مكاشفة مدلولية لـ "علامات الإعراب" في النحو الصوفي

Auteurs-es

  • أحمد بن عبد الكريم جامعةالإخوة منتوري قسنطينة

Mots-clés :

مكاشفة, مدلولية, علامات, الإعراب, النحو الصوفي

Résumé

نشأ النحو الصوفي كأحد أجناس الخطاب الصوفي في سياق أزمة عجز اللغة عن تمثيل التجربة الصوفية الواسعة حيث أفرغ المتصوفة الدوال النحوية من مدلولها الأصلي ، وشحنوها بمدلولات عرفانية استنادا على الدلالة المعجمية ، والنحوية للدوال  ، وقد أفضت المكاشفة المدلولية لعلامات الإعراب على سبيل التمثيل إلى أن  الرفع هو القبول،والولاية ، والخفض تنوع بين التواضع ، والنبذ ، والنصب حالة وسطى تعبر عن التسليم ، أما الجزم فهو مقام الشهود المتحقق بالانقطاع عن ما دون الرحمان.

Téléchargements

Les données relatives au téléchargement ne sont pas encore disponibles.

Biographie de l'auteur-e

أحمد بن عبد الكريم, جامعةالإخوة منتوري قسنطينة

كلية الآداب و اللغات

Références

[ ] القوم : مصطلح يتداول عند المتصوفة ويراد به جماعة من ينتمي للتصوف ، وردت هذه العبارة موصوفة في موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي ،مكتبة لبنان ناشرون، بيروت ،ط1، 1999، ص 774 .

أبو نصر السراج الطوسي،اللمع،تح :عبد الحليم محمود، طه عبد الباقي سرور،دار الكتب الحديثة ،مصر القاهرة ،دط، 1960 ص 37.

ابن الفارض ديوان ابن الفارض ،تح: عبد الخالق محمود، دار المعارف، مصر ،ط01، 1984، ص 88.

أبو نصر السراج الطوسي ، المصدر السابق ، ص 304.

ابن عربي ، نزل الأملاك من عالم الأرواح إلى عالم الأفلاك ، تح: طه عبد الباقي سرور ،زكي عطية ، دار الفكر بيروت ،ط01، 196 ،ص 116.

ابن عربي ، المعراج ،تح: سعاد الحكيم ، دار دندرة للطباعة و النشر،بيروت ، دط، 1988، ص 59.

محمد يعيش ، الرمز في التجربة الصوفية ، مجلة عوارف ، العدد 02، 2007، طنجة ، المغرب ، ص 60.

درويش الجندي، الرمزية في الأدب العربي ، مكتبة نهضة ، مصر،دط، 1958، ص 350.

البرزخ هو الحائل بين شيئين ويمثل عند المتصوفة الحائل بين عالم الأجساد الكثيفة وعالم الأرواح المجردة أو الحاجز بين الدنيا والآخرة ، ينظر :رفيق العجم ،موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي مصدر سابق ، ص 143.

العرفان : درجة كبيرة من التحقق والمشاهدة تتحقق عند المتصوفة بحجب الدنيا والخلق والرجوع عما سوى الله ، ينظر المصدر نفسه ، ص 238.

] الحجب : انطباع الدنيا في القلب مما يمنع تجلى الحق . ينظر المصدر نفسه ، ص 278.

] الكشف هو بيان ما يستتر على الفهم فيكشف عنه للعبد كأنه رأي العين قال النوراني :" مكاشفة العيون بالإبصار ومكاشفة القلوب بالاتصال " ينظر المصدر نفسه ، ص 790.

] الإشراق : نور رباني فائض على أهل المقام العلي به يبصرون الحقيقة وينالون به البركات . ينظر المصدر نفسه . ص 63.

] نسب هذا البيت لسيبويه وللخليل ولم أجد له أثرا إلا في بعض التفاسير كتفسير الألولسي وكذلك منية الفقير للكوهني ، ص 13.

] الذوق : أول مبادئ تجلي الحقيقة وأول درجات شهود الحق . ينظر : موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي ، مصدر سابق ، ص 373.

] عبد الكريم القشيري، نحو القلوب الصغير ، تح :أحمد علم الدين الجندي ، الدار العربية للكتاب ، ليبيا ، تونس ، دط، 1977،ص 139.

] القبض : مقترن بالخوف وهو قبض الزاهد عن المعاصي خوفا من الله.ينظر:موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي ،مصدر سابق ، ص :744.

] المحو: من أسماء النحو الصوفي أطلقه ابن عجيبة وسيأتي تفصيل الكلام فيه في حينه.

] علي بن ميمون المغربي المعروف بالميمونيأحد المتصوفة المغاربة ومن الذين ألفوا في النحو الصوفي ، عنون مدونته : "الرسالة الميمونية في توحيد الآجرومية" ، توفي الميموني سنة 917 هـ .ينظر : معجم المؤلفين ، عمر رضا كحالة ، مؤسسة الرسالة ، دمشق ، دط ، 1987، ج2 ، ص 537.

علي بن ميمون المغربي , الرسالة الميمونية في توحيد الآجرومية (مخطوط) الخزانة االعامة بالرباط ، و: 03، 04.

الإمام زين الإسلام عبد الكريم القشيري من أبرز علماء التصوف ، توفي سنة 465هـ ، له مؤلفان في النحو الصوفي هما : (نحو القلوب الكبير و نحو القولب الصغير ).ينظر : معجم المؤلفين ، مرجع سابق ، ج2 ، ص 212.

عبد الكريم القشيري، نحو القلوب الكبير، تح:إبراهيم بسيني، أحمد علم الدين الجندي، عالم الفكر، القاهرة،ط 01،1994، ص 37.

