الدلالات الاجتماعية للتربية

دراسة ميدانية على عينة من الفاعلين المدرسين

المؤلفون

  • أسماء مكسن مخبر علم اجتماع الاتصال للبحث والترجمة ” SO.CO.RE.T ”، كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة قسنطينة 2، الجزائر.
  • نجوى عميرش جامعة ﻗسنطينة 2، الجزائر

الكلمات المفتاحية:

دلالات اجتماعية، تربية، فاعلين مدرسيين

الملخص

جاءت هذه الدراسة الاستكشافية للتعرف على الدلالات الاجتماعية التي يشكلها الفاعلون المدرسيون للتربية، حيث اتبعنا  في هذه الدراسة المنهج الوصفي بإجراء مقابلة ميدانية على عينة قصدية تتكون من 15 أستاذ)ة( التعليم الابتدائي ببلدية الحروش ولاية سكيكدة، وبعد تحليل البيانات المتحصل عليها توصلت الدراسة إلى أن عملية تشكل الدلالات الاجتماعية للتربية تتم من خلال عمليات التفاعل والصراع الاجتماعي داخل المؤسسة المدرسية ، بين المصالح الخاصة لكل فاعل والمصالح العامة للمنظمة )المدرسة( ككل ، وأن الدلالات الاجتماعية للمناهج التربوية والعلاقة التربوية لم تخرج بعد عن مفهومها التقليدي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

فوزية محمدي 2019، أبرز المشكلات التربوية من وجهة نظر الأساتذة والتلاميذ والأولياء –دراسة ميدانية، مجلة مقاربات، العدد3(المجلد 5)، الجزائر: جامعة زيان عاشور الجلفة.

عبد العالي دبلة، حنان بونيف 2018، المناهج الدراسية الجزائرية في المرحلة الابتدائية "دراسة تقييمية"، مجلة السراج في التربية وقضايا المجتمع، العدد7(المجلد 2)، الجزائر: جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي.

خديجة عنيشل 2013،الدلالة بين المفهوم وإشكالية النص، مجلة الأثر، العدد17(المجلد 12)، الجزائر: جامعة قاصدي مرباح ورقلة، ص 147.

لوران فلوري، ماكس فيبر، ترجمة محمد علي مقلد، دار الكتاب الجديد المتحدة، الطبعة 1، بيروت، 2006، ص30.

أيوب دخل الله، قراءات في علوم التربية، دار الخلدونية للنشر والتوزيع، د ط، الجزائر،2014، ص10.

محمد مرسي، أحمد عبد الجواد، علم الاجتماع عند تالكوت بارسونز بين نظريتي الفعل والنسق الاجتماعي دراسة تحليلية نقدية، مطابع سحر، الطبعة 1، السعودية،2001، ص66.

حلمي أحمد الوكيل، محمد أمين المفتي، أسس بناء المناهج وتنظيماتها، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، الطبعة 2، عمّان، 2005، ص16.

هاشم الشيخي، أنموذج مقترح لتقويم المناهج الدراسية، أطروحة دكتوراه في المناهج وطرق تدريس الرياضيات، السعودية: جامعة أم القرى، 2006، ص16.

محمد آيت موحى 2009، العلاقة التربوية طبيعتها وأبعادها، دفاتر التربية والتكوين، العدد1، المغرب: المجلس الاعلى للتربية والتكوين، ص11.

عبد الوهاب بلعباس 2016،السلوك التنظيمي وعلاقات السلطة والقوة-مقاربة تحليلية في ضوء نظرية التحليل الاستراتيجي ﻠ"ميشال كروزيه"، مجلة العلوم الانسانية، العدد 2 (المجلد 3)، الجزائر: جامعة أم البواقي، ص 145.

خريبش عبد القادر2007،التحليل الاستراتيجي عند ميشال كروزيي، مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية، العدد 16 (المجلد 8)، الجزائر: جامعة الحاج لخضر باتنة، ص 241-242.

التنزيلات

منشور

2022-03-31

كيفية الاقتباس

مكسن أ. ., & عميرش ن. . (2022). الدلالات الاجتماعية للتربية: دراسة ميدانية على عينة من الفاعلين المدرسين. مجلة العلوم الإنسانية, 33(1), 685–700. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/3819

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.