النظام التربوي الجزائري ومبررات اختيار بيداغوجية المقاربة بالكفاءات

Auteurs-es

  • عبد السلام نعمون جامعة قسنطينة 2 – عبد الحميد مهري

Mots-clés :

المنظومة التربوية الجزائرية, مقاربة التدريس بالكفاءات

Résumé

 لقد انتقلت المنظومة التربوية الجزائرية عبر محطات ومحطات من التطور والترقي ارتبطت في معظمها بانتقاء مقاربات تربوية وببناء مناهج مسايرة لمقتضيات التحولات المختلفة التي مرت بها، سواء منها ما تعلق بالمحتويات العلمية وثيقة الصلة بالمواد الدراسية، أو ما ارتبط بطرق تدريسها. فشكل ذلك في كل محطة من محطات الإصلاح تحولا لا يستهان به في تحديد وضبط الممارسات التربوية الملائمة لكل مرحلة بعينها.

فكان اختيارها في هذه المرحلة الأخيرة على إسهامات النظرية البنائية في الميدان التربوي وبناء المعرفة، الذي تولدت عنه مقاربة التدريس بالكفاءات، التي كانت خيار العديد من الأنظمة التربوية عبر العالم في نهاية القرن العشرين، هذا الاختيار الذي سنحاول التعرض له بشيء من التفصيل في هذا المقال. 

Téléchargements

Les données relatives au téléchargement ne sont pas encore disponibles.

Biographie de l'auteur-e

عبد السلام نعمون, جامعة قسنطينة 2 – عبد الحميد مهري

كلية علم النفس وعلوم التربية

Références

نصر محمد علي (1997)، التغيرات العلمية والتكنولوجية المعاصرة والمستقبلية وانعكاسها على التربية العلمية، المؤتمر العلمي الأول: التربية العلمية للقرن 21،

من 10-13 أوت، المجلد الأول، القاهرة. ص ص 125 – 126.

محمد ميلادي، إطار مفاهيمي لإعداد مناهج وفق المقاربة بالكفاءات، تحوير

البيداغوجيا بالجزائر تحديات ورهانات مجتمع في طور التحول، منظمة اليونيسكو،

الرباط، 2006. ص 120.

عبد اللطيف الفاربي، المقاربة بالكفاءات المفاهيم والممارسات، المركز التربوي

الجهوي بالجديدة، المملكة المغربية. ص 03.

وزارة التربية الوطنية، سند اللغة العربية للسنة الثانية من التعليم المتوسط،

المعهد الوطني لتكوين إطارات التربية وتحسين مستواهم، الجزائر، 2007. ص01.

وزارة التربية الوطنية، المرجعية العامة للمناهج، اللجنة الوطنية للمناهج، الجزائر،

ص 14.

رمضان أرزيل، محمد حسونات، نحو إستراتيجية التعليم بمقاربة الكفاءات، ج 1،

المعالم النظرية للمقاربة، دار الأمل، تيزي وزو، الجزائر، 2002. ص 45.

فريد حاجي، بيداغوجية التدريس بالكفاءات الأبعاد والمتطلبات، دار الخلدونية للنشر

والتوزيع، الجزائر 2005. ص 11.

محمد الصالح الحثروبي، المدخل للتدريس بالكفاءات، دار الهدى، عين مليلة،

الجزائر، 2002. ص 68.

وزارة التربية الوطنية، مجلة نافذة على التربية، عدد 47، جوان 2002. ص 06.

عبد اللطيف الفاربي، مرجع سابق. ص 03.

حاجي فريد، بيداغوجية مرجع سابق. ص 07.

محمد ميلادي، مرجع سابق. ص 120.

وزارة التربية الوطنية، مجلة نافذة على التربية، عدد 41، ديسمبر 2001. ص03.

ميلود التوري، من بيداغوجية المحتويات إلى بيداغوجية الكفايات، ط1 مطبعة

أنفوبرانت، فاس ، المغرب 2003. ص 58.

محمد الصالح الحثروبي، مرجع سابق، ص 13.

