قراءة تحليلية في منهاج رياضيات نهاية المرحلة الابتدائية

Auteurs-es

  • سليمة قاسي جامعة البواقي

Mots-clés :

رياضيات نهاية المرحلة الابتدائية

Résumé

يندرج هذا المقال ضمن محاولة تحليلية لمنهاج رياضيات نهاية المرحلة الابتدائية من خلال عرض مفصل لهذه المادة (الرياضيات) كإحدى المواد الدراسية ذات الأهمية البالغة والمكانة المرموقة في الحقل التربوي، كونها نشاطا فكريا وممارسة اجتماعية تسهم من جهة في تنمية القدرات العقلية والدقة لدى المتعلم، و توسيع مجالاته المعرفية العددية والهندسية التي لها امتداداتها في محيطه الاجتماعي والحضاري.

بالإضافة إلى وصف منهجي لأهم التغيرات التي عرفها منهاج هذه المادة (الرياضيات) في هذه المرحلة الابتدائية بالمدرسة الجزائرية، والتي تعد خطوة تربوية شجاعة وفعالة نحو تطوير وتحسين الفعل التربوي، لما يحمله من توجهات منهجية وعلمية فعالة ستكسب المتعلم أحسن السبل وأسهلها للتحكم في الكفاءات الرياضية المستهدفة.

Téléchargements

Les données relatives au téléchargement ne sont pas encore disponibles.

Biographie de l'auteur-e

سليمة قاسي, جامعة البواقي

كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية

Références

أبو زينة فريد، مناهج الرياضيات المدرسية وتدريسها، ، مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع،الإمارات العربية،2003،ط2،ص70.

سيف خيرية(2004)، فاعلية إستراتيجية تدريس القران في تنمية مهارات الطرح والاتجاه نحو الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية لدولة الكويت ، المجلة التربوية تصدر عن مجلس النشر العلمي جامعة الكويت،2004 ، المجلد 18 العدد72،ص10.

Vergnioux, (A) , Pédagogie et Théorie de la connaissance, Lang, Berne ,1991,p11.

عقيلان إبراهيم(2006) ،مناهج الرياضيات وأساليب تدريسها، دار المسيرة للنشر والتوزيع، ط1، عمان الأردن،2006، ط1،ص39.

Vergnioux, (A) , Pédagogie et Théorie de la connaissance, Lang, Berne ,1991,p104.

وزارة التربية الوطنية، مناهج السنة الثالثة من التعليم الابتدائي ،الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية ، الجزائر.جويلية 2004 ، ص3.

المير خالد وآخرون(2001)، العملية التعليمية و الديداكتيك، سلسلة التكوين التربوي رقم (3) مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء،المغرب،2001، ص102.

المستاري الجيلالي تمثل الهوية الدينية في المدرسة الجزائرية كتاب مادة التربية الإسلامية في الثانوي نموذجا، مقال نشر في مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية،عدد خاص الملتقى الدولي الأول حول الهوية والمجالات الاجتماعية في طل التحولات السوسيوثقافية في المجتمع الجزائري، 2010 ، متاح على الموقع: http://www.ouargla-univ.dz/10/06/2012/16h00)

وزارة التربية الوطنية، مناهج السنة الثالثة من التعليم الابتدائي،الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية، الجزائر2004، ص3.

Philipe Perenoud, Dix nouvelles compétences pour enseigner, ESF édition, Paris, 1999,p155.

وزارة التربية الوطنية:اللجنة الوطنية للمناهج، مناهج السنة الأولى من التعليم الابتدائي،الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية، أفريل 2003. ص3.

Gilletet Trembelay, A propos des compétences comme principe d'organisation d'une formation, Bulletin d'information: Vol6. 1990,p 10

Gillet (p), , construire la formation, ESF, Paris.1992,p69

Scallon, (G), L'évaluation des apprentissages, dans une approche par compétences, de Bœck université, Bruxelles. 2004,p35

Rogiers (X) , Une pédagogie de l'intégration: compétences et intégration des acquis dans l'enseignement, de Bœck université, Bruxelles.2000,p66

Gillet (p), construire la formation, ESF, Paris.1992,p69

المير خالد وآخرون، التعلم والأساليب المعرفية ، سلسلة التكوين رقم 6، مطبعة النجاح الجديدة الدار البيضاء، المملكة المغربية،1999، ص ص122-124.

Arsac (G.) et Germain (G) et Mante (M), problèmes ouverts et situations- problèmes, IREM de Lyon, 1988, p96.

علي محمد السيد، مصطلحات في المناهج وطرق التدريس ،المكتبة العصرية المنصورة، مصر،1998،ص63.

ماهر محمد صالح ، أثر وحدة تدريسية في ضوء قائمة معايير مشتقة من معايير الرياضيات التابعة لـ(NCTM) على تنمية القوة الرياضية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ، مجلة كلية التربية ، جامعة أسيوط ،مصر،2008 مجلد 24، الجزء 1، العدد 1،ص197.

عبد الله أمل و أبو موسى مفيد أحمد ، تحليل كتب الرياضيات المطورة للصفوف من الخامس إلى الثامن الأساسي في الأردن في ضوء معياري حل المسألة والاتصال الرياضي، مجلة كلية التربية، تصدرها كلية التربية بأسيوط، جامعة أسيوط، مصر،1999، المجلد 1، العدد15،ض124.

ماهر محمد صالح ، أثر وحدة تدريسية في ضوء قائمة معايير مشتقة من معايير الرياضيات التابعة لـ(NCTM) على تنمية القوة الرياضية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي مرجع سابق ص 198.

عبد الله أمل و أبو موسى مفيد أحمد ، تحليل كتب الرياضيات المطورة للصفوف من الخامس إلى الثامن الأساسي في الأردن في ضوء معياري حل المسألة والاتصال الرياضي، مرجع سابق،ص 125

بدوي رمضان مسعد، استراتيجيات في تعليم وتقويم تعلم الرياضيات، دار الفكر للطباعة والنشر، عمان،الأردن،2003،ص17.

عبيد وليم ، تعليم الرياضيات لجميع الأطفال في ضوء متطلبات معايير وثقافة التفكير دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن،2004،ص18.

Cornu (L) et Vergnioux, La didactique en questions, Hachettes, paris, 1992,p50.

Piaget (J), Problèmes de psychologie génétique, Denoël/Gonthier, Paris.1972, p144.

Piaget (J), psychologie de l'intelligence, PUF, Paris, 1978, p133.

المير خالد وآخرون، التعلم والأساليب المعرفية، مرجع سابق ، ص 101.

Piaget (J), De la logique de l'enfant a la logique de l'adolescent, 2eme édition PUF, Paris, 1970, p8.

Piaget (J), Inhedler, la genèse des structures logiques élémentaires, 2éme édition Delachaux et Niestle, , Suisse,1964,p 273.

وزارة التربية الوطنية ، اللجنة الوطنية للمناهج، الدليل المنهجي لإعداد المناهج، الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية،2009،ص30.

وزارة التربية الوطنية ، اللجنة الوطنية للمناهج ،الدليل المنهجي لإعداد المناهج،نفس المرجع السابق ص 34.

Téléchargements

Publié-e

2014-12-01

Comment citer

قاسي س. (2014). قراءة تحليلية في منهاج رياضيات نهاية المرحلة الابتدائية. Revue Des Sciences Humaines, 25(4), 255–274. Consulté à l’adresse https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/2048

Numéro

Rubrique

Articles

Articles similaires

<< < 1 2 3 4 5 6 7 8 > >> 

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée d’articles similaires à cet article.