وظيفة الفن في منظار مدرسة فرانكفورت

Auteurs-es

  • Racha Wissal Seghiri Université Salah Boubenider Constantine 3, Algérie
  • djamel Mefaredj Université Salah Boubenider Constantine 3, Algérie

Mots-clés :

Fonction de l'art, L'école de Francfort, L'ésprit instrumental, Les Lumières, Modernité

Résumé

S'engager dans des recherches sur le thème de la fonction de l'art en général est d'une grande importance à notre époque, et cela revêt une importance particulière pour les chercheurs de la première génération de l'école de Francfort, qui s'est distinguée par sa pensée critique du projet des Lumières. , qui a formé la base de base de la modernité occidentale. Cette école a cherché à libérer l'esprit européen de l'esprit instrumental et à restaurer l'humanité humaine, et l'art était son pari, et en conséquence nous posons le problème suivant: L'art peut-il jouer son rôle critique et libérateur à la lumière des formidables progrès technologiques que les sociétés industrielles contemporaines avaient connu du point de vue de l'école de Francfort ? A travers nos recherches, nous avons conclu que l'idéologisation de l'art l'empêchait de remplir le rôle que lui assignait l'école de Francfort, et cela est dû à la marchandisation de l'art et à son exploitation dans la publicité et la propagande pour servir l'idéologie et les fins politiques.

Téléchargements

Les données relatives au téléchargement ne sont pas encore disponibles.

Références

المراجع باللغة الإنجليزية:

Hospers.J. (1970). The concept of Aesthetic Exepsison (in Weitz Morris). New york: ed.of problems in Aesthelics Macmillan publiching .

المراجع باللغة الفرنسية:

Arouet, F. M. (sd. ). De Voltaire, traité de métaphique. paris: Gallimard la pléiade.

Kant, E. (1991). Qu’est-ce que les lumières ? (F. Poirier , & F. Proust, Trads.) GF, p. 573.

المراجع باللغة العربية:

سليتر فيل. (2004). مدرسة فرانكفورت نشأتها ومغزاها وجهة نظر ماركسية (الإصدار ط2). (خليل كلفت، المترجمون) المجلس الأعلى للثقافة.

أمين مصرني. (2018). لعمل الفني التشكيلي فضاء للتجربة الجمالية –قراءة في التجربتين الانطباعية والتجريدية. (جامعة وهران2، المحرر) مجلة أبعاد، 6، الصفحات 9-27.

بوزار نور الدين. (12, 2017). صناعة الثقافة في الأيديولوجية الرأسمالية وأثرها في صناعة الوعي الجمهاهيري عند مدرسة فرانكفورت –تيودور أورنو أنموذجا-. مجلة التعليمية، 4(12)، الصفحات 83-93.

توم بوتومور. (2004). مدرسة فرانكفورت (الإصدار ط2). (سعد هجرس، المترجمون) طرابلس: دار أويا للطباعة والنشر.

خالد سيف الإسلام بن فلامي، و محمد خالدي. (2021). تحولات العمل الفني في عصر الاستنساخ التقني بفلسفة فالتر بنيامين وتمظهراتها في فن البوب آرت. مجلة دراسات فنية، 6(1)، الصفحات 367-384.

ستيفن إريك برونر. (2016). النظرية النقدية (الإصدار ط1). (سارة عادل، المترجمون) القاهرة: مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة.

عبد الاله بلقزيز. (2005). نظرة تقويمية في حصيلة العقلانية والتنوير . ضمن كتاب جماعي حصيلة العقلانية والتنوير في الفكر العربي المعاصر ، (الإصدار ط1). بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية.

عبد الغفار مكاوي. (2017). النظرية النقدية لمدرسة فرانكفورت: تمهيد وتعقيب نقدي (الإصدار د.ط). المملكة المتحدة: مؤسسة هنداوي سي آي سي.

علي أومليل أ. (2005). في معنى التنوير، مقال ضمن كتاب حصيلة العقلانية والتنوير في الفكر العربي المعاصر (الإصدار ط1). بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية.

علي أومليل ب. (2005). سؤال الثقافة، الثقافة العربية في عالم متحول. الدار البيضاء: المركز الثقافي العربي.

كمال بومنير. (2010). النظرية النقدية لمدرسة فرانكفورت من ماكس هوركهايمر الى أكسل هونيث (الإصدار ط1). الجزائر: منشورات الاختلاف.

ماكس هوركهايمر، و تيودور ف. أدورنو.(2006). جدل التنوير (الإصدار ط1). (جورج كتورة، المترجمون) بيروت: دار الكتاب الجديد المتحدة.

محمد رمضان بسطاويسي. (1998). علم الجمال لدى مدرسة فرانكفورت: أدورنو أنموذجا (الإصدار ط1). بيروت، لبنان: المؤسسة الجامعية للدراسات النشر والتوزيع.

محمود أمهز أ. (2009). التيارات الفنية المعاصرة (الإصدار ط1). لبنان: شركة المطبوعات للنشر والتوزيع.

محمود أمهز ب. (د.ت). الفن التشكيلي المعاصر (الإصدار د.ط). لبنان: دار المثلث للتصميم والطباعة.

مصطفى بدر الدين. (2017). دروب ما بعد الحداثة: الدوافع والمنطلقات (الإصدار ط1). المملكة المتحدة: مؤسسة هنداوي للنشر سي آي سي.

نور الدين الشابي. (2005). نيتشه ونقد الحداثة (الإصدار دط). تونس: دار المعرفة.

ياسر أنس كاظم. (2018). المتحول التقني في البوب آرت-دراسة في تقنيات الإظهار. مجلة الأكاديمي(89)، الصفحات 4-22.

Téléchargements

Publié-e

2023-03-31

Comment citer

Seghiri, R. W., & Mefaredj, djamel. (2023). وظيفة الفن في منظار مدرسة فرانكفورت. Revue Des Sciences Humaines, 34(1), 117–128. Consulté à l’adresse https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/4029

Articles similaires

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée d’articles similaires à cet article.