أثر برنامج حس حركي في تنمية بعض القدرات الادراكية الحركية لدي الاطفال المصابون بالتوحد.

Auteurs-es

  • اسماعيل مصطفى شعلال معهد علوم وتقنيات الأنشطة البدنية والرياضية، المركز الجامعي تيسمسلت، الجزائر.
  • خالد شنوف معهد التربية البدنية والرياضية، جامعة العلوم والتكنولوجيا وهران، الجزائر.

Mots-clés :

Programme Sensori-moteur, capacités perceptives moteur, les enfants Autistes

Résumé

Cette recherche à pour but de proposer un Programme Sensori-moteur qui développe quelques capacités perceptives moteur (équilibre, taille, image du corps et sa distinction) chez les enfants Autistes entre 6 et 9 ans.

Notre hypothèse veut vérifier si un tel programme affecte positivement les capacités perceptives motrices chez ce public. La méthode expérimentale est adoptée en plus d’une méthode de recherche antérieure et postérieure sur un échantillon de 10 enfants autistes entre 06 et 9 ans divisés en deux groupes. Un test (bordou) est mené pour une telle expérience.

La plus importante conclusion à laquelle nous somme arrivés est que : le programme Sensori- moteur proposé affecte positivement le développement des capacités perceptives motrice chez les enfants Autistes.

Nous recommandons ainsi l'usage de ce programme dans la préparation des programmes de psychomotricité adaptée dans les centres des enfants Autistes

Téléchargements

Les données relatives au téléchargement ne sont pas encore disponibles.

Références

- محمد الحمامي وامين. (2011): اسس بناء التربية الرياضية، القاهرة ،دار الفكر العربي.

-الجوالدة، م، ص. (2010)، مقدمة في الاعاقة العقلية ومهارات الحياة في ضوء نظرية العقل ، عمان، دار الثقافة.

-الروسان، فاروق. (2010) مقدمة في الاعاقة العقلية، دار الفكر للنشر، عمان.

-الظاهر قحطان احمد (2009): التوحد ،عمان، دار وائل.

-خطاب محمد، وعبد الفتاح كاميليا (2008) سيكولوجية العلاج باللعب مع الاطفال التوحديين (الاوتيزم) القاهرة، دار الإبداع للنشر.

- راتب اسامة كامل، (1994) التربية الحركية للطفل ط3 ، القاهرة دار الفكر العربي.

-صدقي نورالدين، (2013). علم النفس الرياضة المفاهيم النظرية-التوجيه والارشاد-المقياس ، الإسكندرية. المكتب الجامعي الحديث.

- محمود سرهيد(2002):فاعلية برنامج تدريبي في تخفيف حدة الاضطرابات السلوكية لدي اطفال التوحد دراسة تربوية واجتماعية،جامعة حلوان،القاهرة.

-مهنا، فايز، (2013) التربية الرياضية الحديثة، دار طلاس للدراسات والنشر، دمشق.

-محمد، شحاتة سليمان، (2007): سيكولوجية اللعب رؤية نظرية ومثله تطبيقية، الإسكندرية دار الفتح.

bohain , y. v.. Initiation à la course du 100 m au 100 km. Paris: Edition vigot.

Napoli, S. (2001). The young child and the environment,

Issues related to health, nutrition, safety, and physical education activity:. Boston: Allyn and Bacon.

Joseph, B.(1980): Psychology of motor Learning ,prentic Hall, Inc, New York.

The Autistic spectrum (1996), Agnide for parents and professionals, London Constable and company limited. Wing, Loyna.

Webb,Nancy Boyd 1999 play therapy crisis intervention with children play therapy with children crisis .NEW YORK. The Guil Ford press .

- الرسائل الجامعية

-المفتي بيريفان عبد الله (2014): تأثير برنامج العاب التركيز والملاحظة في علاج نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لعينة و من الاطفال (7-9) سنوات،كلية التربية البدنية،جامعة بابل.

-بدري عبيد مصطفي (2006) مدى فاعلية برنامج تدريبي لتنمية المهارات النمائية لدي عينة من اطفال التوحد، اطروحة دكتوراه غير منشورة جامعة المنبا.

-حسن، اميرة عمر (2009)، فاعلية التدخل المبكر من خلال العلاج بالعب في تنية المهارات الاجتماعية لدي الاطفال التوحدين رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، القاهرة.

-حساني، سامر جميل. (2005) فاعلية برنامج تعليمي باللعب لتنمية الاتصال الغوي لدي اطفال التوحد، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الاردن.

-حسين صبري (2012): تأثير تمرينات حركية في تخفيف السلوك الحركي العشوائي لاطفال طيف التوحد متوسط الشدة (6-12) سنة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية الرياضية، جامعة بابل.

-عائدة حمودي، (2013) أثر استخدام الالعاب الحركية في تحسين الادراك الحسي حركي لدي فئة المتخلفين عقليا (تخلف بسيط)، المجلة العلمية للثقافة البدنية العدد العاشر، بغداد.

-لمفون، رفاه بنت جمال (2011). تنمية التواصل اللغوي عن طريق اللعب لعينة من المراهقين ذوي اضطراب التوحد، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم علم النفس جامعة ام القري السعودية.

Téléchargements

Publié-e

2022-09-15

Comment citer

شعلال . ا. م., & شنوف خ. (2022). أثر برنامج حس حركي في تنمية بعض القدرات الادراكية الحركية لدي الاطفال المصابون بالتوحد. Revue Des Sciences Humaines, 33(3), 241–251. Consulté à l’adresse https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/3995

Articles similaires

<< < 3 4 5 6 7 8 

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée d’articles similaires à cet article.