أسلوب إعداد المعلمين القائم على الكفايات

المؤلفون

  • سميرة بوضياف جامعة قسنطينة 2

الكلمات المفتاحية:

إعداد المعلمين

الملخص

يرتكز نجاح العملية التعليمية / التعلمية على مجموعة عناصر لا يمكن بأي حال من الأحوال إغفالها أو تجاهلها، ويعتبر المدرس إحدى أهم هذه العناصر من حيث مختلف الأدوار التي أسندت إليه خاصة مع الإصلاحات التربوية الحديثة سيما وأن البرامج التقليدية ترتكز على الجانب المعرفي. فلم يبق المدرس ذلك الشخص العالم بكل شيء والملقن للمعلومات فقط،بل أصبح يلعب دور الميسر للمتعلم،الموجه والمرشد،وهذه الأدوار ليس من السهل القيام بها.

لهذه الأسباب أصبح من الضروري الاهتمام بتكوينه تكوينا يتناسب مع الاتجاهات والأساليب التربوية الحديثة في مجال تكوين المكونين.حيث يحاول المقال أن يتناول نموذجا من هذه الأساليب والمتمثل في أسلوب إعداد المعلمين القائم على الكفايات والذي يرمي إلى إكساب المدرس مجموعة من الكفايات تسمح له بالقيام بمهنة التدريس على أكمل وجه. 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

سميرة بوضياف، جامعة قسنطينة 2

كلية علم النفس وعلوم التربية

المراجع

-عبد الرحمان صالح الأزرق،علم النفس التربوي للمعلمين،دار الفكر العربي،بيروت،مكتبة طرابلس العلمية

العالمية، ليبيا، 2000، ص.204

-Altet. M, La formation professionnelle des enseignants, puf, paris, 1994.P.P 247.248

-Ibid, P.P 247.248

-عبد الرحمان صالح الأزرق،مرجع سبق ذكره، ص. ص 204. 205

-Altet. M,Op.cit., P.250

-ميلود التوري،من بيداغوجيا المحتويات إلى بيداغوجيا الكفايات،ط1،مطبعة آنفو-برانت،فاس، المغرب،2003،ص.21

-عبد الرحمان صالح الأزرق، مرجع سبق ذكره،ص.217

-ميلود التوري،مرجع سبق ذكره،ص.22

-سهيلة كاظم الفتلاوي،تفريد التعليم في إعداد وتأهيل المعلم،دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان، الأردن،2004،

ص.20

-مصطفى بن حبيلس،''إستراتيجية التكوين''، من مجلة المربي، عدد 10،المركز الوطني للوثائق التربوية،الجزائر،2008،ص.10

-رمضان أرزيل، محمد حسونات، نحو إستراتيجية التعليم بمقاربة الكفاءات،ج 1،المعالم النظرية للمقاربة،دار الأمل للطباعة والنشر والتوزيع، تيزي وزو،الجزائر،2002،ص.33

- لحسن بو عبد الله ومحمد مقداد، تقويم العملية التكوينية في الجامعة، ديوان المطبوعات الجامعية،الجزائر،1998،ص.10

-بوبكربن بوزيد، إصلاح التربية في الجزائر، رهانات وانجازات، دار القصبة للنشر، الجزائر،2009،ص.168

-فريد حاجي، مرجع سبق ذكره، ص.13

- مصطفى عبد السميع،سهير محمد حوالة،إعداد المعلم،دار الفكر،عمان،الأردن،2005،ص. ص160.159

- عبد الرحمان صالح الأزرق،مرجع سبق ذكره، ص.13

-Paquay. L et al, Former des enseignants professionnels, 4éme édition, Ed de Boeck, Bruxelles, 2012.P.49

- عبد الرحمان صالح الأزرق،مرجع سبق ذكره،ص.18

- المرجع السابق، ص.ص17.16

-المرجع السابق، ص.ص17.16

- المرجع السابق، ص.18

- سهيلة كاظم الفتلاوي،مرجع سبق ذكره،ص.ص 22. 23

- عبد الرحمان صالح الأزرق،مرجع سبق ذكره، ص.220

- المرجع السابق، ص. 220

-مصطفى عبد السميع، سهير محمد حوالة، مرجع سبق ذكره،ص.159

-عبد الرحمان صالح الأزرق،مرجع سبق ذكره، ص. 220

-عبد الرحمان صالح الأزرق ، مرجع سبق ذكره،ص.220

-مصطفى عبد السميع، سهير محمد حوالة، مرجع سبق ذكره، ص.163

-المرجع السابق،ص.ص.160. 161

- سهيلة كاظم الفتلاوي،مرجع سبق ذكره،ص.ص 24. 25

التنزيلات

منشور

2015-06-01

كيفية الاقتباس

بوضياف س. (2015). أسلوب إعداد المعلمين القائم على الكفايات. مجلة العلوم الإنسانية, 26(1), 333–346. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/1958

إصدار

القسم

Articles

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.