مسرح الطفل المدرسي بين معايير الإنتاج وأهداف الكتابة
قراءة في نماذج مختارة
الكلمات المفتاحية:
مسرح مدرسي، طفل، متعلم، معايير، قيمالملخص
يهدف هذا البحث إلى التعرف على الدور الهام الذي يؤديه المسرح المدرسي، وإسهاماته التربوية التعليمية في بناء شخصية الطفل فكريا اجتماعيا نفسيا وعلميا، من خلال معرفة مفهومه وحدود دلالاته، وكذا محاولة كشف العلاقة بين المدرسة والمتعلم في مسرح الطفل، لننتهي إلى أهم المعايير المعتمدة في إنتاج نصوصه المدرسية، ومدى أهدافها من خلال التطبيق على جملة من النماذج المسرحية الموجهة للأطفال، التي استنتجنا منها أن المسرح المدرسي يعد إحدى الوسائل الناجعة في إنجاح العملية التعليمية، وخدمة المنظومة المدرسية، لما يحققه من أهداف متعلقة بالجوانب التربوية والتعليمية من جهة، وبناء شخصية الطفل بهدف تنمية مهاراته الفكرية والمعرفية، بالإضافة إلى إمتاعه بالتسلية والترفيه.
التنزيلات
المراجع
أولا- المصادر
عيسى عمراني: المسرح المدرسي، مسرحية الحمامة المطوقة، (د.ط)، دار الهدى عين مليلة، الجزائر 2006.
ممدوح مصطفى حامد: من سينقذ الأقصى (مسرحية)، موقع شبكة الألوكة 17/05/2011. https://www.alukah.net/literature_language/0/31952/%D9%85%D9%8
ثانيا- المراجع
أ- الكتب
أبو الحسن سلاّم : مسرح الطفل (النظرية- مصادر الثقافة- فنون النص- فنون العرض)، ط01 ، دار الوفاء، الإسكندرية، مصر، 2004م.
أحمد صقر: مسرح الأطفال، (د.ط)، مركز الإسكندرية للكتاب، الإسكندرية، مصر، 2004م.
جميل حمداوي: مسرح الطفل بين التأليف والإخراج، ط01، مكتبة المعارف الرباط، المغرب، 2010م.
حنان عبد الحميد العناني: الدراما والمسرح في تعليم الطفل منهج وتطبيق.
دليل المسرح والحكاية التربوية، وزارة التربية الوطنية، المملكة المغربية، 2009
زينب محمد عبد المنعم: مسرح ودراما الطفل، ط01، عالم الكتب، مصر،2007.
كمال الدين حسين: المسرح التعليمي المصطلح والتطبيق، ط01، الدار المصرية اللبنانية، مصر، 2005.
منير العكش: أمريكا والإبادات الثقافية، ط01، دار رياض الريس، لبنان، 2009.
نوري حمودي القيسي: الفروسية في الشعر الجاهلي، ط01، مكتبة النهضة، بغداد العراق، 1964.
ب- المجلات
عبد العزيز بوشلالق: تجليات اللغة المسرحية على النص والعرض، مجلة علوم اللغة العربية وآدابها، مج07، ع07 جوان2015، جامعة الوادي، الجزائر.
محمد عبد الرحيم كافود: دراسات في المسرح القطري بين الرؤية الفكرية والبناء الفني، حوليات كلية الإنسانيات والعلوم الاجتماعية، ع 11، 1977، جامعة قطر قطر.
يسمينة عبد السلام: تلقي القواعد النحوية من خلال النشاط المسرحي الموجه إلى الطفل مسرحية أبناء الجملة الاسمية أنموذجا، مجلة القارئ للدراسات الأدبية والنقدية واللغوية، ع02 جوان2021 جامعة الوادي، الجزائر.
ت- الرسائل الجامعية
هناء ريزوق زغلاش: النص المسرحي للأطفال في الجزائر دراسة في البناء الفكري والتربوي لمسرحيات عز الدين جلاوجي، (رسالة ماجستير)، إشراف: لمباركية صالح، جامعة المسيلة، قسم اللغة العربية وآدابها 2011- 2012.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة العلوم الإنسانية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.