وظيفة الفن في منظار مدرسة فرانكفورت

المؤلفون

  • رشا وصال صغيري جامعة صالح بوبنيدر قسنطينة 3، الجزائر
  • جمال مفرج جامعة صالح بوبنيدر قسنطينة 3، الجزائر

الكلمات المفتاحية:

وظيفة الفن، مدرسة فرانكفورت، عقل أداتي، أنوار، حداثة

الملخص

الاشتغال بالبحث حول موضوع وظيفة الفن عموما له أهمية كبيرة في وقتنا الحالي، وله أهمية خاصة عند أعلام الجيل الأوّل من مدرسة فرانكفورت، التي تميّزت بفكرها النقدي للمشروع التنويري والذي شكّل القاعدة الأساسية للحداثة الغربية. سعت هذه المدرسة لتحرير العقل الأوروبي من العقل الأداتي وإعادة الاعتبار لإنسانية الإنسان، وكان الفن فرس رهانها، وعليه نطرح الإشكالية التالية: هل يمكن للفن القيام بدوره النقدي والتحرري في ظل التقدم التكنولوجي الهائل الذي عرفته المجتمعات الصناعية المعاصرة في منظور مدرسة فرانكفورت؟ 

 من خلال بحثنا توصلنا إلى أن أدلجة الفن عرقلته عن القيام بدوره الذي أناطته به مدرسة فرانكفورت ومرد ذلك تسليع الفن واستغلاله في الإشهار والدعاية لخدمة الأيديولوجيا والمآرب السياسية كما سيتبيّن في هذا المقال الذي نهدف من خلاله لإبراز كيفية استعمال مدرسة فرانكفورت للفن كآلية نقدية طمحت من خلاله للتحرر من العقل الأداتي وتجاوز الحالة الراهنة للإنسان المعاصر التي صنعها واقع يعتمد في بنيته على كل أشكال التسلط السياسي، النفسي والاقتصادي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

المراجع باللغة الإنجليزية:

Hospers.J. (1970). The concept of Aesthetic Exepsison (in Weitz Morris). New york: ed.of problems in Aesthelics Macmillan publiching .

المراجع باللغة الفرنسية:

Arouet, F. M. (sd. ). De Voltaire, traité de métaphique. paris: Gallimard la pléiade.

Kant, E. (1991). Qu’est-ce que les lumières ? (F. Poirier , & F. Proust, Trads.) GF, p. 573.

المراجع باللغة العربية:

سليتر فيل. (2004). مدرسة فرانكفورت نشأتها ومغزاها وجهة نظر ماركسية (الإصدار ط2). (خليل كلفت، المترجمون) المجلس الأعلى للثقافة.

أمين مصرني. (2018). لعمل الفني التشكيلي فضاء للتجربة الجمالية –قراءة في التجربتين الانطباعية والتجريدية. (جامعة وهران2، المحرر) مجلة أبعاد، 6، الصفحات 9-27.

بوزار نور الدين. (12, 2017). صناعة الثقافة في الأيديولوجية الرأسمالية وأثرها في صناعة الوعي الجمهاهيري عند مدرسة فرانكفورت –تيودور أورنو أنموذجا-. مجلة التعليمية، 4(12)، الصفحات 83-93.

توم بوتومور. (2004). مدرسة فرانكفورت (الإصدار ط2). (سعد هجرس، المترجمون) طرابلس: دار أويا للطباعة والنشر.

خالد سيف الإسلام بن فلامي، و محمد خالدي. (2021). تحولات العمل الفني في عصر الاستنساخ التقني بفلسفة فالتر بنيامين وتمظهراتها في فن البوب آرت. مجلة دراسات فنية، 6(1)، الصفحات 367-384.

ستيفن إريك برونر. (2016). النظرية النقدية (الإصدار ط1). (سارة عادل، المترجمون) القاهرة: مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة.

عبد الاله بلقزيز. (2005). نظرة تقويمية في حصيلة العقلانية والتنوير . ضمن كتاب جماعي حصيلة العقلانية والتنوير في الفكر العربي المعاصر ، (الإصدار ط1). بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية.

عبد الغفار مكاوي. (2017). النظرية النقدية لمدرسة فرانكفورت: تمهيد وتعقيب نقدي (الإصدار د.ط). المملكة المتحدة: مؤسسة هنداوي سي آي سي.

علي أومليل أ. (2005). في معنى التنوير، مقال ضمن كتاب حصيلة العقلانية والتنوير في الفكر العربي المعاصر (الإصدار ط1). بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية.

علي أومليل ب. (2005). سؤال الثقافة، الثقافة العربية في عالم متحول. الدار البيضاء: المركز الثقافي العربي.

كمال بومنير. (2010). النظرية النقدية لمدرسة فرانكفورت من ماكس هوركهايمر الى أكسل هونيث (الإصدار ط1). الجزائر: منشورات الاختلاف.

ماكس هوركهايمر، و تيودور ف. أدورنو.(2006). جدل التنوير (الإصدار ط1). (جورج كتورة، المترجمون) بيروت: دار الكتاب الجديد المتحدة.

محمد رمضان بسطاويسي. (1998). علم الجمال لدى مدرسة فرانكفورت: أدورنو أنموذجا (الإصدار ط1). بيروت، لبنان: المؤسسة الجامعية للدراسات النشر والتوزيع.

محمود أمهز أ. (2009). التيارات الفنية المعاصرة (الإصدار ط1). لبنان: شركة المطبوعات للنشر والتوزيع.

محمود أمهز ب. (د.ت). الفن التشكيلي المعاصر (الإصدار د.ط). لبنان: دار المثلث للتصميم والطباعة.

مصطفى بدر الدين. (2017). دروب ما بعد الحداثة: الدوافع والمنطلقات (الإصدار ط1). المملكة المتحدة: مؤسسة هنداوي للنشر سي آي سي.

نور الدين الشابي. (2005). نيتشه ونقد الحداثة (الإصدار دط). تونس: دار المعرفة.

ياسر أنس كاظم. (2018). المتحول التقني في البوب آرت-دراسة في تقنيات الإظهار. مجلة الأكاديمي(89)، الصفحات 4-22.

التنزيلات

منشور

2023-03-31

كيفية الاقتباس

صغيري ر. و., & مفرج ج. (2023). وظيفة الفن في منظار مدرسة فرانكفورت. مجلة العلوم الإنسانية, 34(1), 117–128. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/4029

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.