8

(8) حميد إبراهيم: الإدارة التربوية، مطبعة الجامعة، بغداد، 1976، ص 60

(9) إسماعيل حجي أحمد: الإدارة التعليمية والإدارة المدرسية، دار الفكر العربي، القاهرة، 1998، ص17

(10) أحمد محمد الطيب: الإدارة التعليمية أصولها وتطبيقاتها المعاصرة، المكتب الجامعي الحديث، الإسكندرية، 1999، ص 19

(12) إميل فهمي شنودة : الاتصال التربوي دراسة ميدانية، الأنجلو المصرية، القاهرة ،1987، ص 50

(13) محمد علي وروجيه السيد: مهارات الاتصال وإدارة الاجتماعات والمقابلات الشخصية، المطبعة العربية، القاهرة، 1976، ص80

(14) مصطفى حجازي: الاتصال الفعال في العلاقات الإنسانية والإدارة، دار الطليعة، بيروت، 1982، ص 20

(15) أحمد محمد المصري، الإدارة و المدير العصري، مؤسسة شباب الجامعة، 1991، ص 37

(16) محمد سليمان شعلان: الإدارة المدرسية و الإشراف الفني، مكتبة الأنجلو المصرية، ،1996، ص 46.

(17) عبد المؤمن فرج الفقي: الإدارة المدرسية المعاصرة، جامعة قار يونس، ليبيا، 1994، ص48

(18) أحمد الرفاعي بهجت: فعالية دورة الإدارة المدرسية في إعداد مديري المدارس سلطنة عمان، القاهرة، 1993، ص 20

(19) منصور ساويرش: معوقات الاتصال بالآخرين ، المركز العربي بطور الإداري، القاهرة، 1987، ص 90.

(20) محمود فهمي: نظرات في تطبيق علوم الإدارة الحديثة، عالم الكتب، القاهرة، 1985، ص 30.

(21) عبد العزيز الغانم: الإدارة المدرسية و علاقاتها بالإدارة التربوية، المؤتمر التربوي السادس 22-23 مارس 1986، الكويت جمعية المعلمين الكويتيين، 1986، ص 28.

(22) حسن الريان الفكري : التدريس أهدافه أسسه أساليبه، عالم الكتب، 1993، ص 306

(23) محمد صلاح الدين علي: المنهج المدرسي أسسه و تطبيقاته التربوية، دار القلم للنشر و التوزيع ط 6، 1984، ص 148.

(24) إبراهيم درويش: التحليل الإداري، دار النهضة العربية، القاهرة، 1974، ص 34.

(25) محمد علي وروجيه السيد: مهارات الاتصال وإدارة الاجتماعات والمقابلات الشخصية، المطبعة العربية القاهرة، 1976، ص250

(26) محمد سليمان شعلان و آخرون: الإدارة المدرسية و الإشراف الفني ، الأنجلو المصرية القاهرة، 1969، ص 60.

(27) محمد حسين عبده العجمي: الأنشطة التربوية اللاصيفية و تحقيق الوظيفة الاجتماعية المدرسة، جامعة المنصورة، 1996 ، ص 115

(28) ماريون أي هاينز ، إدارة الأداء ، دليل شامل للإشراف الفعال ، ترجمة محمود مرسي و زهير الضباع ، معهد الإدارة العامة، الرياض، 1977، ص 80.

(29) غسان يعقوب و جوزيف طيش: سيكولوجية الاتصال و العلاقات الإنسانية، دار النهار بيروت، 1989، ص 120.

(30) علي أحمد علي: الاتصال و أهميته بالنسبة للمعلم صحيفة التربية، عدد مارس، القاهرة، 1981، ص 20.

