مدى استخدام معلمي المرحلة الابتدائية للاستراتيجيات القائمة على التعلم النشط في تدريس مادة الرياضيات.

دراسة وصفية من وجهة نظر معلمي المدارس الابتدائية بمدينة جيجل

Auteurs-es

  • Nour el Houda Debbache Laboratoire de Psychologie, Education et Questions Communautaires, Université Mohamed Seddik Ben Yahia, Jijel, Algérie
  • Youcef Hadid Laboratoire de Psychologie, Education et Questions Communautaires, Université Mohamed Seddik Ben Yahia, Jijel, Algérie

Mots-clés :

stratégie, apprentissage actif, enseignants du primaire, mathématiques

Résumé

L'étude visait à identifier dans quelle mesure les enseignants du primaire utilisent des stratégies basées sur l'apprentissage actif dans l'enseignement des mathématiques, et le chercheur a utilisé l'approche descriptive et analytique, où l'étude a été appliquée sur un échantillon de (24) enseignants répartis dans quatre écoles primaires. dans l'état de Jijel. Le chercheur a préparé un questionnaire qui a été préparé comme un outil pour l'étude. Il se composait de (31) paragraphes, et la validité et la fiabilité de l'outil ont été confirmées, et l'étude a atteint les résultats suivants : L'hypothèse principale. Toutes les hypothèses proposées ont également été remplies dans l'étude, où elle est arrivée à un degré élevé, similaire à la quatrième hypothèse, qui est liée à la stratégie d'apprentissage du projet, qui est venue avec un degré modéré. L'étude a également révélé qu'il n'y avait pas de différences statistiquement significatives dans le degré d'utilisation de stratégies d'apprentissage actif par les enseignants du primaire dans l'enseignement des mathématiques en raison des années d'expérience et de la qualification académique. L'étude s'est terminée par une série de recommandations appelant à la nécessité d'employer des stratégies d'apprentissage actif dans l'enseignement des mathématiques en particulier et dans différentes matières en général et pour tous les niveaux.

Téléchargements

Les données relatives au téléchargement ne sont pas encore disponibles.

Références

Suriy, A. (2016). Promoting Collaborative learning Students. American Journal of Educational Research , v 4 (No 8), 602 -607.

ابو الحاج، سها احمد و المصالحة، حسين خليل. (2016). استراتيجيات التعلم النشط، انشطة و تطبيقات عملية. الاردن: مركز ديبونو لتعليم التفكير.

(ابواحمد، يحيى) ،برنامج تدريبي مقترح لتدريس استراتيجيات التعلم النشط في مادة الرياضيات و اثره على اتجاهات المتربصين نحو تعلم المادة في معاهد التكوين المهني بالجزائر، جامعة البليدة 2. كلية العوم الانسانية و الاجتماعية.

البكري، سهام. (2015). التعلم النشط تجربة ناجحة في علاج صعوبات التعلم القراءة و الكتابة . القاهرة: دار الكتب.

(البنا، مكة عبد المنعم و ادم، مرفت محمد كمال محمد)، فعالية نموذج بايبيي البنائي في تنمية الحس العددي و القدرة على حل المشكلات الرياضية لدى تلاميذ الصف الخامس ابتدائي. دراسات في المناهج و طرق التدريس، العدد(131)، 2008.،149-202،

التميمي، جاسم محمد. (2016). تعليم الرياضيات و مناهجها لمعلم الصف.. ط 1، عمان: مركز الكتب الاكاديمي.

(الرمالي، ايمان المهدي مفتاح)، تدريب معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدتئية على توظيف استراتيجيات التعلم النشط و اثره في تنمية ادائهم التدريسي و على مهارات التفكير الرياضي لدى تلاميدهم،.مجلة البحث العلمي في التربية ،العدد (السابع عشر)،2016 ، . 449-462

امبوسعيدي، عبد الله بن خميس و الحوسينية، هدى بنت علي. (2016). استراتيجيات التعلم النشط180 استراتيجية مع الامثلة التطبيقية. عمان: دار المسيرة للنشر و التوزيع

بدر، بثينة. (2007). طرائق تدريس الرياضيات في مدارس البنات في مكة المكرمة و مدى مواكبتها للعصر الحديث. مجلة رسالة التربية و علم النفس، العدد (26).