منير موسى صادق، فعالية نموذج سيفن إيز البنائي في تدريس

العلوم في تنمية التحصيل وبعض مهارات عمليات العلم لدى تلاميذ الصف

الثاني إعدادي بسلطنة عمان، مجلة التربية العلمية، القاهرة، مج 6، ع3،2003،

ص 155.

منى عبد الهاي سعودي، فعالية استخدام نموذج التعلم البنائي في تدريس

العلوم على تنمية التفكير الابتكاري لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي،

المؤتمر العلمي الثاني: إعداد معلم العلوم للقرن الحادي والعشرين من 2 – 5

أوت، المجلد الثاني، القاهرة، 1998. ص ص 779 – 784.

سحر محمد عبدالكريم، ، فعالية التدريس وفقاً لنظريتي بياجيه

وفيجوتسكي في تحصيل بعض المفاهيم الفيزيائية والقدرة على التفكير

الاستدلالي الشكلي لدى طالبات الصف الأول الثانوي، المؤتمر العلمي الرابع:

التربية العلمية للجميع من31 أوت، جامعة عين شمس، القاهرة،2000. ص 205.

صادق، منير موسى ، مرجع سابق، ص 156.

محمود طاهر الوهر، درجة معرفة معلمي العلوم النظرية البنائية وأثر

تأهيلهم الأكاديمي والتربوي وجنسهم عليها، مجلة مركز البحوث التربوية، جامعة

قطر،2002. ص 96.

رجب السيد الميهي، أثر اختلاف نمط ممارسة الأنشطة التعليمية في

نموذج تدريس مقترح قائم على المستحدثات التكنولوجية والنظرية البنائية على

التحصيل وتنمية مهارات قراءة الصور والتفكير الابتكاري في العلوم لدى

طلاب المرحلة الثانوية ذوي مركز التحكم الداخلي والخارجي، مجلة التربية

العلمية، القاهرة، المجلد 6، العدد 3، 2003. ص ص 3 – 4.

المهدي محمود سالم، أثر الأنشطة الصفية واللاصفية على التعلم

الموجه نحو العمليات لمعلمي العلوم قبل الخدمة، المجلة المصرية للتقويم

التربوي، المركز القومي للتقويم التربوي، القاهرة، مج1،ع 1، 1993. ص03.

وزارة التربية الوطنية، سند اللغة العربية، للسنة الثانية من التعليم المتوسط،

مرجع سابق، ص04.

فريد حاجي ، مرجع سابق، ص 09.

محمد السيد علي، التربية العلمية وتدريس العلوم، دار الفكر العربي،

القاهرة، 2002. ص ص 150 – 151.

محمد حامد فراج، مدى تناول محتوى منهج العلوم بالمرحلة المتوسطة

بالمملكة العربية السعودية لأباد العلم وعملياته وفهم التلاميذ لها، مجلة التربية

العلمية، القاهرة، المجلد 3، العدد 2، 2000. ص 01.

خالد فهد الحذيفي، فعالية استراتيجية التعليم المرتكز على المشكلة في

تنمية التحصيل الدراسي والاتجاه نحو مادة العلوم لدى تلميذات المرحلة

المتوسطة، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، القاهرة، ع 91، 2003.

ص130.

وزارة التربية الوطنية، القانون التوجيهي للتربية رقم:08/04 بتاريخ 23 -02-

، الجزائر، 2008.

عبد اللطيف الفاربي، مرجع سبق ذكره، ص 02.

وزارة التربية الوطنية، سند اللغة العربية للسنة الثانية من التعليم المتوسط،

مرجع سابق، ص07.

Téléchargements

Publié-e

2015-12-01

Comment citer

نعمون ع. ا. (2015). النظام التربوي الجزائري ومبررات اختيار بيداغوجية المقاربة بالكفاءات. Revue Des Sciences Humaines, 26(4), 493–509. Consulté à l’adresse https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/2343

Numéro

Rubrique

Articles

Articles similaires

<< < 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 > >> 

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée d’articles similaires à cet article.