كفايات إعداد الاختبارات التحصيلية الجيدة لدى أساتذة التعليم الثانوي

Auteurs-es

  • محمد عرفات جخراب جامعة ورقلة
  • ربيعة جعفور جامعة ورقلة
  • دنيا عدائكة جامعة ورقلة

Mots-clés :

كفايات إعداد الاختبار التحصيلي

Résumé

تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة مدى امتلاك أساتذة التعليم الثانوي لكفايات إعداد الاختبارات التحصيلية الجيدة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي بأسلوبه الاستكشافي ولتحقيق الأهداف أعدت أداة للدراسة طبقت على عينة بلغت (241 أستاذ ثانوي) لمعرفة مدى امتلاكهم لكفايات (التخطيط - الإعداد والتقنين-التحليل والتطبيق) في  الاختبارات التحصيلية، وتوصلت الدراسة إلى أن معظم الأساتذة لا يمتلكون كفايات إعداد الاختبارات التحصيلية الجيدة ويفتقدون لها؛وعليه أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بتطوير كفايات أساتذة التعليم الثانوي في مجال إعداد الاختبارات التحصيلية الجيدة خاصة في ضوء المتطلبات المهنية والأدوار الجديدة لهم.

Téléchargements

Les données relatives au téléchargement ne sont pas encore disponibles.

Références

أبوجراد، حمدي يونس(2011). مدى التزام المعلمين بتحليل نتائج الاختبارات التحصيلية وعلاقته بإتجاهاتهم نحوها. مجلة جامعة الأزهر،سلسلة العلوم الإنسانية. المجلد الثالث عشر. العدد الثاني. غزة.89-106.

- أبو مغلي، سمير وسلامة، عبد الحافظ(2010). القياس والتشخيص في التربية الخاصة. الأردن: دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع.

- بركات، زياد(2010). الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلم الصف في المرحلة الأساسية الدنيا من وجهة نظر معلمي المدارس الحكومية بمحافظة طولكرم بفلسطين. ورقة بحث علمية مقدمة إلى المؤتمر العلمي الثالث لجامعة جرش الأهلية بعنوان" تربية المعلم العربي وتأهيله: رؤى معاصرة " المنعقد بتاريخ (6-9/ 04/ 2010).

- ساعد، صباح(2013). بناء برنامج تدريبي لتنمية كفاية بناء الاختبارات التحصيلية الموضوعية لدى المعلمين. أطروحة دكتوراه. غير منشورة. تخصص تقويم ومناهج. جامعة محمد خيضر. بسكرة.الجزائر

- ساعد، صباح وبن عامر، وسيلة(دس). تقويم الكفاية المعرفية لدى معلمي المرحلة الابتدائية في مجال بناء الاختبارات التحصيلية الموضوعية. جامعة محمد خيضر بسكرة.المحور الثالث التقويم. 169- 182.

- الجوراني، يوسف أحمد خليل(2010). تقويم أسئلة الامتحانات الوزارية لمادة الأحياء للصفين الثالث المتوسط والسادس العلمي من وجهة نظر المدرسين والمدرسات. معهد إعداد المعلمين بعقوبة. مجلة ديالي. العدد الخامس والأربعون.68-88.

- دياب، سهيل (2003). الاختبار الجيد. ورقة عمل . جامعة القدس المفتوحة. قطاع غزة.

- الرواحي، منصور بن ياسر(2011). تحليل الورقة الامتحانية باستخدام برنامج Spss . ورقة عمل بعنوان التحليل الإحصائي للورقة الامتحانية مقدمة لمعلمي ومعلمات الرياضيات. قسم العلوم التطبيقية. وحدة الرياضيات .عمان.

- زرواق، الخميسي(1999). الأنيس في فن التدريس، التعليم بالأهداف، التقويم. إنجازات، مصطلحات. الجزائر: المؤسسة الوطني للفنون المطبعية، الرغاية. الطبعة الثانية.

- الزغول، عماد عبد الرحيم(2009). مبادئ في علم النفس التربوي. الأردن: دار الكتاب الجامعي. الطبعة الأولى.

- زكريا، ريما(2007). مدى استخدام مدرسي اللغة العربية الأساليب العلمية في بناء الاختبارات. قسم المناهج وأصول التدريب. كلية التربية. مجلة جامعة دمشق. مجلد 23 العدد الثاني. 353-385.

- الزهراني، محمد ن مفرح بن علي(1423ه).واقع امتلاك معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية للكفايات المعرفية لإعداد الاختبارات التحصيلية.رسالة ماجستير.غير منشورة.قسم المناهج وطرق التدريس.جامعة أم القرى.المملكة العربية السعودية.

- الزيود، نـادر فهمي وعليان، هشام عـامر(1998). مبادئ القياس والتقويم في التربية. الأردن: دار الفكر للنشر والتوزيع. الطبعة الثانية.

- سمارة، نواف أحمد والعديلي، عبد السلام موسى(2008). مفاهيم ومصطلحات في العلوم التربوية. الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع. الطبعة الأولى.

- السيد، فؤاد البهي(1978). علم النفس الإحصائي وقياس العقل البشري. مصر: دار الفكر العربي. الطبعة الثالثة.

- الشيخ، عمر وعدس، عبد الرحمان(1998). دليل مرجعي للتطوير المهني لأعضاء هيئة التدريس الجامعي والعالي. المنظمة العربية للتربية والثقافـة والعلوم. إدارة برامج التربية. إتحاد الجامعات العربية. تونس.

