أثر برنامج حس حركي في تنمية بعض القدرات الادراكية الحركية لدي الاطفال المصابون بالتوحد.

المؤلفون

  • اسماعيل مصطفى شعلال معهد علوم وتقنيات الأنشطة البدنية والرياضية، المركز الجامعي تيسمسلت، الجزائر.
  • خالد شنوف معهد التربية البدنية والرياضية، جامعة العلوم والتكنولوجيا وهران، الجزائر.

الكلمات المفتاحية:

برنامج الحس حركي، القدرات الادراكية الحركية، أطفال التوحد

الملخص

يهدف البحث إلى اقتراح برنامج حس حركي  لتنمية بعض القدرات الادراكية الحركية (القوام ،التوازن،صورة الجسم وتميزه) لدي الأطفال المصابون بالتوحد متوسط الشدة ،وافترض الباحث ان برنامج الحس حركي المقترح يؤثر ايجابيا في تنمية بعض القدرات الادراكية الحركية لدي الاطفال المصابون بالتوحد (06_09)سنة وقد تم استخدام المنهج التجريبي كأسلوب مناسب لاختبار فروض البحث والتأكد من صحتها او نفيها،لذا تم تطبيق طريقة الاختبار القبلي والبعدي على عينة قوامها (10) اطفال مصابون بالتوحد  متوسط الشدة تتراوح أعمارهم ما بين 06 -09 سنة موزعين إلى مجموعتين متساويتين ومتكافئتين وقد استخدم الباحث اختبارات بوردو لقياس القدرات الادراكية الحركية،واستخدمنا المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبارات (t) والعلاقات الارتباطية.

وأسفرت النتائج أن برنامج الحس حركي المقترح أثر ايجابيا في تنمية بعض القدرات الادراكية الحركية لدي الأطفال المصابون بالتوحد، ويوصي الباحث الاستعانة بالبرنامج المقترح مع البرامج العلاجية الاخرى في المراكز والعيادات المخصصة لأطفال التوحد.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

- محمد الحمامي وامين. (2011): اسس بناء التربية الرياضية، القاهرة ،دار الفكر العربي.

-الجوالدة، م، ص. (2010)، مقدمة في الاعاقة العقلية ومهارات الحياة في ضوء نظرية العقل ، عمان، دار الثقافة.

-الروسان، فاروق. (2010) مقدمة في الاعاقة العقلية، دار الفكر للنشر، عمان.

-الظاهر قحطان احمد (2009): التوحد ،عمان، دار وائل.

-خطاب محمد، وعبد الفتاح كاميليا (2008) سيكولوجية العلاج باللعب مع الاطفال التوحديين (الاوتيزم) القاهرة، دار الإبداع للنشر.

- راتب اسامة كامل، (1994) التربية الحركية للطفل ط3 ، القاهرة دار الفكر العربي.

-صدقي نورالدين، (2013). علم النفس الرياضة المفاهيم النظرية-التوجيه والارشاد-المقياس ، الإسكندرية. المكتب الجامعي الحديث.

- محمود سرهيد(2002):فاعلية برنامج تدريبي في تخفيف حدة الاضطرابات السلوكية لدي اطفال التوحد دراسة تربوية واجتماعية،جامعة حلوان،القاهرة.

-مهنا، فايز، (2013) التربية الرياضية الحديثة، دار طلاس للدراسات والنشر، دمشق.

-محمد، شحاتة سليمان، (2007): سيكولوجية اللعب رؤية نظرية ومثله تطبيقية، الإسكندرية دار الفتح.

bohain , y. v.. Initiation à la course du 100 m au 100 km. Paris: Edition vigot.

Napoli, S. (2001). The young child and the environment,

Issues related to health, nutrition, safety, and physical education activity:. Boston: Allyn and Bacon.

Joseph, B.(1980): Psychology of motor Learning ,prentic Hall, Inc, New York.

The Autistic spectrum (1996), Agnide for parents and professionals, London Constable and company limited. Wing, Loyna.

Webb,Nancy Boyd 1999 play therapy crisis intervention with children play therapy with children crisis .NEW YORK. The Guil Ford press .

- الرسائل الجامعية

-المفتي بيريفان عبد الله (2014): تأثير برنامج العاب التركيز والملاحظة في علاج نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لعينة و من الاطفال (7-9) سنوات،كلية التربية البدنية،جامعة بابل.

-بدري عبيد مصطفي (2006) مدى فاعلية برنامج تدريبي لتنمية المهارات النمائية لدي عينة من اطفال التوحد، اطروحة دكتوراه غير منشورة جامعة المنبا.

-حسن، اميرة عمر (2009)، فاعلية التدخل المبكر من خلال العلاج بالعب في تنية المهارات الاجتماعية لدي الاطفال التوحدين رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، القاهرة.

-حساني، سامر جميل. (2005) فاعلية برنامج تعليمي باللعب لتنمية الاتصال الغوي لدي اطفال التوحد، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الاردن.

-حسين صبري (2012): تأثير تمرينات حركية في تخفيف السلوك الحركي العشوائي لاطفال طيف التوحد متوسط الشدة (6-12) سنة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية الرياضية، جامعة بابل.

-عائدة حمودي، (2013) أثر استخدام الالعاب الحركية في تحسين الادراك الحسي حركي لدي فئة المتخلفين عقليا (تخلف بسيط)، المجلة العلمية للثقافة البدنية العدد العاشر، بغداد.

-لمفون، رفاه بنت جمال (2011). تنمية التواصل اللغوي عن طريق اللعب لعينة من المراهقين ذوي اضطراب التوحد، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم علم النفس جامعة ام القري السعودية.

التنزيلات

منشور

2022-09-15

كيفية الاقتباس

شعلال . ا. م., & شنوف خ. (2022). أثر برنامج حس حركي في تنمية بعض القدرات الادراكية الحركية لدي الاطفال المصابون بالتوحد. مجلة العلوم الإنسانية, 33(3), 241–251. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/3995

المؤلفات المشابهة

<< < 3 4 5 6 7 8 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.