التفاعل الاجتماعي عند تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي وعلاقته بعملية التعلم الحركي خلال النشاط البدني الرياضي

المؤلفون

  • أحمد حيمود جامعة قسنطينة 2- عبد الحميد مهري

الكلمات المفتاحية:

المكانة الاجتماعية، التغيير، تلميذ مرحلة التعليم الثانوي، التعلم الحركي

الملخص

يدور موضوع البحث حول محور أساسي وهو الكشف عن العلاقة بين المكانة الاجتماعية لتلميذ مرحلة التعليم الثانوي، والتي يدركها من خلال معاملة الآخرين له خلال عملية التفاعل الاجتماعي أثناء حصة  التربية البدنية والرياضية، وبين عملية التعلم الحركي عنده.

 واستخدم الباحث المنهج الوصفي، حيث شملت عينة البحث 108 تلميذا اختيروا من تلاميذ المرحلة الثانوية للصفوف الدراسية الثلاثة من ثانوية مولود قاسم بالخروب.

ولتحقيق الهدف من الدراسة قمنا بدراسة التلاميذ في الوضعيات الاجتماعية التفاعلية المختلفة التي يعيشونها أثناء ممارسة النشاط البدني الرياضي، باستعمال مقياس "مورينو" للتفاعل الاجتماعي "الاختبار السوسيومتري" إضافة إلى استعمال الملاحظة بالمشاركة في مواقف العمل واللعب، وتطبيق اختبارات التعلم الحركي في نشاطي كرة اليد والكرة الطائرة.

ومن خلال النتائج المتوصل إليها، خلص الباحث إلى الاستنتاجات التالية :

1-  توجد علاقة ارتباطية بين المكانة الاجتماعية الممنوحة للتلميذ من خلال عملية التفاعل الاجتماعي مع زملائه وبين عملية التعلم الحركي عنده.

2-    تتفاوت الأنشطة الرياضية المختلفة في درجة مساعدتها على دمج التلميذ المعزول وجلب اهتمامه، وزيادة الثقة والتماسك بين أفراد الجماعة وذلك حسب متطلباتها وما تتيح للتلميذ من فرصة لإبراز قدراته ومهاراته، ومع ذلك فهي تساعد على نمو شخصية التلميذ بجميع جوانبها.

3-  عملية التعلم الحركي لا تعتمد فقط على الاستعداد الجسمي والعقلي، إنما تعتمد وبدرجة لا تقل أهمية على العوامل المحيطة به، لذلك نقول إذا فشل التلميذ في التعلم فيجب أن نبحث عن السبب عند المربي، وفي جماعة قسمه وفي بيته قبل أن نسأل عن ذكاء الطفل وقدراته.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

أحمد حيمود، جامعة قسنطينة 2- عبد الحميد مهري

معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية

المراجع

أولا: باللغة العربية

إبراهيم احمد أبو زيد: سيكولوجية الذات والتوافق، دار المعارف، مصر،1987.

أبو العلاء أحمد عبد الفتاح، أحسن نصر الدين سيف: فيزيولوجيا اللياقة البدنية، دار الفكر العربي، القاهرة، 1993.

أبوا الفتوح رضوان وآخرون: المدرس في المدرسة والمجتمع، مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة،1978.

أبو النيل محمود السيد: علم النفس الإجتماعي (دراسات عربية عالمية) الجزء الأول، دار النهضة العربية للطباعة و النشر، بيروت، لبنان، 1985.

ارنوفويتيج: مقدمة في علم النفس، ترجمة محمد عبد القادر وآخرون، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر،1994.

إسماعيل قباري محمد: علم الاجتماع الجماهيري و بناء الإتصال (دراسة في الإعلام و إتجاهات الرأي العام) القاهرة، 1984.

الحافظ نوري: المراهق الطبعة الثانية، المؤسسة العربية للدراسات و النشر، القاهرة، 1990.

الحنفي عبد المنعم: الموسوعة النفسية الجنسية، مكتبة مدبولي، القاهرة، 1992.

أنور الجندي: التربية وبناء الأجيال في ضوء الإسلام، دار الكتاب اللبناني، بيروت، 1987.

أنور أمين الخولي: أصول التربية البدنية و الرياضية، دار الفكر العربي، مصر، 1996.

باسا غانا: مبادئ علم النفس الاجتماعي، ترجمة بوعبد الله غلام الله، ديوان المطبوعات الجامعية الجزائر،1983.

بوفلجة غياث: التربية ومتطلباتها،ديوان المطبوعات الجامعية،الجزائر،1984.

جان بياجيه: اللغة والفكر عند الطفل،ترجمة احمد عزت راجح،مراجعة أمين قنديل، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة،1954.

جلال سعد: علم النفس الاجتماعي الطبعة الثانية، منشأة المعارف بالإسكندرية، 1984.

حامد عبد السلام زهران: علم النفس الاجتماعي،ط 02،عالم الكتاب، القاهرة،1984.

حمد السعاف صالح: المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية (سلسلة البحث في العلوم السلوكية) الرياض، 1989.

رونيه اوبير: التربية العامة،ترجمة عبد الله عبد الدائم،ط06، دار القلم، بيروت،1983.

سامي الصفار، جمال صالح: أسس التدريب في كرة القدم، مطابع التعليم العالي، بغداد، 1990.

سعدية محمد علي بهادر: في سن المراهقة، ط01، دار البحوث العلمية، الكويت، 1980.

سيد أبو النيل محمد: علم النفس الاجتماعي،ط04.ج01، دار النهضة العربية، لبنان، 1985.