بدير ،كريمان. (2008). التعلم النشط . عمان : دار المسيرة للنشر و التوزيع

بني كرش، عماد تومي. (2015). الرياضيات التطبيقية. جمهورية العراق: المعهد التقني الموصل وزارة التعليم العالي و البحث العلمي.

جرداق، مراد. (1997). الجديد و الممكن في تعليم الرياضيات حالة لبنان. بيروت: الهيئة اللبنانية للعلوم التربوية.

خضر، مطرية. (2009). اثر استراتيجية التعلم المستند الى طريقة المشروع في حل المشكلات و الكتابة في الرياضيات لدى طلبة المرحلة المتوسطة في السعودية. رسالة مكملة لنيل شهادة الدكتوراه، جامعة عمان العربية للدراسات العليا .

خيري، لمياء ، ايمن، محمد . (2018). التعلم النشط. الجيزة: مؤسسة يسطرون للطباعة و النشر والتوزيع.

دندش، فايز. (2003). اتجاهات جديدة في المناهج و طرق التدريس. مصر: دار الوفاء لدنيا الطباعة و النشر.

رفاعي، عقيل محمود. (2012). التعلم النشط( المفهوم الاستراتيجيات و تقويم نولتج التعلم الاسكندرية: دار الجامعة الجديدة.

رمضان، منال حسين. (2016). استراتيجيات التعلم النشط . عمان: شركة دار الاكاديميون للنشر و التوزيع.

زامل، مجدي علي و عواد، يوسف ذياب. (2009). التعلم النشط نحو فلسفة تربوية فاعلة. عمان: دار المناهج

سعادة، احمد جودت و اخرون. (2011). التعلم النشط بين النظرية و التطبيق. عمان: دار الشروق.

(طيباوي، سعدية و دومي، اسمهان)،. استراتيجيات التعلم النشط.، مجلة البيداغوجيا ،العدد(1)، مجلد 1، 2019،

(عبابنة، عبد الله و الخطيب، محمد)، اثر استخدام استراتيجية تدريسية قائمة على حل المشكلات على التفكير الرياضي و الاتجاهات نحو الرياضيات لدى طلاب الصف السابع اساسي في الاردن، مجلة دراسات العلوم التربوية، العدد (1) ،المجلد38، 2011.

ابو زينة، فريد كمال ، عبابنة ،عبد الله يوسف. (2008). مناهج تدريس الرياضيات لصفوف الاولى. عمان: دار المسيرة للنشر و التوزيع.

وليم، عبيد و آخرون. (1998). تعليم و تعلم الرياضيات في المرحلة الابتدائية. الكويت: مكتبة الفلاح.

عطية، محسن علي. (2013). المناهج الحديثة و طرائق التدريس. الاردن: دار المناهج للنشر و التوزيع.

علي، حاسم محمد. (2016). تعليم الرياضيات و مناهجها لمعلم الصف. عمان: مركز الكتاب الأكاديمي.

Téléchargements

Publié-e

2022-03-31

Comment citer

Debbache, N. el H., & Hadid, Y. (2022). مدى استخدام معلمي المرحلة الابتدائية للاستراتيجيات القائمة على التعلم النشط في تدريس مادة الرياضيات.: دراسة وصفية من وجهة نظر معلمي المدارس الابتدائية بمدينة جيجل . Revue Des Sciences Humaines, 33(1), 297–320. Consulté à l’adresse https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/3795

Articles similaires

<< < 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 > >> 

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée d’articles similaires à cet article.