مشروع مدارس المستقبل في دولة الكويت بعد عشر سنوات من تطبيقه: الواقع والتحديات

حوراء علي حسين, غازي عنيزان الرشيدي

Résumé


هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع التعليم في مدارس المستقبل بعد مرور عشر سنوات من تطبيق المشروع ، بالإضافة إلى الوقوف على أهم التحديات التي تواجه مدارس المستقبل  منذ انطلاقها. ولتحقيق هذا الهدف، صممت استبانة احتوت على تسعة وعشرين(29) بندا، وزعت على مئتين وست وتسعين (296) معلمة فصل، بالإضافة إلى إحدى و عشرين  (21) معلمة تنمية مهارات وذلك في جميع مدارس المستقبل الست الموجودة في دولة الكويت والموزعة في ثلاث مناطق تعليمية (حولي- العاصمة - مبارك  الكبير). وكشفت النتائج أن فكرة مدارس المستقبل المتمثلة بالتركيز على التلميذ كفرد لا تزال قائمة من خلال تواجد معلمتين داخل الفصل، بالإضافة إلى تواجد معلمة تنمية مهارات لعلاج الضعف لدى التلاميذ. وفلسفة هذا النظام المبنى على العمل الجماعي مستمرة إلى الآن، مع وجود بعض المعوقات التي تتعرض لها المعلمات. وبينت الدراسة أن الاهتمام بالأمور غير المعرفية أصبح شكليا ، كما أسفرت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة تبعا لمتغير التخصص، وفروق ذات دلالة إحصائية تبعا لمتغير الخبرة معتمدا على حسب المحاور، وفي المقابل لم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة تبعا لمتغير الجنسية والمؤهل العلمي.


Mots-clés


مدارس المستقبل ; الكويت ; مشروع مدارس المستقبل

Texte intégral :

PDF (العربية)

Références


المراجع العربية :

 أبو السعود،سونيا أحمد.(2012).درجة توافر خصائص مدرسة المستقبل في المدارس الحكومية في محافظات الضفة الغربية من وجهات نظر المديرين. رسالة ماجستير.جامعة النجاح الوطنية.

 بركات،زياد وحرزالله، حسام (2010) أسباب تدني مستوى التحصيل في مادة الرياضيات لدى طلبة المرحلة الأساسية الدنيا من وجهة نظر المعلمين في محافظة طولكرمش. ورقة مقدمة للمؤتمر التربوي الأول لمديرية التربية والتعليم في محافظة الخليل بعنوان "التعليم المدرسي في فلسطين: استجابة الحاضر واستشراف المستقبل:في 16-17/5/2010.

 حمدان،حلمي رؤوف حلمي(2009). مدى ملائمة أهداف أسئلة التقويم مع أهداف الأمثلة حسب تصنيف بلوم للأهداف المعرفية في كتاب الرياضيات للصف الحادي عشر العلمي.رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة بيرزيت.فلسطين.

 جمل ، محمد والراميتي، فواز.( 2006). مدرسة المستقبل. مجموعة رؤى وأفكار ودراسات معاصرة. ط1 ، دار الكتاب الجامعي ، العين: الإمارات العربية المتحدة.

 حافظ، محمد عبد الفتاح .(2013). المدارس الذكية ومدرسة المستقبل ، ط1 ، مؤسسة حورس: الإسكندرية.

 الرشيدي،غازي عنيزان والعازمي، مزنة.( 2010). تقويم لبرنامج تنمية المهارات بمدارس المستقبل من وجهة نظر المعلمات وأولياء الأمور. مجلة كلية التربية بالزقازيق (دراسات تربوية ونفسية).

 الرشيدي،غازي عنيزان.(2012).النظام التربوي والتعليمي بدولة الكويت (ط1). الكويت: مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع.

 الرشيدي،غازي عنيزان. (2014). مدارس المستقبل في دولة الكويت - نظرة على الفكر وتحليل الممارسة. ط١ ، مكتبة الفلاح: الكويت.

 زايد، نبيل محمد (2013).التعليم والتعلم ... المعلم والمتعلم في مدرسة المستقبل ، مجلة كلية التربية بالزقازيق ، دراسات تربوية ونفسية العدد (79).

 الزبون ، محمد سليم .(2011)، ملامح مدرسة المستقبل من وجهة نظر الخبراء التربويين في الأردن، دراسات العلوم التربوية، مجلد 38، ملحق 1.

