* دور المدرسة في تنمية الابداع لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية *من وجهة نظر هيئة التدريس
الكلمات المفتاحية:
مدرسة، ابداع وابتكار، اصلاح تربوي، تكنولوجيا التعليمالملخص
تهدف الدراسة الراهنة إلى إبراز دور المدرسة في تنمية الابداع ومهارات التفكير الابتكاري، لدى تلاميذ الطور الابتدائي من وجهة نظر هيئة التدريس، وهذا خاصة بعد الاصلاحات التربوية والتعليمية التي عرفتها المنظومة التربوية في الجزائر منذ 2003، تكونت عينة الدراسة من 45 معلم ومعلمة، وقد تم استخدام المنهج الوصفي من خلال تطبيق استبانة مكونة من25 بند، استطعنا من خلالها التوصل إلى نتائج ميدانية، وصياغة العديد من المقترحات والتوصيات.التنزيلات
المراجع
.كمال،طارق. (2007). سيكولوجية الموهبة والابداع.الاسكندرية: مؤسسة شباب الجامعة.
أبوجلالة، صبحي حمدان.(2007). مناهج العلوم وتنمية التفكير الابداعي. ط1.عمان: دار الشروق للطبع والتوزيع.
عاروري، يوسف محمود.(2018). التعليم والتعلم باستخدام التكنولوجيا.ط1.عمان: دار الفكر. ناشرون وموزعون.
السنبل، عبد الله بن عبد العزيز (2002). التربية في الوطن العربي على مشارف القرن الحادي و العشرين: المكتب الجامعي الحديث.
حمدي،علي احمد.(1997). مقدمة في علم اجتماع التربية. مصر: دار المعرفة الجامعية.
العلوي محمد الطيب (1982)، التربية والادارة بالمدارس الاساسية،ط1،قسنطينة:دار الطباعة والنشر.
الزوابعي ، الغنام (1977) .مناهج البحث في التربية. بغداد : مطبعة العالي .
-Michel Lobrot (1994), A qui sert l’ecole? Paris : Armand colin.
أبوعبيدة،علي سلمان.(2000).طرائق تدريس العربية وتنمية التفكير الابداعي. العين: منشورات جامعة الامارات العربية المتحدة.
السيد، ماجدة عبيد.(2000). تربية الموهوبين والمتفوقين. عمان: دار الصفاء للنشر والتوزيع.
أمين،زبنب محمد.(2000). إشكاليات حول تكنولوجيا التعليم.ط1.مصر: دار الهدى للنشر والتوزيع.
جابر، عبد الحميد.(2002). قراءات في تعليم التفكير والمنهج. القاهرة: دار النهضة العربية.
د. المعتمد، الحملاوي (2014) .نظريات الابداع. مدونة عالم علم النفس.www.arabpsycho.blogue spot.com le 24.06.2019