بناء اختبار تحصيلي موضوعي لتقييم كفايات التقويم لدى معلم المرحلة الابتدائية

المؤلفون

  • يوسف خنيش جامعة محمد لمين دباغين سطيف 2، الجزائر
  • فاروق طباع جامعة محمد لمين دباغين سطيف 2، الجزائر

الكلمات المفتاحية:

اختبار تحصيلي، التقويم، كفايات التقويم، الصدق والثبات، معلم الابتدائية

الملخص

نظرا لافتقار منظومة التكوين في الجزائر إلى أدوات موضوعية للكشف عن مستوى كفايات المعلمين لتشخيص احتياجاتهم المهنية ظهرت الحاجة إلى إعداد اختبارات ذات موثوقية للاستخدام في الممارسة العملية. هدفت الدراسة الحالية إلى بناء اختبار تحصيلي موضوعي لتقييم تحكم معلم المرحلة الابتدائية في كفايات التقويم، حيث تم إعداد اختبار يتكون من 36 فقرة من نوع الاختيار من متعدد. للتحقق من مدى صلاحية الاختبار طُبق على عينة من (12) معلما ومعلمة في الابتدائية، وتم تقدير الصدق باستخدام المحكمين، ومعامل التوافق المرجعي، ومعامل فاي Phi وكرامر Cramer، وتم تقدير ثبات الاختبار باستخدام طريقة الاختبار-إعادة الاختبار. توصلت الدراسة إلى تمتع بنود الاختبار بقدرة تمييزية مقبولة؛ حيث تتعدى الحد الأدنى المطلوب، وتمتع الاختبار بصدق ظاهري ومحكي، وثبات مقبول. وبناء على النتائج يمكن الاعتماد على الاختبار لتقويم كفايات المعلمين في التقويم.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

سلامة حسن. (2005). اتجاهات حديثة في تدريس الرياضيات. القاهرة: دار الفجر.

علام محمود. (1995). التوجهات المستقبلية لتقويم تحصيل الطلاب في ضوء متطلبات القرن الحادي والعشرين. مجلة كلية التربية، 49، 15-53.

فنطازي كريمة. (2013). حاجة الأستاذ الجامعي للتكوين في مجال التقويم. في التقويم وأساليبه في منظومة التعليم الجامعي في ظل نظام ل م د، ملتقى وطني، جامعة ورقلة، 99-110.

بوعيشة نورة، وبن عمارة سمية. (2011). ممارسة معلمي المرحلة الابتدائية للتقويم في ضوء المقارنة بالكفاءات من وجهة نظر المفتشين التربويين. مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية، 4، 732-753.

دامخي ليلى. (2012). تقييم وضعيات تقويم الكفاية في السيرورة الديداكتيكية: دراسة ميدانية. مجلة علوم الانسان والمجتمع، 1(2)، 202-179.

عبد الرحمن محمد. (2011). تصميم الاختبارات: أسس نظرية وتطبيقات عملية. عمان: دار أسامة.

حمدان زياد. (2001). تقييم التعليم والتحصيل. القاهرة: دار التربية الحديثة.

مجمع اللغة العربية. (2004). المعجم الوسيط. القاهرة: مكتبة الشروق.

مرعي توفيق، والحيلة محمود. (2002). تفريد التعليم. عمان: دار الفكر.

السرحان عبد الكريم. (2003). كفاية المعلمين المشتقة من التربية الإسلامية. جامعة آل البيت: رسالة ماجستير غير منشورة.

حمدان زياد. (1985). تقييم التحصيل: اختباراته وعملياته وتوجيهه للتربية المدرسية. عمان: التربية الحديثة.

المهدي سالم. (1993). فعالية الوحدات النسقية في تطوير كفايات التقويم لدى أعضاء هيئة التدريس بأقسام العلوم بكليات المعلمين. مجلة التربية بالزقازيق، 2، 129-164.

جامل عبد الرحمن. (2001). الكفايات التعليمية في القياس والتقويم واكتسابها بالتعلم الذاتي. عمان: دار المناهج.

عطية محسن. (2009). البحث العلمي في التربية: مناهجه، أدواته، وسائله الإحصائية. عمان: دار المناهج.

التنزيلات

منشور

2023-10-01

كيفية الاقتباس

خنيش ي., & طباع ف. (2023). بناء اختبار تحصيلي موضوعي لتقييم كفايات التقويم لدى معلم المرحلة الابتدائية. مجلة العلوم الإنسانية, 34(3), 515–533. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/4111

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.