 الصقعبي، بدور خالد (2013). اتجاهات المعلمات نحو العمل في مدارس المستقبل في دولة الكويت. رسالة ماجستير. جامعة الكويت.

 طلافحه، حامد عبد االله (2013). ضغوط العمل عند معلمي الدراسات الاجتماعية للمرحلة الأساسية في الأردن والمشكلات الناجمة عنها. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، مجلد21، العدد الأول، ص257 – ص 294 متوفر على الرابط :

 www2.iugaza.edu.ps/ar/periodical/articles/..pdf

 العبد الكريم، راشد (1423هـ). مدرسة المستقبل التحولات الرئيسة، ورقة عمل مقدمة في ندوة (مدرسة المستقبل)، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية (الرياض).

 علي أحمد، نافز أيوب محمد (د.ت).انعكاسات العولمة على التعليم. جامعة القدس.فلسطين.متوفرة على الرابط:

 http://www.qou.edu/arabic/researchProgram/researchersPages/nafzAyoub/r4_drNafzAyoub.pdf

 العيسى، بشائر فهد(2011). دور مدارس المستقبل في تعزيز مفهوم الاهتمام بالتلميذ الفرد في مدارس المرحلة الابتدائية في دولة الكويت. رسالة ماجستير .جامعة الكويت.

 القرني، علي بن حسن يعين الله. (2009). متطلبات التحول التربوي ي مدرسة المستقبل الثانوية بالمملكة العربية السعودية في ضوء تحديات اقتصاد المعرفة ، رسالة دكتوراه ، جامعة أم القرى ، المملكة العربية السعودية.

 المعمري، شيف بن ناصر.(2014).التربية من أجل المواطنة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية : الواقع و التحديات. رؤى إستراتيجية.

 محمد،مصطفى عبد السميع وحوالة، سهير محمد.(2005).إعداد المعلم وتنميته وتدريبه ، ط1 ، عمان: دار الفكر.

 محمود، محمد جابر.(2010).رؤية تربوية لبعض أدوار مدير مدرسة المستقبل26 (2) ، 108-52 .

 وزارة التربية.( 2003).إستراتيجية التعليم العام في دولة الكويت 2005-2025.

 مكتب التربية العربي.(1420هـ).مشروع مدرسة المستقبل.وزارة التربية.(2005)

المراجع الأجنبية:

 Alamutka, K., Redecker, C., Punie, Y., Ferrari, A., Cachia, R., and Centeno, C. (5-7 February, 2010). The future of learning: European teachers’ visions. Report to E-Twinning Conference: A foresight consultation. Luxembourg: publications office of the European Union. Retrieved January 15, 2013, from:

 ftp://ftp.jrc.es/pub/EURdoc/JRC59775_TN.pd

 Miettunen, J., Mattila, P. (26 -28 September, 2007(. Motivating learning in mobile and game-based environments experiences in everyday classroom work the path to the school of the future. Conference ICL2007. Villach, Austria. Retrieved December 30, 2012, from:

 http://telearn.archives-ouvertes.fr/docs/00/25/71/52/PDF/266_Final_Paper.pdf

 Miller, S. (2003). Partners-in-reading: using class room assistants to provide tutorial assistance to struggling first grade readers. Journal of education for students placed at risk. 8 (3), 333-349

 Fetissoff, K. & kry, J skilling, A. (2008). Improving social skills in elementary students through classroom meeting. Master, saint xavier university & Pearson Achievement Solutions, Inc. Chicago, Illinois.

 Fullan,M. and waston, N. (2000) School Based Management: re conceptualizing to improve learning outcomes. School effectiveness and school improvement, 11,453-473

 Vadasy, P, sanders, E., and Abbott, R. (2008). “Effects of supplement Early Reading Intervention at 2 – year follow up: Reading skill Growth patterns and predictors”. Scientific studies of reading. 12 (1), 51 – 89.

 Nevin, A., Malian, I., and liston, A. (2008). “Para educators profile in Inclusive classrooms: Analysis of national survey Data and follow-up interviews in California”. Paper presented at the annual meeting of the national Resource center for paraprofessionals.


Renvois

  • Il n'y a présentement aucun renvoi.




Direction des Publications et de l'animation scientifique

Université des Frères Mentouri Constantine 1. Route Ain El-Bey. 25000. Algérie.