فاعليّة المُدرَك الحسّي في تشكيل البُعد الدّلالي للصّورة السّينمائيّة في فيلم "البئر".

المؤلفون

  • محمد الأمين بن ربيع مخبر المتخيل الشفوي بين حضارة المشافهة وحضارتي الكتابة والصورة. جامعة الحاج لخضر باتنة 1 ، الجزائر.
  • محمد منصوري جامعة الحاج لخضر باتنة 1، الجزائر.

الكلمات المفتاحية:

مدرك، حسي، صورة، سينمائية، فيلم، بئر

الملخص

يُعتبر المدرَك الحسّي أداة للمعرفة ومكوّنا للوعي الإنساني. والسّينما في قوتها ورونقها، تحيل بشكل أكبر إلى الإدراكية الحسيّة، لأنّها تقوم على الذّائقة الجماليّة، والبصريّات المدهشة، واستفزاز المشاعر والخيال، وبالتالي التحفيز على الإدراكيّة المعقولية. لذا لا يمكن أن تكون أداة توصيل الفيلم للمشاهد مجردةً؛ فليس هناك فيلم دون صوَرٍ، وخيال سينمائيّ، وإبداع بصري، ومؤثّرات صوتيّة ومكياج وإضاءة وألوان، تساهم كلها في خلق الحكي بالإيهام، والوصول بالمشاهد إلى ذروة الاستمتاع بما يشاهده، كما توصل إليه الرّسالة التي اشتغل صانعو الفيلم على تبليغها. تَوفّر فيلم البئر للمخرج لطفي بوشوشي بما هو مُنجز سينمائي تخييلي على كل المدرَكات الحسّية التي من شأنها تشكيل الصّورة السينمائيّة التي يطمح المشاهد إلى رؤيتها في الفيلم السّينمائي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

وسام فاضل راضي، (2011)، السينما الأمريكية والهيمنة السياسية والإعلامية والثقافية، ط1، مصر، العربي للنشر والتوزيع، ص، 84.

محمد نور الدين أفاية، (1988)، الخطاب السينمائي بين الكتابة والتأويل، الرباط، مطابع عكاظ، ص، 15.

عقيل المهدي يوسف، (1999)، جاذبية الصورة السينمائية، بيروت، دار الكتاب الجديدة، ص، 35.

عبد الباسط سلمان، (2018)، الإخراج والسيناريو، مصر، الدار الثقافية للنشر، ص، 73.

عبد الباسط الجهاني، (2017)، جماليات السينما، الصورة والتعبير، لندن، E-KUTUB، ص، 40.

مارسيل مارتن، (2017)، اللغة السينمائية، تر: سعد مكاوي، القاهرة، أقلام عربية للنشر والتوزيع، ص، 72.

عبد العزيز قاسم محمد الطائي، (2017)، التصوير الفوتوغرافي علم وفن، ط1، لبنان، دار الكتب العلمية، ص-ص، 152-153.

المرجع نفسه، ص، 169.

كرم شبلي، (1977)، الإنتاج التلفزيوني وفنون الإخراج، ط1، السعودية، دار الشروق للنشر والتوزيع والطباعة، ص، 177.

تحسين محمد صالح، (2016)، أدب الفن السينمائي، ط1، الأردن، دار الجنادرية للنشر والتوزيع، ص، 117.

حورية حراث، (2013)، الإيديولوجيا في الفيلم التاريخي الجزائري، دراسة سيميولوجية لفيلم معركة الجزائر، الجزائر، ديوان المطبوعات الجامعية، ص، 28.

زهير الخالدي، (1979)، خطوات على طريق السينما، بيروت، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، ص، 14.

يحيى حمودة، (1981)، نظرية اللون، بيروت، دار التراث للنشر، ص، 43.

لوي دي جانيتي، (1981)، فهم السينما، تر: جعفر علي، بغداد، دار الرشيد، ص، 49.

ظاهر محمد هزاع الزواهرة، (2008)، اللون ودلالته في الشعر، الشعر الأردني نموذجا، ط1، الأردن، دار الحامد للنشر والتوزيع، ص، 77.

المرجع نفسه، ص، نفسها.

المرجع نفسه، ص، 35.

المرجع نفسه، ص، 60.

إياد محمد الصقر، (2010)، فلسفة الألوان، ط1، عمان الأردن، الأهلية للنشر والتوزيع، ص، 100.

حسين جمعة، (2006)، الألوان من السيكولوجية إلى الديكور، القاهرة، دار السحاب للنشر والتوزيع، ص، 30.

التنزيلات

منشور

2020-12-31

كيفية الاقتباس

بن ربيع م. ا. ., & منصوري م. . (2020). فاعليّة المُدرَك الحسّي في تشكيل البُعد الدّلالي للصّورة السّينمائيّة في فيلم "البئر". مجلة العلوم الإنسانية, 31(4), 107–122. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/3485

المؤلفات المشابهة

1 2 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.