الكفايات التربوية والإحتياجات التدريبية لمربيات طفل ماقبل المدرسة بولاية عنابة

Auteurs-es

  • أمال كمشة مخبر الإنحراف والجريمة والتربية في المجتمع، جامعة باجي مختار عنابة، الجزائر
  • مراد بومنقار جامعة باجي مختار عنابة، الجزائر

Mots-clés :

الكفايات التربوية, الإحتياجات التدريبية, مربيات طفل ماقبل المدرسة

Résumé

Les compétences et les exigences de formation des éducateurs proscolaires en fonction de leur perspective et en tenant compte de l évolution des qualifications académiques et des expériences antérieures à l école primaire. L'étude nécessitait de choisir (15) éducateurs d'enfants proscolaires qui travaillent au département d'éducation préparatoire, et la recherche a préparé un instrument d'enquête pour l'étude dans lequel il s'agissait de (40) compétences réparties sur quatre domaines de compétences éducatives et d'exigences de formation pour évaluer la pratique des éducateurs proscolaires à ces qualities.

Téléchargements

Les données relatives au téléchargement ne sont pas encore disponibles.

Références

قائمة المراجع :

_ الناشف ، هدى (1999) ، معلمة الروضة ،القاهرة ، حورس للطباعةوالنشر .

_ العدواني ، خالد مطهر ( 2008 ) ، الكفايات المهنية للمعلم ، رسالة ماجستير ، جامعة صنعاء .

_ الركابي ، رائد ، رضاب عبد الرزاق ، (2009) ، الكفايات التدريسية اللازمة للطالبات المدرسات في كلية التربية للبنات من وجهة نظرهن ، مجلة البحوث التربوية والنفسية ، العدد الثالث والعشرون

_ الهواري ، سيد (1992) ، الأسس النظرية لتخطيط التدريب ، القاهرة ، مكتبة عين الشمس .

_ السيد ، رضا ، (2007) ، الإحتياجات التدريبية بين النظرية والتطبيق وأساليب إعداد الخطة التدريبية ، القاهرة ، الشركة العربية المتحدة للتسويق والتوريدات ، ط1 .

_ الرفاعي ، أحمد حسين ، (2009) ، مناهج البحث العلمي تطبيقات إدارية وإقتصادية ، دار وائل للنشر والتوزيع ، ط6 .

_ الناشف ، هدى ، (1999) ، معلمة الروضة ، القاهرة ، حورس للطباعة والنشر .

_ أنطوان ، نعمة ،(2000) ، المنجد في اللغة العربية المعاصرة ، دار المشرق ، ط1 .

_ أمينة ، كمال ، عبد العزيز الجبر ، (2003) ، أولويات الكفايات التدريسية والإحتياجات التدريبية لمعلمي المرحلة الإعدادية في التعليم العام بدولة قطر من وجهة نظر المعلمين والموجهين ، مجلة كلية التربية ، المجلد الثامن عشر ، العدد العشرون .

_ أماني ، بنت محمود بن عبد الله ابو العلا ،( 2008) ، معوقات الدمج التي تواجه معلمات رياض الأطفال عند تدريس الأطفال غير العاديين (تخلف عقلي بسيط) من وجهة نظر المشرفات والمديرات والمعلمات رسالة ماجستير ، جامعة أم القرى ، السعودية .

_ بركات ، زياد ، (2010) ، الإحتياجات التدريبية اللازمة لمعلم الصف في المرحلة الاساسية الدنيا من وجهة نظر معلمي المدارس الحكومية بمحافظة طولكرم بفلسطين ، ورقة بحث علمية ، جامعة القدس المفتوحة ، فلسطين .

_ محمد ، بن عبد الله ، البقمي ، (2008) ، الإحتياجات التدريبية للقيادات الإدراية ، رسالة ماجستير ، جامعة أم القرى ، السعودية .

_ زيتوني ، حسن حسين ، (2001) ، مهارات التدريس ، القاهرة ، عالم الكتاب ، ط1 .

Téléchargements

Publié-e

2022-06-30

Comment citer

كمشة أ. ., & بومنقار م. (2022). الكفايات التربوية والإحتياجات التدريبية لمربيات طفل ماقبل المدرسة بولاية عنابة. Revue Des Sciences Humaines, 33(2), 249–265. Consulté à l’adresse https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/3868

Articles similaires

<< < 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 > >> 

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée d’articles similaires à cet article.