إعادة تربية الانتباه الانتقائي وذاكرة العمل عند الطفل المصاب بنقص الانتباه المصحوب بفرط الحركة

المؤلفون

  • ملاك حراتي جامعة عبد الحميد مهري قسنطينة 2، الجزائر
  • نعيمة سوفي جامعة عبد الحميد مهري قسنطينة 2، الجزائر

الكلمات المفتاحية:

إعادة التربية، الانتباه الانتقائي، ذاكرة العمل، الطفل المصاب بنقص الانتباه المصحوب بفرط الحركة

الملخص

تسعى الدراسة الحالية إلى معرفة التقنيات الأرطوفونية المستخدمة في إعادة تربية الانتباه الانتقائي (سمعي، بصري) وذاكرة العمل (الحلقة الفونولوجية، المفكرة البصرية الفضائية) عند الطفل المصاب بنقص الانتباه المصحوب بفرط الحركة، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، حيث تمثلت عينة الدراسة على 08 مختصين أرطوفونيين من المراكز العمومية والخاصة، بهدف معرفة هذه التقنيات، وذلك بتطبيق أدوات البحث المتمثلة في المقابلة الإليكترونية بتقنية الزوم، وقد توصلت النتائج إلى أن هذه التقنيات ليست محصورة على عدد محدود، وإنما تميزت بالمرونة والتجديد حيث تنوعت واختلفت من مختص إلى آخر لكنها ترمي كلها إلى نفس الهدف، وقد خلصت هذه الدراسة بجملة من التوصيات والاقتراحات.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

أبو الديار، مسعد.(2012). الذاكرة العاملة وصعوبات التعلم (ط 1)، الكويت: مكتبة الكويت الوطنية.

العتوم، عدنان يوسف. (2004).علم النفس المعرفي النظرية والتطبيق (ط1)، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.

جراح، بدر أحمد.. (2016) فهم اضطرابات نقص الانتباه والنشاط الزائد لدى الأطفال والسيطرة عليه (ط1)، الأردن: دار المعتز للنشر والتوزيع.

عاشور،أحمد حسن محمد.(د س). الانتباه والذاكرة العاملة لدى عينات مختلفة من ذوي صعوبات التعلم وذوي فرط النشاط الزائد والعاديين، كلية التربية- جامعة بنها

عبد الفتاح رجب علي مطر، رضا مسعد احمد الجمال.. (2018) فعالية برنامج تدريبي لتنمية مهارات إدارة الذات في خفض اضطراب اللغة البراجماتية لدى الأطفال ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، المجلة العلمية لكلية التربية جامعة أسيوط.

على عبير حسن احمد، سربناس ربيع عبد النبي وهدان. . (2016) فعالية برنامج لما وراء الذاكرة باستخدام الوسائط المتعددة في تحسين الذاكرة الفونولوجية والمرونة المعرفية لدى التلميذات ذوات اضطراب الانتباه بفرط النشاط، المجلة التربوية. العدد 44.

Brin, Frederique. (2004). Dictionnaire dorthophonie (2Éd). France: ortho edition.

DSM-5. (2013). Diagnostic And Statistical Manual Of Mental Disorders DSM-5 (5 ed). London, England: American Psychiatric Publishing.

Dumont, Annie. (2001). Memoire et langage(surdite, dysphasie, dyslexie) (2Éd.). Paris: Masson.

Frances Prevatt, A. L. (2015). ADHD Coaching A guide for mental health professionals. (5 ed.) London: American Psychological Association, Wachington, DC.

Jourdain,Matie, Anne Gramond, Magali Rebattel. (2017). Troubles de l'attention, hyperactivite Prise en charge du TDA/H chez l'enfant le programme hyper MCBT par seance. Paris: Lavoisier Medecine .

Lieury, Alain. (2008). Psychologie cognitive. Paris: Dunod.

Millichap, J Gordon. (2010). Attention Deficit Hyperactivity Disorder Handbook (2ed). USA: Springer New York.

Tomb,David A, Paul H Wender. (2017). ADHD A guide to understanding Symptpms, Causes, Diagnosis, Treatment, and Changes Over Time in Childern, Adolescents, and Adults. Oxford, New York

التنزيلات

منشور

2023-03-31

كيفية الاقتباس

حراتي م., & سوفي ن. (2023). إعادة تربية الانتباه الانتقائي وذاكرة العمل عند الطفل المصاب بنقص الانتباه المصحوب بفرط الحركة. مجلة العلوم الإنسانية, 34(1), 517–536. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/4175

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.