مدى استخدام معلمي المرحلة الابتدائية للاستراتيجيات القائمة على التعلم النشط في تدريس مادة الرياضيات.

دراسة وصفية من وجهة نظر معلمي المدارس الابتدائية بمدينة جيجل

المؤلفون

  • نور الهدى دباش مخبر علم النفس والتربية وقضايا المجتمع، جامعة محمد الصديق بن يحيى، جيجل، الجزائر
  • يوسف حديد مخبر علم النفس والتربية وقضايا المجتمع، جامعة محمد الصديق بن يحيى، جيجل، الجزائر

الكلمات المفتاحية:

الإستراتيجية، التعلم النشط، مادة الرياضيات، معلمي المرحلة الابتدائية.

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة استخدام معلمي المرحلة الابتدائية للاستراتيجيات القائمة على التعلم النشط في تدريس مادة الرياضيات ، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي ، حيث طبقت الدراسة على عينة بلغ عددها (24) معلما و معلمة موزعين على أربع مدارس ابتدائية بولاية جيجل ، وقد طبقت الباحثة استبيان تم إعداده كأداة للدراسة تكونت من (31) فقرة وقد تم التأكد من صدق و ثبات الأداة ، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: تحقق الفرض الرئيسي كما تحققت كل الفرضيات المقترحة في الدراسة حيث جاءت بدرجة عالية على غرار الفرضية الرابعة و التي تختص بإستراتيجية التعلم بالمشروع و التي جاءت بدرجة متوسطة.كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية  في درجة استخدام معلمي المرحلة الابتدائية لاستراتيجيات التعلم النشط في تدريس مادة الرياضيات تعزى إلى سنوات الخبرة و المؤهل العلمي. وقد خلصت الدراسة إلى جملة من التوصيات تدعو فيها إلى ضرورة توظيف استراتيجيات التعلم النشط في تدريس مادة الرياضيات خاصة و المواد الدراسية المختلفة عامة و لكافة المستويات.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Suriy, A. (2016). Promoting Collaborative learning Students. American Journal of Educational Research , v 4 (No 8), 602 -607.

ابو الحاج، سها احمد و المصالحة، حسين خليل. (2016). استراتيجيات التعلم النشط، انشطة و تطبيقات عملية. الاردن: مركز ديبونو لتعليم التفكير.

(ابواحمد، يحيى) ،برنامج تدريبي مقترح لتدريس استراتيجيات التعلم النشط في مادة الرياضيات و اثره على اتجاهات المتربصين نحو تعلم المادة في معاهد التكوين المهني بالجزائر، جامعة البليدة 2. كلية العوم الانسانية و الاجتماعية.

البكري، سهام. (2015). التعلم النشط تجربة ناجحة في علاج صعوبات التعلم القراءة و الكتابة . القاهرة: دار الكتب.

(البنا، مكة عبد المنعم و ادم، مرفت محمد كمال محمد)، فعالية نموذج بايبيي البنائي في تنمية الحس العددي و القدرة على حل المشكلات الرياضية لدى تلاميذ الصف الخامس ابتدائي. دراسات في المناهج و طرق التدريس، العدد(131)، 2008.،149-202،

التميمي، جاسم محمد. (2016). تعليم الرياضيات و مناهجها لمعلم الصف.. ط 1، عمان: مركز الكتب الاكاديمي.

(الرمالي، ايمان المهدي مفتاح)، تدريب معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدتئية على توظيف استراتيجيات التعلم النشط و اثره في تنمية ادائهم التدريسي و على مهارات التفكير الرياضي لدى تلاميدهم،.مجلة البحث العلمي في التربية ،العدد (السابع عشر)،2016 ، . 449-462

امبوسعيدي، عبد الله بن خميس و الحوسينية، هدى بنت علي. (2016). استراتيجيات التعلم النشط180 استراتيجية مع الامثلة التطبيقية. عمان: دار المسيرة للنشر و التوزيع

بدر، بثينة. (2007). طرائق تدريس الرياضيات في مدارس البنات في مكة المكرمة و مدى مواكبتها للعصر الحديث. مجلة رسالة التربية و علم النفس، العدد (26).

بدير ،كريمان. (2008). التعلم النشط . عمان : دار المسيرة للنشر و التوزيع

بني كرش، عماد تومي. (2015). الرياضيات التطبيقية. جمهورية العراق: المعهد التقني الموصل وزارة التعليم العالي و البحث العلمي.

جرداق، مراد. (1997). الجديد و الممكن في تعليم الرياضيات حالة لبنان. بيروت: الهيئة اللبنانية للعلوم التربوية.

خضر، مطرية. (2009). اثر استراتيجية التعلم المستند الى طريقة المشروع في حل المشكلات و الكتابة في الرياضيات لدى طلبة المرحلة المتوسطة في السعودية. رسالة مكملة لنيل شهادة الدكتوراه، جامعة عمان العربية للدراسات العليا .

خيري، لمياء ، ايمن، محمد . (2018). التعلم النشط. الجيزة: مؤسسة يسطرون للطباعة و النشر والتوزيع.

دندش، فايز. (2003). اتجاهات جديدة في المناهج و طرق التدريس. مصر: دار الوفاء لدنيا الطباعة و النشر.

رفاعي، عقيل محمود. (2012). التعلم النشط( المفهوم الاستراتيجيات و تقويم نولتج التعلم الاسكندرية: دار الجامعة الجديدة.

رمضان، منال حسين. (2016). استراتيجيات التعلم النشط . عمان: شركة دار الاكاديميون للنشر و التوزيع.

زامل، مجدي علي و عواد، يوسف ذياب. (2009). التعلم النشط نحو فلسفة تربوية فاعلة. عمان: دار المناهج

سعادة، احمد جودت و اخرون. (2011). التعلم النشط بين النظرية و التطبيق. عمان: دار الشروق.

(طيباوي، سعدية و دومي، اسمهان)،. استراتيجيات التعلم النشط.، مجلة البيداغوجيا ،العدد(1)، مجلد 1، 2019،

(عبابنة، عبد الله و الخطيب، محمد)، اثر استخدام استراتيجية تدريسية قائمة على حل المشكلات على التفكير الرياضي و الاتجاهات نحو الرياضيات لدى طلاب الصف السابع اساسي في الاردن، مجلة دراسات العلوم التربوية، العدد (1) ،المجلد38، 2011.

ابو زينة، فريد كمال ، عبابنة ،عبد الله يوسف. (2008). مناهج تدريس الرياضيات لصفوف الاولى. عمان: دار المسيرة للنشر و التوزيع.

وليم، عبيد و آخرون. (1998). تعليم و تعلم الرياضيات في المرحلة الابتدائية. الكويت: مكتبة الفلاح.

عطية، محسن علي. (2013). المناهج الحديثة و طرائق التدريس. الاردن: دار المناهج للنشر و التوزيع.

علي، حاسم محمد. (2016). تعليم الرياضيات و مناهجها لمعلم الصف. عمان: مركز الكتاب الأكاديمي.

التنزيلات

منشور

2022-03-31

كيفية الاقتباس

دباش ن. ا. ., & حديد ي. . (2022). مدى استخدام معلمي المرحلة الابتدائية للاستراتيجيات القائمة على التعلم النشط في تدريس مادة الرياضيات.: دراسة وصفية من وجهة نظر معلمي المدارس الابتدائية بمدينة جيجل . مجلة العلوم الإنسانية, 33(1), 297–320. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/3795

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.