واقع إرغونوميا البيئة المدرسية
دراسة تقييمية لعينة من الابتدائيات بولاية قسنطينة
الكلمات المفتاحية:
إرغونوميا، إرغونوميا مدرسية، مدرسة، أستاذالملخص
هدفت هذه الدّراسة إلى محاولة الكشف عن واقع إرغونوميا البيئة المدرسية من وجهة نظر عينة من أساتذة المدارس الابتدائية بولاية قسنطينة
لتحقيق أهداف الدراسة اعتمد الباحثان المنهج الوصفي، باستخدام الاستمارة كأداة، حيث لجأ الباحثان إلى بناء أداة لقياس اتجاهات الأساتذة نحو واقع إرغونوميا البيئة المدرسية، حيث اشتملت الاداة على (24) بندا تنتمي لأربعة محاور، تمّ تطبيقها على عينة قصدية مكونة من(47) أستاذا بعينة من ابتدائيات ولاية قسنطينة، بعد التأكد من الشروط السيكومترية(الصدق والثبات).
وقد توصلت الدّراسة إلى أن إرغونوميا البيئة المدرسية ترقى إلى المستوى المطلوب من وجهة نظر الأساتذة من خلال محاور: إرغونوميا المباني المدرسية ، إرغونوميا الحجرات الدراسية، ارغونوميا الظروف الفيزيقية، ارغونوميا الوسائل التعليمية، بأهمية نسبية متفاوتة لكل محور. كما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في اتجاهات عينة البحث نحو واقع ارغونوميا البيئة المدرسية ترجع إلى متغيرات (الجنس-السنّ).
التنزيلات
المراجع
Gligorović B, Desnica E and Palinkaš I (2018). The importance of ergonomics in schools – secondary technical school students' opinion on the comfort of furniture in the classroom for computer aided design. IOP Conference Series: Materials Science and Engineering, Volume 393, The 10th International Symposium Machine and Industrial Design in Mechanical Engineering (KOD 2018) 6–8 June 2018, Novi Sad, Serbia.
مسلم، محمد(2007). مدخل إلى علم النفس العمل، ط2. منشورات قرطبة: الجزائر.
مقداد، محمد(2010).مواجهة الحوادث المهنية بين مقاربتي الأرغونوميا والأمن الصناعي. مجلة العلوم الانسانية والاجتماعية، عدد خاص بالملتقى الدولي حول المعاناة في العمل، جامعة ورقلة، ص ص:01-15.
منصوري، مصطفى و بودالي، يمينة(2017). الارغونوميا المدرسية في خدمة التعليم وتطويره. مجلة جيل العلوم الانسانية والاجتماعية، لبنان، العدد34، سبتمبر، ص ص : 127-138.
Lancry-Hoestlandt, A et Furon, D (1990). Ergonnomie scolaire, publié initialement dans le traité EMC Pathologie professionnelle et de l'environnement. 13/03/2020 : https://www.em-consulte.com/article/12095/resume/ergonomie-scolaire
شفيق، محمد (1999). البحث العلمي. الاسكندرية: المكتب الجامعي الحديث.
منسي، محمود عبد الحليم (2000). مناهج البحث العلمي في المجالات التربوية والنفسية. دار المعرفة الجامعية: الإسكندرية ، مصر.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة العلوم الإنسانية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.