سيد خير الله: علم النفس التعليمي، أسسه النظرية والتجريبية، الجزء الثالث، علم الكتب، القاهرة، 1978.

سيد خير الله: مفهوم الذات أسسه النظرية التطبيقية، دار النهضة للطباعة، بيروت، 1981.

عباس محمود عوض: علم النفس العام، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، 1987.

عبد الحميد محمد الهاشمي: المرشد في علم النفس الاجتماعي،ط01.د.م.ج، الجزائر، 1992.

عبد الفتاح الدويدار: منهجية البحث في علم النفس، دار المعارف الجامعية، القاهرة، 1999.

كمال الدسوقي: ديناميات الجماعة في علم الاجتماع وعلم النفس الاجتماعي،ج01،المطبعة الفنية الحديثة، مصر،1969.

لامبرت وليام: لمبرت ولاس، علم النفس الإجتماعي، ترجمة سلوى الملا، مراجعة محمد عثمان نجاتي، ط2، دار الشروق، القاهرة، 1993.

لويس كامل مليكه: سيكولوجية الجماعات والقيادات،ط03 ،ج1،مكتبة النهضة المصرية ، القاهرة،1963.

لويس كامل مليكه: سيكولوجية الجماعات والقادة،ط03، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة،1970.

ليلى عبد الحميد عبد الحفيظ: مقاييس تقدير الذات للكبار والصغار، ط1، دار النهضة المصرية، القاهرة،1985.

محمد الصادق غسان: الإتجاهات الحديثة لطرق تدريس التربية الرياضية، القاهرة، 1988.

محمد الهاشمي عبد الحميد: المرشد في علم النفس الإجتماعي، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 1992.

محمد حسن علاوي، سعد جلال: علم النفس التربوي الرياضي، دار المعارف، القاهرة،1978.

محمد حسن علاوي: الاختبارات المهارية والنفسية في المجال الرياضي،ط01،دار الفكر العربي، القاهرة،1984.

محمد حسن علاوي: سيكولوجية النمو للمربي الرياضي، مركز الكتاب للنشر، القاهرة، 1998.

محمد حسن علاوي: علم النفس الرياضي، ط08،دار المعارق، القاهرة،1994.

محمد خليفة بركات: علم النفس التعليمي، ط02،ج02، دار القلم، الكويت،1984.

محمد خليفة بركات: علم النفس التعليمي، ط04،ج01، دار القلم، الكويت،1986.

محمد عربي سمعون: علم النفس الرياضي، مركز الكتاب للنشر، القاهرة، 1999.

محمد مصطفي زيدان: علم النفس الإجتماعي، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 1986.

محمود عوض بسيوني،فيصل ياسين الشاطي: نظريات وطرق التربية البدنية،ط02،ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر،1992.

مصطفى عشوي: مدخل إلى علم النفس المعاصر، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر،1994.

مصطفى غالب: في سبيل موسوعة نفسية سيكولوجية، منشورات الهلال بيروت، 1986.

مقدم عبد الحفيظ: الإحصاء و القياس النفسي و التربوي، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 1993.

ANZIEU (D) MARTIN, (J) : La dynamique des groupes restreints. P.U.F, Paris, 1968. 45

AURELE, STYVES : Psychologie de l’apprentissage en enseignement, presse de l’université du Québec, 1982 46

BAYER, CLAUDE : L’enseignement des jeux sportifs collectif, 3ème éd, vigot, Paris 1990 47

BERNARD (M) : l’éducation physique, éd. Vigot, Paris, 1975 48

BERTHE, RYMOND RIVIER : Choix sociométrique et motivation, délachaut et niestle, Suisse, 1969 49

DECHAVANNE, NICOLE : Education physique et sport collectif, Vigot, Paris, 1985 52

DELRIO, (BA) : Psycho-pédagogie et dynamique de l’orientation des groupes scolaires, O.P.U. Alger, 1986 53

FERRY, (G) : La pratique du travail en groupe, Dunod, Paris, 1970 54

FLAMENT, (C) : Réseaux de communication et structure de groupe, DUNOD, Paris, 1965 55

KNAPP, B : Sport et motricité, l’acquisition de l’habileté motrice, Vogot, Paris, 1975 56

LIMBOS, EDWARD : les problèmes humains dans les groupes, Librairies techniques, Paris, 1970 57

MAISONNEUVE, (J) : Un bilan de la sociométrie, P.U.F, Paris, 1951 58

MORENO, (JL) : Fondements de la sociométrie, P.U.F, Paris, 1970 59

MOSCOVICI, SERGE : Introduction à la psychologie sociale, Larousse, Paris, 1973 60

MOST, (P) : Psychologie sportive, Masson, 1982 61

MUCCHEILLI, ROGER : La dynamique des groupes, E.S.F, Paris, 1980 62

THILL (E), THOMAS (R), COJA (J) : Manuel de l’éducateur sportif, 8ème éd., Vigot, Paris, 1991 63

VAN SCHAGEN, KH: Role de l’éducation physique dans le développement de la personnalité, P.U.F, Paris, 1993. 64

التنزيلات

منشور

2015-12-01

كيفية الاقتباس

حيمود أ. (2015). التفاعل الاجتماعي عند تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي وعلاقته بعملية التعلم الحركي خلال النشاط البدني الرياضي. مجلة العلوم الإنسانية, 26(4), 585–603. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/2348

إصدار

القسم

Articles

المؤلفات المشابهة

<< < 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.