The Function of Art in the Frankfurt School’s Vision
Keywords:
Art function, Frankfurt School, Tool mind, Enlightenment, ModernityAbstract
Research on the subject of the function of art in general is of great importance today, and is particularly important in the flags of the first generation of the Frankfurt School, which was characterized by its critical thinking of the enlightenment project, which formed the basic basis of Western modernity. This school sought to free the European mind from the performing mind and restore the human humanity, and art was its bet, so we raise the following problem: can art play its critical and liberal role in the enormous technological advances that contemporary industrial societies have known in the perspective of the Frankfurt School? Through our research, we have found that the evidence of art has hindered him from playing the role assigned to him by the Frankfurt School, due to the entertainment of art and its exploitation in advertising and propaganda to serve ideology and political purposes.
Downloads
References
المراجع باللغة الإنجليزية:
Hospers.J. (1970). The concept of Aesthetic Exepsison (in Weitz Morris). New york: ed.of problems in Aesthelics Macmillan publiching .
المراجع باللغة الفرنسية:
Arouet, F. M. (sd. ). De Voltaire, traité de métaphique. paris: Gallimard la pléiade.
Kant, E. (1991). Qu’est-ce que les lumières ? (F. Poirier , & F. Proust, Trads.) GF, p. 573.
المراجع باللغة العربية:
سليتر فيل. (2004). مدرسة فرانكفورت نشأتها ومغزاها وجهة نظر ماركسية (الإصدار ط2). (خليل كلفت، المترجمون) المجلس الأعلى للثقافة.
أمين مصرني. (2018). لعمل الفني التشكيلي فضاء للتجربة الجمالية –قراءة في التجربتين الانطباعية والتجريدية. (جامعة وهران2، المحرر) مجلة أبعاد، 6، الصفحات 9-27.
بوزار نور الدين. (12, 2017). صناعة الثقافة في الأيديولوجية الرأسمالية وأثرها في صناعة الوعي الجمهاهيري عند مدرسة فرانكفورت –تيودور أورنو أنموذجا-. مجلة التعليمية، 4(12)، الصفحات 83-93.
توم بوتومور. (2004). مدرسة فرانكفورت (الإصدار ط2). (سعد هجرس، المترجمون) طرابلس: دار أويا للطباعة والنشر.
خالد سيف الإسلام بن فلامي، و محمد خالدي. (2021). تحولات العمل الفني في عصر الاستنساخ التقني بفلسفة فالتر بنيامين وتمظهراتها في فن البوب آرت. مجلة دراسات فنية، 6(1)، الصفحات 367-384.
ستيفن إريك برونر. (2016). النظرية النقدية (الإصدار ط1). (سارة عادل، المترجمون) القاهرة: مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة.
عبد الاله بلقزيز. (2005). نظرة تقويمية في حصيلة العقلانية والتنوير . ضمن كتاب جماعي حصيلة العقلانية والتنوير في الفكر العربي المعاصر ، (الإصدار ط1). بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية.
عبد الغفار مكاوي. (2017). النظرية النقدية لمدرسة فرانكفورت: تمهيد وتعقيب نقدي (الإصدار د.ط). المملكة المتحدة: مؤسسة هنداوي سي آي سي.
علي أومليل أ. (2005). في معنى التنوير، مقال ضمن كتاب حصيلة العقلانية والتنوير في الفكر العربي المعاصر (الإصدار ط1). بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية.
علي أومليل ب. (2005). سؤال الثقافة، الثقافة العربية في عالم متحول. الدار البيضاء: المركز الثقافي العربي.
كمال بومنير. (2010). النظرية النقدية لمدرسة فرانكفورت من ماكس هوركهايمر الى أكسل هونيث (الإصدار ط1). الجزائر: منشورات الاختلاف.
ماكس هوركهايمر، و تيودور ف. أدورنو.(2006). جدل التنوير (الإصدار ط1). (جورج كتورة، المترجمون) بيروت: دار الكتاب الجديد المتحدة.
محمد رمضان بسطاويسي. (1998). علم الجمال لدى مدرسة فرانكفورت: أدورنو أنموذجا (الإصدار ط1). بيروت، لبنان: المؤسسة الجامعية للدراسات النشر والتوزيع.
محمود أمهز أ. (2009). التيارات الفنية المعاصرة (الإصدار ط1). لبنان: شركة المطبوعات للنشر والتوزيع.
محمود أمهز ب. (د.ت). الفن التشكيلي المعاصر (الإصدار د.ط). لبنان: دار المثلث للتصميم والطباعة.
مصطفى بدر الدين. (2017). دروب ما بعد الحداثة: الدوافع والمنطلقات (الإصدار ط1). المملكة المتحدة: مؤسسة هنداوي للنشر سي آي سي.
نور الدين الشابي. (2005). نيتشه ونقد الحداثة (الإصدار دط). تونس: دار المعرفة.
ياسر أنس كاظم. (2018). المتحول التقني في البوب آرت-دراسة في تقنيات الإظهار. مجلة الأكاديمي(89)، الصفحات 4-22.
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2023 Human Sciences Journal
This work is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.