عبد الكريم القشيري، نحو القلوب الصغير ،مصدر سابق ،ص 119، 120.

عبد السلام المقدسي، تلخيص العبارة في نحو أهل الإشارة ،تح:خالد زهري، دار الكتاب العلمية،بيروت ،ط 01، 2006، ص 22.

على بن ميمون المغربي ، الرسالة الميمونية ، مصدر سابق ،و 04.

أحمد بن عجيبة المغربي من المتصوفة المغاربة ، توفي سنة 1224 ه ، له مدونة في النحو الصوفي بعنوان : الفتوحات القدوسية في شرح الآجرومية.ينظر : معجم المؤلفين ، مرجع سابق ، ج1، ص 300.

أحمد بن عجيبة ، الفتوحات القدوسية في شرح المقدمة الآجرومية ، مخطوط ، مكتبة جامعة الملك سعود ، قسم المخطوطات ، و :04.

عبد الكريم القشيري ، نحو القلوب الكبير ، المصدر السابق ، ص 40.

المصدر نفسه ، ص 44 ، 45.

التلوين : هو التغير في أحوال الصوفي بما يرد عليه من واردات ترقيا إلى أن يصل إلى التمكين . ينظر : نبيل معين عساف ، كتاب مصطلحات القوم ، كتاب إلكتروني صادر عن اللجنة العلمية للطريقة الخلوتية ، الجامعة الرحمانية ، ص 05.

التمكين : هو مقام الرسوخ و الاستقرار على الاستقامة ، ينظر المصدر نفسه ، ص 06.

عبد السلام المقدسي ، تلخيص العبارة في نحو أهل الإشارة ، مصدر سابق ، ص 26.

البسط : مرتبط بالرجاء و هو بسط العبد للطاعات أو المباحات مع حفظ من الله . ينظر: موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي مصدر سابق ، ص 143، 144.

عبد القادر أحمد الكوهني ،منية الفقير المتجرد وسيرة المريد المتفرد ، مكتبة النجاح طرابلس ، ليبيا ،دط،دت ، ص 22.

محي الدين بن عربي الفتوحات المكية ، تح : عثمان يحي ، الهيئة المصرية العامة للكتاب ،مصر 1985، ط02، ج2 ، ص 51.

ابنفارس : المقاييس تحقيق عبدالسلام هارون،دارالكتبالعملية،إيران،لا،تا،ج2 ، ص 424، مادة (رفع).

الزجاج ، الإيضاح في علل النحو ، ص 93.

الجرجاني ، الجمل ، ص 36،37.

عبدالكريم القشيري ، نحو القلوب الصغير ، مصدر سابق ، ص 127،128،129.

عبد القادر الكوهني ، منية الفقير ، مرجع سابق ، ص :29.

علي بن ميمون المغربي ، الرسالة الميمونية ، مصدر سابق ، و :12.

ابن فارس ، مقاييس اللغة ، ج5 ، ص 434. (مادة نصب).

الزجاج ، الإيضاح في علل النحو ، ص 93.

الوفاق : هو الأخذ من النعم مع عدم الهوى ، ينظر : موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي ،مصدر سابق ، ص 1048.

الشهود درجة عليا من التحقق يصل فيها المتصوف لرؤية الحق بالحق ، ينظر المصدر نفسه ، ص 510.

عبد الكريم القشيري ، نحو القلوب الكبير ، مصدر سابق، ص :42

علي بن ميمون المغربي ، الرسالة الميمونية ،مصدر سابق ، و : 12.

عبد القادر الكوهني ، منية الفقير ، مرجع سابق، ص :30

المرجع نفسه ، ص 36.

ابن منظور : لسان العرب دار صادر، بيروت، ط 01 1990م ، ج7، ص 145.

الزجاج ، الإيضاح في علل النحو ، ص 93.

المصدر نفسه ،ص 93.

علي بن ميمون المغربي ، الرسالة الميمونية، مصدر سابق، و: 12.

القشيري ، نحو القلوب الكبير ، مصدر سابق ، ص 42

المصدر نفسه ، ص 43.

عبد القادر الكوهني ، منية الفقير ، مرجع سابق ، ص 30.

عبد السلام المقدسي ، تلخيص العبارة في نحو أهل الإشارة، ص 26.

الزجاج ، الإيضاح في علل النحو ، مصدر سابق ، ص 93.

المصدر نفسه ، ص 93.

المصدر نفسه ، ص 94.

الحقيقة : هي مشاهدة الربوبية أي رؤية حقائق الأشياء كما خلقها الرحمان ولا يصل إليها إلا المنتهي من أهل التصوف الذين عبروا المقامات جميعا ، ينظر : موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي مصدر سابق ، ص 298.

الشريعة : الأمر بالتزام العبودية (العبادات) ، ينظر المصدر نفسه ، ص 496.

عبد الكريم القشيري ، نحو القلوب الكبير ، مصدر سابق ، ص 43.

عبد القادر الكوهني ، منية الفقير ، مرجع سابق ، ص 32.

عبد السلام المقدسي ، تلخيص العبارة في نحو أهل الإشارة، ص 26.

Téléchargements

Publié-e

2017-12-01

Comment citer

بن عبد الكريم أ. (2017). مكاشفة مدلولية لـ "علامات الإعراب" في النحو الصوفي. Revue Des Sciences Humaines, 28(4), 313–323. Consulté à l’adresse https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/2644

Numéro

Rubrique

Articles

Articles similaires

<< < 1 2 3 > >> 

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée d’articles similaires à cet article.