- الطبيب، أحمد محمد (د س). أصول التربية. الإسكندرية: المكتب الجـامعي الحـديث الأزاريطة.

- الطراونة، عيسى والطراونة، نعمات وآخرون(2011). تقييم الاختبارات التحصيلية في مديرية التربية والتعليم للواء المزرار الجنوبي وفق معايير الاختبار الجيد. دراسة تحليلية لنتائج الطلبة للفصل الدراسي الأول لعام 2010/2011.

- العبادي، رائد خليل(2006). الاختبارات المدرسية. الأردن: مكتبة المجتمع العربي. الطبعة الأولى.

- العبسي، محمد مصطفى(2010). التقويم الواقعي في العملية التدريسية. الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة. الطبعة الأولى.

- الغامدي، عبد الله بن أحمد آل شويل(2008). أثر عدد البدائل في الخصائص السيكومترية للاختبار التحصيلي في الرياضيات. رسالة ماجستير في علم النفس تخصص قياس وتقويم. جامعة أم القرى: مكة المكرمة.

- قطامي، يوسف وقطامي، نايفة(2001). سيكولوجية التدريس.الأردن: دار الشروق. الطبعة الأولى.

- كاظم، علي مهدي(2001). القياس والتقويم في التعلم والتعليم. الأردن: دار الكندي للنشر والتوزيع. الطبعـة الأولى.

- كروكر، ليندا وألجينا، جيمس(2009).مدخل إلى نظرية القياس التقليدية والمعاصرة. ترجمة: زينات يوسف دعنا. الأردن: دار الفكر.الطبعة الأولى.

- مرعي، توفيق أحمد والحيلة، محمد محمود (2009). طرائق التدريس العامة. الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة. الطبعة الرابعة.

- معمرية، بشير (2002). القياس النفسي وتصميم أدواته.الجزائر: منشورات الحبر. الطبعة الثانية.

- ملحم، سامي محمد(2001). سيكولوجية التعلـم والتعليم، الأسـس النظرية والتطبيقية. الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة. الطبعة الأولى.

- ملحم، سامي محمد(2002). القياس والتقويم في القياس والتربية وعلم النفس. الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع. الطبعة الثانية.

- ملحم، سامي محمد (2007). مناهج البحث في التربية وعلم النفس. الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع. الطبعة الخامسة.

- النمري، حنان سرحان عواد (1428ه). الاحتياجات التدريبية المهنية اللازمة لمعلمات اللغة العربية في المرحلتين المتوسطة والثانوية في ضوء متغيرات العصر ومستجداته في المملكة العربية السعودية، جامعة أم القرى. كلية التربية.قسم المناهج وطرق التدريس.

- النور، أحمد يعقوب(2007). القياس والتقويم في التربية وعلم النفس.الأردن: الجنادرية للنشر والتوزيع.

- النور، أحمد يعقوب(2014).تقويم مستوى تطبيق أعضاء هيئة التدريس بجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا لمعايير تصميم الاختبار التحصيلي الجيد من وجهة نظر الطلبة وبعض المتغيرات الأخرى. قسم علم النفس. جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا. المجلة الدولية التربوية المتخصصة. المجلد(3).العدد(5). أيار2014. 1-21.

- هني، خير الدين(1999). تقنيات التدريس. الطبعة الأولى.

المواقع الإلكترونية:

- بركات، زياد وصباح، عبد الهادي(2007). مدى تحقيق أسئلة الامتحانات النهائية في جامعة القدس المفتوحة للأهداف التعليمية تبعا لهرم بلوم.1-27.

تاريخ الدخول: 6/03/2014 17:30

http://www.qou.edu/arabic/researchProgram/researchersPages/ziadBarakat/r22_drZiadBarakat.pdf

- الحارثي، ابتسام بنت فهد بن جابر(2007). تقويم كفايات بناء الاختبارات التحصيلية لدى معلمات العلوم للمرحلة الثانوية لمحافظة جدة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية للبنات، جامعة الملك عبد العزيز: المملكة العربية السعودية.

تاريخ الدخول: 18/12/2013 16:30

http://www.libback.uqu.edu.sahipresInduindu8121.pdf

- غنيم، محمد أحمد محمد إبراهيم (2003). مشكلات تقويم التحصيل الدراسي بين النظريتين الكلاسيكية والمعاصرة في القياس النفسي. بحث مقدم إلى اللجنة العلمية الدائمة لعلم النفس التربوي والصحة النفسية لوظائف الأساتذة. أبريل.تاريخ الدخول: 27/05/2014 17:29

http://www.gulfkids.com/ar/index.php?action=show_res&r_id=68&topic_id=1489

- يسري مصطفى السيد، بناء الاختبارات التحصيلية وتقنينها، جامعة الإمارات العربية المتحدة. كلية التربية: تاريخ الدخول: 24/12/2013 20:40

.. http://www.khayma.com/yousry/Achevment Tests Design WS - Part1.htm

Téléchargements

Publié-e

2015-12-01

Comment citer

جخراب م. ع., جعفور ر., & عدائكة د. (2015). كفايات إعداد الاختبارات التحصيلية الجيدة لدى أساتذة التعليم الثانوي. Revue Des Sciences Humaines, 26(3), 515–540. Consulté à l’adresse https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/2218

Numéro

Rubrique

Articles

Articles similaires

<< < 1 2 3 4 5 6 7 > >> 

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée d’articles similaires à cet article.