ابن خلدون : مقاربة ابستمولوجية
Mots-clés :
ابن خلدون, مقاربة ابستمولوجيةRésumé
إن دول العالم التي طالما فرقتها الجغرافيا ، و السياسة ، و الاقتصاد ، و الثقافة ، وتوزيع الثروات ، تجمعها اليوم مفردة جديدة هي " الأزمة المشتركة " ، لان ثورة المعلومات و الاتصالات ألغت كل الحدود ، و الثقافة العالمية التي ظن الجميع أنها مجرد خيار أمست حتمية . و مستعمرات الماضي أصبحت جزء من العلاقات الدولية . لذلك فنحن بحاجة اليوم و أكثر من أي وقت مضى لإعادة قراءة التاريخ، لنستطيع أن نتعامل مع أي " أزمة مشتركة " حالية آو مستقبلية. و من دون شك فان التعاطي الابستيمولوجي مع الفكر الخلدوني أصبح ضرورة علمية تفرض نفسها على الساحة المحلية العربية و على الساحة الدولية أيضا . ابن خلدون الذي حلل طبيعة المجتمع العربي القروسطي المتوسطي ، و وضع كل تفاصيل نشوء ،قيام و فناء الحضارة . نستدعيه اليوم بقوة ليساعدنا في وضع قراءة علمية لما يحدث على الساحة المحلية و الدولية . خاصة بعدما أثبتت نظريات الصراع الدولي الحديثة عدم قدرتها على تفسير أشكال الصراع في عالم ما بعد الحرب الباردة ، و بذلك تقف نظرية ابن خلدون في قراءة التاريخ و في صيرورة الحضارات و التي ترى بان أسباب الصراع و الفناء تحدث داخل الحضارة نفسها أمام نظرية صاموئيل هنتنغتون التي ترى بأن الصراع اليوم أصبح حتمية تاريخية تقوم بين الحضارات الكبرى و تنتهي بغلبة حضارة واحده تكون هي الحضارة العالمية.
Téléchargements
Références
(1) ايف لاكوست هو جيو-سياسي فرنسي ، ولد بالمغرب و أمضي جزءا كبيرا من شبابه متنقلا بين المغرب و الجزائر ، اختص في مجال الجغرافيا السياسية ، و حاول تسليط الضوء على حالة التخلف التي يعيشها العالم الثالث ، و خاصة الشمال الإفريقي الذي يحتل موقع جيو-سياسي مهم جدا
(2) محمد عابد الجابري فيلسوف و مفكر مغربي ، نال شهادة دكتوراه دولة في في الفلسفة سنة 1970 ، و هو صاحب سلسلة نقد العقل العربي ، و هو مبتكر مصطلح " العقل المستقيل " ، هذا العقل الذي يبتعد عن النقاش في القضايا الحضارية الكبرى .
(3) Lacoste, Y. (1981) Ibn Khaldoun, Naissance de l’Histoire, Passé du Tiers-Monde, Paris, Maspero. P 182 .
(4) الحجاوي ، أيمن فتحي . ابن خلدون و المادية التاريخية . المؤتمر العلمي الدولي " ابن خلدون : علامة الشرق و الغرب " . كلية الآداب ، قسم علم الاجتماع ، جامعة النجاح الوطنية ، فلسطين . 2012 . ص 6 .
(5) الحجاوي ، أيمن فتحي . ابن خلدون و المادية التاريخية . المؤتمر العلمي الدولي " ابن خلدون : علامة الشرق و الغرب " . كلية الآداب ، قسم علم الاجتماع ، جامعة النجاح الوطنية ، فلسطين . 2012 . ص 6 .
(6)الجابري ، محمد عابد . إشكالية الفكر العربي المعاصر. مركز دراسات الوحدة العربية . بيروت . ط 2 . 1990 . ص 117 .
(7) الجابري ، محمد عابد . إشكالية الفكر العربي المعاصر . مركز دراسات الوحدة العربية . بيروت . ط 2 . 1990 . ص 119 .
(8)العليبي ، فريد. ابن رشد و ابن خلدون و التفكير في السياسة. مجلة المستقبل العربي.العدد 344 . مركز دراسات الوحدة العربية. 2007 ص58
(9) الجابري ، محمد عابد . إشكالية الفكر العربي المعاصر . مركز دراسات الوحدة العربية . بيروت . ط 2 . 1990 . ص 83 .
(10)نفس المصدر السابق . ص 92 .
المراجع
) الجابري ، محمد عابد . اشكالية الفكر العربي المعاصر . مركز دراسات الوحدة العربية . بيروت ، ط 2 . 1990 .
) الجابري ، محمد عابد . نحن و التراث – قراءة معصرة في تراثنا الفلسفي - . المركز الثقافي العربي . بيروت . ط 6 . 1993 .
) الجابري ، محمد عابد الجابري . فكر ابن خلدون العصبية و الدولة – معالم نظرية خلدونية في التاريخ الاسلامي - . مركز دراسات الوحدة العربية . ط 6 . 1994 .
) الحجاوي ، ايمن فتحي .ابن خلدون و المادية التاريخية . المؤتمر العلمي الدولي " ابن خلدون : علامة الشرق و الغرب " . كلية الاداب . قسم الاجتماع . جامعة النجاح الوطنية . فلسطين . 2012 .
) العليبي ، فريد . ابن رشد و ابن خلدون و التفكير في السياسة . مجلة المستقبل العربي ، العدد 344 . مركز دراسات الوحدة العربية . 2007 .
) Adam , André . Mohammed-Aziz Lahbib , Ibn Khaldoun , présentation , choix de textes , bibliographie . Revue de l’occident musulman et de la Méditerranée, N 6, 969. PP. 177/179.
) Lacoste ,Yves . Ibn khaldoun – naissance de l’histoire, passé du tiers monde. Impression réalisée par CPI Bussiére a Saint-Amand-Montrond (Cher). 1 er tirage : octobre 1998 .France .