قائمة المراجع:

محمد عابدين، الإدارة المدرسية الحديثة، الشروق للنشر والتوزيع، 2001

محمد منير مرسي، الإدارة التعليمية، عالم الكتب، 1996

إبراهيم محمد الشافعي، الإدارة المدرسية، مطابع الشريف، منشورات جامعة قاريونس 1978

جيترلز، الإدارة القادرة، دار مكجروهل، 1990

حنان عيسى الحبوري، مشكلات الإدارية في العراق، مطبعة الرشادة، بغداد، 1970

عمر محمد الشيباني التومي، دراسات في الإدارة التعليمية والتخطيط التربوي، الهيئة القومية للبحث العلمي، 1992

وهيب سمعان، الإدارة المدرسية الحديثة ،عالم الكتب ط -2، 1985

حميد إبراهيم، الإدارة التربوية، مطبعة الجامعة، بغداد، 1976

إسماعيل حجي أحمد، الإدارة التعليمية والإدارة المدرسية، دار الفكر العربي، القاهرة، 1998

أحمد محمد الطيب، الإدارة التعليمية أصولها وتطبيقاتها المعاصرة، المكتب الجامعي الحديث، الإسكندرية، 1999

إميل فهمي شنودة ، الاتصال التربوي دراسة ميدانية، الأنجلو المصرية، القاهرة ،1987

محمد علي وروجيه السيد، مهارات الاتصال وإدارة الاجتماعات والمقابلات الشخصية، المطبعة العربية، القاهرة، 1976

مصطفى حجازي، الاتصال الفعال في العلاقات الإنسانية والإدارة، دار الطليعة، بيروت، 1982

أحمد محمد المصري، الإدارة و المدير العصري، مؤسسة شباب الجامعة، 1991

محمد سليمان شعلان، الإدارة المدرسية و الإشراف الفني، مكتبة الأنجلو المصرية، ،1996

عبد المؤمن فرج الفقي، الإدارة المدرسية المعاصرة، جامعة قار يونس، ليبيا، 1994

أحمد الرفاعي بهجت، فعالية دورة الإدارة المدرسية في إعداد مديري المدارس سلطنة عمان، القاهرة، 1993

منصور ساويرش، معوقات الاتصال بالآخرين ، المركز العربي بطور الإداري، القاهرة، 1987.

محمود فهمي، نظرات في تطبيق علوم الإدارة الحديثة، عالم الكتب، القاهرة، 1985

عبد العزيز الغانم، الإدارة المدرسية و علاقاتها بالإدارة التربوية، المؤتمر التربوي السادس 22-23 مارس 1986، الكويت جمعية المعلمين الكويتيين، 1986.

حسن الريان الفكري ، التدريس أهدافه أسسه أساليبه، عالم الكتب، 1993

محمد صلاح الدين علي، المنهج المدرسي أسسه و تطبيقاته التربوية، دار القلم للنشر و التوزيع ط 6، 1984

إبراهيم درويش، التحليل الإداري، دار النهضة العربية، القاهرة، 1974

محمد علي وروجيه السيد، مهارات الاتصال وإدارة الاجتماعات والمقابلات الشخصية، المطبعة العربية القاهرة، 1976

محمد سليمان شعلان و آخرون، الإدارة المدرسية و الإشراف الفني ، الأنجلو المصرية القاهرة، 1969.

محمد حسين عبده العجمي، الأنشطة التربوية اللاصيفية و تحقيق الوظيفة الاجتماعية المدرسة، جامعة المنصورة، 1996

ماريون أي هاينز ، إدارة الأداء ، دليل شامل للإشراف الفعال ، ترجمة محمود مرسي و زهير الضباع ، معهد الإدارة العامة، الرياض، 1977

غسان يعقوب و جوزيف طيش، سيكولوجية الاتصال و العلاقات الإنسانية، دار النهار بيروت، 1989

علي أحمد علي، الاتصال و أهميته بالنسبة للمعلم صحيفة التربية، عدد مارس، القاهرة، 1981.

Published

2022-12-31

How to Cite

Sahbi, W., & Nouadri, F. (2022). The Role of Effective School Communication in Developing Educational School Administration. Journal of Human Sciences , 33(4), 665–676. Retrieved from https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/4251

Similar Articles

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

You may also start an advanced similarity search for this article.