الصعوبات التي يواجهها أساتذة مادة الرياضيات في تطبيق إستراتيجيات التدريس الحديثة في المرحلة المتوسطة

دراسة ميدانية بمتوسطات ولاية قسنطينة

المؤلفون

  • فاطمة نعماش مخبر تحليل العمل والدراسات الأرغونومية، جامعة باجي مختار عنابة، الجزائر
  • مراد بومنقار مخبر تحليل العمل والدراسات الأرغونومية، جامعة باجي مختار عنابة، الجزائر.

الكلمات المفتاحية:

صعوبات، استراتيجيات التدريس، مادة الرياضيات، أستاذ التعليم المتوسط

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة الصعوبات التي يواجهها أساتذة مادة الرياضيات في تطبيق إستراتيجيات التدريس الحديثة،  وما إذا كان هنالك فروق ذات دلالة إحصائية في هذه الصعوبات تعزى إلى متغيرات الجنس- الأقدمية ونمط التكوين .

      وللتحقق من فرضيات الدراسة اعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي وذلك ببناء استمارة كأداة للدراسة تم تطبيقها على عينة قصدية متكونة من (58) أستاذ  في مادة الرياضيات في الطور المتوسط ،بعد التأكد من الخصائص السيكومترية  لأداة  الدراسة، وقد تم تحليل البيانات باستخدام ، التكرارات، النسب المئوية، المتوسطات الحسابية، اختبار مان واتني ، كروكسال واليس. 

وقد توصلت الدراسة إلى أن أساتذة مادة الرياضيات  يواجهون صعوبات مختلفة في تطبيق استراتيجيات التدريس الحديثة  كما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات عينة البحث نحو الصعوبات  (الجنس-السن)، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغير الخبرة وقد قدم الباحثان بناء على هذه النتائج مجموعة من الاقتراحات والتوصيات.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

- عبيد وليم (2004)، تعليم الرياضيات لجميع الأطفال في ضوء متطلبات المعايير وثقافة التفكير، ط 1 عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.

- مقرم سعد (2001)، طرائق تدريس الفيزياء المبادئ والاهداف، عمان، دار الشروق.

- السدحان غازي (2005)، طرق وأساليب تدريس مقرر التجويد في المرحلة الابتدائية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الملك سعود، الرياض.

- القضاة، أحمد حسن ونجم خميس موسى (2009)، المعيقات التي يواجهها معلمو الرياضيات المبتدئون في الأردن، مجلة العلوم الإنسانية، الجزائر، العدد (32)

- أبو سل محمد (1999) مناهج الرياضيات وأساليب تدريسها، ط1، دار الفرقان للنشر والتوزيع، عمان، أم القرى، مكة المكرمة.

- خليفة خليفة عبد السميع (1994)، تدريس الرياضيات في المدرسة الثانوية، ط3 القاهرة ، مكتبة النهضة المصرية.

- هياق إ (2011)، إتجاهات أساتذة التعليم المتوسط نحو الإصلاح التربوي في الجزائر، أساتذة متوسطة أولاد جلال وسيدي خالد نموذجا، مذكرة مكملة لنيل شهادة الماجيستير في علم إجتماع التربية قسم علم الإجتماع، جامعة منتوري، قسنطينة، الجزائر.

- قنديلجي، ع، والسامرائي، إ (2008)، البحث العلمي الكمي والنوعي، دار اليازوري، عمان،الأردن.

- ربحي مصطفى عليان، عثمان محمد غنيم (2000)، مناهج وأساليب البحث النظرية والتطبيق، ط1، دار الصفاء للنشر والتوزيع، عمان.

- التريكي منصور سعد(2013)، واقع ممارسة معلمي العلوم الشرعية للمرحلة المتوسطة لاستراتيجيات التعلم النشط بمدينة الرياض والمعوقات المصاحبة لها، رسالة ماجستير غير منشور ,جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية، كلية العلوم الاجتماعية.

- حبيب سهى عباس، وابراهيم خالد كاظم(2010)، الصعوبات التي تواجه مدرسي المواد العلمية في التعليم الثانوي ومدرساتها، مجلة الدراسات التربوية.

- عفانة عزو وآخرون (2007)، استراتيجيات تدريس الرياضيات في مراحل التعليم العام، خانيونس، مكتبة الطالب الجامعي، جامعة الأقصى، فلسطين.

- غامدي بندر محمد صالح (2004)، مشكلات خريجي كليات المعلمين في تعليم الرياضيات بالصفوف الأولية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.

- فكري جمال محمد (1990)، بعض مشكلات تدريس الرياضيات بالمرحلة الابتدائية باليمن، مجلة كلية التربية بأسيوط، مصر.

- القضاة أحمد حسن (2015)، معوقات تعلم الرياضيات للمرحلة الأساسية في البادية الشمالية الشرقية في الأردن من وجهة نظر الطلبة، المجلة الأكاديمية للدراسات الاجتماعية والإنسانية، قسم العلوم الاجتماعية، ع 14 ، يونيو، الأردن

- الهباش عبد الله يونس (2014)، معوقات تعلم الرياضيات ووضع تصور مقترح للتغلب عليها لدى طلبة الصف الحادي عشر، علوم إنسانية بمحافظة خان يونس، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.

- Carver , Elizabeth Cottle . (2001) . A Case Study , A Fifth-Grade Teacher's Commitment to Facilitating Change in Her Mathematics Curriculum D.A.I-A , 62(1) , 82 .

- Darling Hammond, L. (1992). Teaching and Knowledge , Policy issues posed by alternative certification for teachers. Peabody Journal of education,63(3), 123-154.

- Houssart, Jenny ; Roaf, Caroline and Watson, Anne . (2005) . Supporting Mathematical Thinking . Eric , ED(494503) .

-National Council of Teachers of Mathematics (NCTM) . (1989) . Curriculum and Evaluation Standards for School mathematics . Reston , VA

-National Council of Teachers of Mathematics (NCTM) . (2000) . Principles and Standards for Mathematics . Reston , Virginia .

التنزيلات

منشور

2023-03-31

كيفية الاقتباس

نعماش ف., & بومنقار م. (2023). الصعوبات التي يواجهها أساتذة مادة الرياضيات في تطبيق إستراتيجيات التدريس الحديثة في المرحلة المتوسطة: دراسة ميدانية بمتوسطات ولاية قسنطينة. مجلة العلوم الإنسانية, 34(1), 343–359. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/4163

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.