On the Correlation between Algerian EFL Learners’ Critical Thinking Skill and Reading Ability

المؤلفون

  • هاجر بومعزة جامعة باجي مختار عنابة، الجزائر.
  • نادية قرين جامعة باجي مختار عنابة، الجزائر.

الكلمات المفتاحية:

التفكير النقدي، قدرة القراءة، علاقة الارتباط، المقابلات شبه المبرمجة، مقابلات الرسائل النصية الفورية

الملخص

يهدف هدا العمل إلى دراسة العلاقة بين التفكير النقدي وقدرة القراءة لدى طلبة اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في الجامعة الجزائرية. تم جمع بيانات الدراسة، التي أجريت على اثني وعشرين طالب ما ستير، في قسم اللغة الإنجليزية بجامعة 8 ماي 1945قالمة، وسبعة أساتذة من جامعتي: 8 ماي 1945 قالمة، وباجي مختار عنابة. تم الاعتماد على الوسائل التالية: اختبار التفكير النقدي، اختبار القراءة وفقا لنظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي، المقابلات شبه المبرمجة، إضافة الى مقابلات الرسائل النصية الفورية. تم تحديد طبيعة العلاقة بين مستوى التفكير النقدي وقدرة القراءة من خلال حساب معامل الارتباط. تبين وجود علاقة ارتباطية ايجابيه بين متغيرات الدراسة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Aebersold, J., A. Field M.L. (1997). From reader to reading teacher: issues and strategies for

second language classrooms. New York. Cambridge University Press.

Anderson, L. W. Krathwohl, D. R., & Airasian, P. W. (2001). A taxonomy for learning,

teaching,and assessing: A revision of Bloom's taxonomy of educational objectives. New York:

Longman.

Bailin, S., Case, R., Coombs, J. R., & Daniels, L. B. (1999). Conceptualizing critical

thinking. Journal of Curriculum Studies, 31(3), 285–302.

Beyer, B.K. (1985). Critical thinking: What is it?, Social Education, vol.40, pp.270- 276.

Beyer, B.K. (1987). Practical strategies for the teaching of thinking, Allyn and Bacon, Inc.,

Boston.

Bloom, B. (1956). Taxonomy of educational objectives. New York: David McKay Co. Inc.

Cameron, L. 2001. Teaching Languages to Young Learners. Cambridge: Cambridge

University Press.

Davies, Florence (1995). Introducing Reading. London: Penguin Books Limited. Dewey, J.

(1938). Experience and education. NY: Collier.

Dressel, P.L. & Mayhew, L.B. (1954). General education: Explorations in evaluation, the

final report of the cooperative study of evaluation in general education of the American

Council on Education, American Council on Education, Washington, D.C.

Ennis, R.H. (1962). A concept of critical thinking: A proposed basis for research in the

teaching and evaluation of critical thinking ability, Harvard Educational Review,vol.32,

pp.81-11

Ennis, R. H. (1985). A logical basis for measuring critical thinking skills. Educational

Leadership, 43(2), 44–48.

Facione, N.C. Facione, P.A. (1997). Critical thinking assessment in nursing education

programs: An aggregate data analysis, The California Academsc Press, Millbrae, CA.

Facione, N.C., Facione, P.A. and Sanchez, C.A. (1994) Critical thinking disposition as a

measure of competent clinical judgment: The development of the California critical thinking

disposition inventory. The Journal of Nursing Education, 33, 345-350.

Facione, P. A. (1990). Critical thinking: A statement of expert consensus for purposes of

educational assessment and instruction. Millbrae, CA: The California Academic Press.

Facione, P. A. (2018). Critical Thinking: What is it and What it Counts. Measured Reasons

LLC and Insight Assessment. Retrieved from

https://www.insightassessment.com/wpcontent/uploads/ia/pdf/whatwhy2018.pdf (13/08/2019)

Facione, P.A., Facione, N.C. (1994). The Holistic Critical Thinking

Scoring Rubrics HCTSR Retrived from

https://insightassessment.com/wpcontent/uploads/ia/pdf/Rub_HCTSREnglish.pdf

(15/08/2019)

Fisher, A. (2001).Critical thinking: An Introduction. Cambridge, UK: Cambridge University

Press.

Grellet, Francoise. 1998. Developing Reading Skill. Cambridge: Cambridge University.

Hager, P., Sleet, R., Logan, P., & Hooper, M. (2003). Teaching critical thinking in

dergraduate science courses. Science & Education, 12(3), 303-313.

Halonen, J. S. (1995). Demystifying critical thinking. Teaching of Psychology, 22(1), 75–81.

Halpern, D. F. (1998). Teaching critical thinking for transfer across domains: Dispositions,

skills, structure training, and metacognitive monitoring. American Psychologist, 53(4), 449

IELTS Practice Tests: Cambridge IELTS 13 Academic Student's Book with Answers:

Authentic Examination Papers. Cambridge University Press. (used with permission of the

licensor through PLSclear.)

Inglis, F. and Aers, L. (2008) Key Concepts in Education, London, Sage.

Kinney, JA. (1980). Why bother? The importance of critical thinking, in Young, R.E.

Fostering critical thinking: New directions for teaching and learning, no.3, Jossey-Bass, San

Francisco, pp.1-10.

Kuhn, D. (1999). A developmental model of critical thinking. Educational Researcher,

(2), 16–26

Kurfiss, J. G. (1988). Critical thinking: Theory, research, practice, and possibilities, ASHE

ERIC Higher Education Report no.2, Association for the Study of Higher Education,

Washington D.C.

Lipman, M. (1988). Critical thinking—What can it be? Educational Leadership, 46(1), 38

McPeck., J.E. (1981). Critical thinking and education, Martin Robertson, Oxford.

Pascarella, E. T., & Terenzini, P. T. (2005). How college affects students: A third decade of

research. San Francisco, CA: Jossey-Bass.

Paul, R.W. (1985). Critical thinking research: A response to Stephen Norris, Educational

Leadership, vol.42, pp.46.

Stangor, C. (2014). Research methods for the behavioral sciences (5th ed). New York:

Cengage Learning.

Young, R. E. (1980). Fostering critical thinking: New directions for teaching and learning,

no.3, Jossey-Bass, San Francisco.

التنزيلات

منشور

2021-10-07

كيفية الاقتباس

بومعزة ه., & قرين ن. (2021). On the Correlation between Algerian EFL Learners’ Critical Thinking Skill and Reading Ability. مجلة العلوم الإنسانية, 32(2), 737–750. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/3696

إصدار

القسم

Articles

المؤلفات المشابهة

<< < 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.